الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

عن كوكب الأرض | فقرة معلوماتية عن كوكب الأرض

تعيش البشرية في كوكب الأرض، وهو من أهم الكواكب، ويطلب عن كوكب الأرض من الطلبة وغيرهم لتثقيفهم أكثر حول الكوكب الذي نعيش فيه، والمعلومات التي يتم كتاباتها في البحث تفيدهم الآن وفي المستقبل، من موقع لحظات نيوز سنبين لكم أهم المعلومات عن كوكب الأرض.

لنسخة من بحث كوكب الأرض pdf  ” من هنا

ما هو كوكب الأرض

كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية التي تتواجد عليه الحياة وتصلح لعيش الكائنات الحية، ويبعد مسافة 150 مليون كم عن الشمس ويحتاج كوكب الأرض إلى 365.25 يوم ليدور حولها، وذلك لأنه يسير في الفضاء الخارجي بسرعة 108 ألف كيلو متر لكل ساعة.

ويعتبر حقل مغناطيسي كبير لأنه يتكون من الحديد والنيكل، ويحيط بكوكب الأرض غلاف جوي يحميه من الأشعة الضارة والنيازك الخارجية، ويتكون هذا الغلاف معظمه من النيتروجين والأكسجين.

اقرأ أيضًا: كم عدد كواكب المجموعة الشمسية وما هو أصغر كوكب

كيف تشكل كوكب الأرض

بحث عن كوكب الأرض | فقرة معلوماتية عن كوكب الأرضاختلفت الفرضيات في تكوين كوكب الأرض، ولكن أكثرها شيوعًا كانت النظرية التي تدعي بأن النظانم الشمسي كان عبارة عن سحابة كبيرة من الغازات والغبار سميت بالسديم الشمسي، ومع مرور الزمن تكونت الجاذبية وادت على إنهيار المادة نفسها، لتبدأ بعدها بالدوران حول الشمس ونفسها.

وتجمعت المواد المتبقية مع اصطدامها مع شروق الشمس،والمادة الأثقل غرقت لتصبح اللب الأرضي الصخري لها، والمادة الأخف كونت القشرة الخارجية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن كوكب المريخ للأطفال مدهشة ومسلية جدا

الحياة على كوكب الأرض

اعتبر كوكب الأرض بأنه الكوكب الوحيد المناسب للمعيشة، وهو الوحيد الذي بدأت به البشرية وسلالات النباتات والحيوانات وكل ما هو متواجد في وقتنا الحالي، ويتميز بالمناخ المعتدل في كثير من المناطق والبرودة بمناطق أخرى مثل الجزء الشمالي والجنوبي منها، وصنف من الكواكب القليلة التي تحتوي على مياه.

تبين للعلماء أن كوكب الأرض تكون منذ أكثر من 3.9 مليار سنة، ولكن بعد الدراسات التي تم عملها من جامعة كاليفورنيا تبين أنها متواجدة منذ أكثر من 4.2 مليار سنة.

اقرأ أيضًا: اكتشاف كوكب المريخ | كيف تم الاكتشاف وأشهر المعلومات عن المريخ

ما هي مكونات السطح الخارجي للأرض

يتكون السطح الخارجي من عدة طبقات أساسية لولاها لما استطعنا العيش، وهذه الطبقات تكون كالتالي:

1- الجاذبية الأرضية

يتميز كوكب الأرض بوجود جاذبية أرضية مناسبة لطبيعة الإنسان والحيوان، وقد شغلت تفكير العديد من الفلاسفة والعلماء على مدار سنين طويلة جدًا، ومن ضمنهم جاليلو الذي كان من أول العلماء الذي بحث في موضوع الجاذبية وتواجدها، واستمرت البحوثات حتى توصل إسحاق نيوتن إلى اكتشاف الآلية التي تسري عليها نظرية الجاذبية.

2- الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات أساسية، سنذكرها لكم كالتالي:

  • طبقة التروبوسفير: تعتبر أقرب طبقة للأرض، والتي تمتد بارتفاع 7-16 كم من السطح، وأسمك خط فيها يتواجد عند خط الإستواء، وأقل سمك عند القطبين، وعلى الرغم من قلة سماكتها، إلا أنها تحتوي على غالبية كتلة الغلاف الجوي.
  • طبقة الستراتوسفير: الطبقة الثانية من الغلاف الجوي أي فوق التروبوسفير، وتحتوي على جزئين هما التروبوبوز و الستراتوبوز.
  • طبقة الميزوسفير: يفترض أن النيازك تحترق في هذه الطبقة قبل وصولها للأرض وهي الطبقة الثالثة من الغلاف.
  • طبقة الثيرموسفير: وهي الطبقة الرابعة ذات درجة الحرارة العالية، وتصل درجة حرارتها إلى 2000 بسبب الإشعاع.
  • طبقة إكسوسفير: الطبقة الأخيرة من الغلاف تكون فيها قوة الجاذبية ضعيفة للغاية، حتى أن غازات الغلاف الخارجي تهرب إلى الفضاء الخارجي بسبب ذلك.

كوكب الأرض هو الحياة، ولولا تواجده لما تواجدنا، ذكرنا ذلك في المقال من حيث تعريف كوكب الأرض وكيف تم تشكيله بمرور السنين، وما هي الحياة على سطح هذا الكوكب ومما يتكون السطح الخارجي منه.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا