الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

التأثير والتأثر في الأدب الأندلسي وارتباطه بالأدب المشرقي

تأثر الادب والنثر في بلاد الأندلس بالأدب الذي يتعلق بالمشرق العربي، وكان هذا التأثير بشكل ملحوظ من حيث أسلوب المشارقة التي كانت تطغي على أسلوب أدباء العصر الأندلسي، ومن خلال موقعنا لحظات نيوز سنقوم بعرض التأثير والتأثر في الأدب الأندلسي وأيضا ارتباطه بالأدب المشرقي.

التأثير والتأثر في الأدب الأندلسي

في النقاط التالية سنقوم بعرض التأثير والتأثر الذي كان في الأدب الأندلسي:

1-  الأدب والنثر والشعر الأندلسي ما هو إلا تكملة للأدب والنثر والشعر المشرقي، فيمكننا أن نرى التأثير الواضح على الأندلسيين في الآداب المشرقية، وأيضا المغربية والثقافية، والجميع يعلم أن العرب هم الأشخاص الذين قاموا بفتح الأندلس واتخذوها موطنا لهم.

2- وأخذ الأدب الجديد بالسيطرة في أدب الأندلس، وأستمر الأدباء في المشرق العربي الذين سكنوا الأندلس في الكتابة بنفس طريقة المشرق العربي، ويوجد دليل على ذلك وهو عندما أستقر المشارقة في الأندلس ووصل إليهم العقد الفريد قالوا أن بضاعتهم ردت إليهم، ونفهم من هذا أن الكلام الذي يحتويه كتاب العقد الفريد من أدب أندلسي هو نسخة طبق الأصل من الأدب في المشرق العربي.

3- وللعديد من الأسباب لم ستمر التأثير، وانعكست الصورة واصبح الأدب العربي يتأثر بأدب وثقافة الأندلس وانشغلوا عن أدبهم الشرقي، وبسبب التزاوج بين اهل الأندلس والمشرق العربي أدى هذا إلى ظهور أجيال جديدة لا تعلم شيء عن الأدب المشرقي، فكانت الأندلس هي الموطن الأصلي لهم وكان أدبهم وشعرهم مأخوذ من الأدب الأندلسي.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الشعر الأندلسي ما هو الشعر الأندلسي

مظاهر التأثير والتأثر في الأدب الأندلسي مع الشرق

التأثير والتأثر في الأدب الأندلسي وارتباطه بالأدب المشرقيكان من الطبيعي أن يستمر أدباء المشرق العربي بعروبتهم وثقافتهم، فكانت ثقافتهم ذات طابع شرقي، واستمروا في استخدام جميع الألفاظ التي كانت تتعلق وتتحدث عن الصحراء لأنه من المعروف أن طبيعة المشرقية أنها عبارة عن صحراء قاحلة، واستمروا بوصف الصحراء على الرغم من طبيعة الأندلس الخضراء، ومثال على ذلك الأبيات الشعر التالية:

تبدَّت لنا وسط الرصافة نخلةُ

تناءتْ بأرض الغرب عن بلد النخل

فقلت شبيهي في التغرُّب والنوى

وطول التنائي عن بَنِيَّ وعن أهلي

نشأت بأرض أنتِ فيها غريبةُ

فمثلك في الإقصاء والمنتأي مثلي

سقتك غوادي المزن من صوبها الذي

يسحُّ وتستمري السَّماكين بالوبل

وفي هذه الأبيات نشاهد قوة العلاقة بين العربي والصحراء ومدى شوقه لها وأنه يشعر بالغربة في الأندلس، فبالرغم من جمال الأندلس الخضراء إلا أنه ذكر كل شيء يتعلق بالبيئة الصحراوية.

اقرأ أيضًا: تعريف الرحالة | من هم الرحالة في العصر الحديث؟

وأتسمر هذا الشعر يسيطر على شعراء وأدباء المشرق في الأندلس فترة طويلة جدا من الزمن، ووصلت درجة التأثر إلى أنهم تسمى العديد من شعراء الاندلس على أسماء ادباء المشرق، ومثال على ذلك ابن هاني اذلي لقب بالمتبني وهذا بسبب تأثره الشديد وأيضا ابي تمام.

اقرأ أيضًا: أدب الرحلات في العصر الأندلسي وخصائصه وعناصره

أنطلق العرب من الشرق إلى الأندلس وهم حاملين خصائصهم وإرثهم، وهذا التأثير لم يحدث دفعة واحدة ولكنه جاء من هلال العديد من عمليات التأثر والمحاكاة من خلال الطرفين المشرقي والمغربي، وقد عرضنا مظاهر التأثر والتأثير من خلال المقال السابق.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا