الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

عن عباس بن فرناس وإنجازاته كامل

عباس بن فرناس يعتبر من أهم علماء المسلمين الذين استطاعوا ترك بصمة لهم في التاريخ، وهو يعتبر عالم أندلسي وله العديد من الاختراعات والإنجازات المتعددة، ومن خلال موقعنا لحظات نيوز سنقوم بعرض حياة عباس بن فرناس كاملة وأهم الإنجازات التي حققها هذا العالم.

حياة العالم عباس بن فرناس
بحث عن عباس بن فرناس1

ولد عباس بن فرناس في مدينة روندا التي تقع في جنوب الأندلس، ولد عم 28 ميلاديا من عائلة أصولها أمازيغية، وقضى معظم عمره يطلب العلم من بلد إلى بلد، وأستطاع أن يلتحق بدار الحكمة في بغداد، ودرس بها العديد من العلوم، واشتهر بمحاولته للطيران، ودرس العديد من العلوم مثل علم الفلك والهندسة والنجوم والموسيقى كما أنه درس علم الفيزياء.

تنوعت اهتمامات بن فرناس فقد اهتم بالعديد من المجالات مثل الشعر العربي والموسيقى والفلسفة والفيزياء ولكن كان أكثر اهتماما عنده هو علم الهندسة، وتميز بهذه الموهبة من صغره، فكانت من هواياته تفكيك الآلات وتركيبها مرة أخرى.

عباس بن فرناس له العديد من الكتب في علم الفلك والإلكترونيات التي تتعلق بالطيران، وأهتم بن فرناس بالطيران عندما وجد أن المهندس آرمن فيرمان كان يحاول الطيران بالمظلة ولكنه فشل، ويوجد بعض الروايات الأخرى التي تقول أن آرمن فيرمان هو عباس بن فرناس.

أقرأ أيضًا: بحث عن التأمين التعاوني كامل العناصر وجاهز للطباعة

اختراعات عباس بن فرناس

أخترع عباس بن فرناس العديد من الاختراعات وسوف نذكرها في النقاط التالية:

  • جناح الطائرة: كان يريد بن فرناس الانطلاق بأول رحلة طيران والتي تكون مبنية على أساس علمي، فقام بصنع أجنحة من الريش في عمر ال 70، وقد كسا هذه الأجنحة بالحرير، وأنطلق بأول رحلة له وكانت ناجحة ولكنه وجد صعوبة في الهبوط الآمن، مما تسبب في سقوطه وإصابته بالعديد من الكسور، ولكن لم تتسبب هذه الكسور في موته.
  • الميقاتة : من الاختراعات التي اخترعها بن فرناس وهي ساعة تعمل بالطاقة المائية، وتم تصميمها لمعرفة الوقت بدقة، وتعمل هذه الساعة على مبدأ تدفق المياه بشكل رئيسي.
  • القبة السماوية : عباس بن فرناس هو المخترع الأول للقبة السماوية التي تمثلت في السماء وما تحتويه من جمال في منزله مما جعل منزله مقصد الناس، ليستمتعوا بمظاهر النجوم والغيوم والرعد والشمس والكواكب وغيرها من الأشياء الجميلة.
  • صناعة الزجاج: بناء على اختراع بن فرناس للزجاج الشفاف الذي صنع من الرمل والحجارة، يعتبر أن المسلمين أول من قاموا بإنتاج الزجاج الشفاف عالي الجودة في القرن التاسع.
  • ذات الحلق: طور بن فرناس آلة ذات الحلق والتي تسمى الأسطرلاب الكروي في أوروبا، وهي تعتبر نموذج للعالم السماوي تتكون من حلقات تمثل خط الاستواء والمناطق المدارية، وتستخدم لإجراء العمليات الحسابية، وأيضا الملاحظات الفلكية التقريبية، من خلال تحريك الآلة وفقا لمستوى الحلقات السماوية، وتستطيع هذه الآلة الدوران حول محورها.

أقرأ أيضًا: إليك بحث عن المسؤولية الاجتماعية للشركات كامل وجاهز للرفع

عباس بن فرناس الشاعر

يعتبر عباس بن فرناس من أهم الشعراء في العصر الأموي، وكان من الشعراء الذين ظهروا في المصادر المشرقية فيما بعد، وفيما يلي بعض الأبيات الشعرية التي كتبها بن فرناس وأهداها إلى الأمير محمد بن عبد الرحمن :

ألا إنّني للدين خير أداةِ

إذا غاب عنكم وقتُ كلّ صلاةِ

ولم تُرَ شمسٌ بالنهار ولم تُنَر

كواكبُ ليلٍ حالِكِ الظُّلمات

بيمين أميرِ المسلمين محمّدٍ

تجلّت عن الأوقاتِ كلُّ صلاةِ

أقرأ أيضًا: بحث عن الإنترنت وفوائده كامل العناصر وجاهز للطباعة

نهاية عباس بن فرناس

توفي عباس بن فرناس في عام 887 ميلاديا في مدينة قرطبة، وكان عمره 77 عام، ولم يمت سقوطه أثناء محاولته للطيران، وإنما عاش بعدها 12 عام.

بهذا القدر نكون قد أنهينا مقالنا وتحدثنا عن حياة عباس بن فرناس ومولده، وأيضا أهم الاختراعات التي اخترعها عباس بن فرناس، وبعض الأبيات الشعرية التي كتبها بن فرناس للأمير محمد بن عبد الرحمن، ويجب الذكر أن بن فرناس كان من أهم علماء المسلمين عبر التاريخ.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا