اخبار التعليم / محيط

عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي

سنتعرف معًا على عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي، من حيث الموازنة بين الزيادة في أعداد السكان وكم إنتاج الغذاء، وبناءً عليه لابد من توافر غذاء كافي، بل فائض عن الحاجة، إذ يتواجد منه مخزون استراتيجي كافي، وبالأخص في صدد هذه الظروف المتغيرة التي طرأت على العالم المؤثرة بصورة سلبية على الغذاء.

مقدمة عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

تعتبر معادلة السكان والغذاء واحدة من المعادلات الصعبة التي تشغل قسم كبير من تخطيط الدول سواء للحاضر أو للمستقبل، وبالأخص بعد أن أصبحت الزيادة المفرطة في عدد السكان تمثل أزمة كبيرة فيما يتعلق بموضوع الأمن الغذائي.

وذلك يترتب على زيادة عدد السكان من ضغط على الموارد الغذائية، الأمر الذي ينتج عنه حرمان عدد كبير من السكان من الحصول على نصيبهم من الغذاء بشكل كافي،

مما قد يتسبب في وقوع كوارث جسيمة كالمجاعات التي يعانى منها عدد كبير من سكان العالم، ولذلك يصير تأمين الغذاء بكميات كافية بالنسبة لعدد السكان أمر ضروري.

عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي

سنتعرف معًا على العناصر الضرورية التي ينبغي مراعاة الالتفات إليها عند تناول هذا الموضوع:

مفهوم الزيادة السكانية

بعد أن تعرفنا على عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي نود أن نشير إلى مفهوم الزيادة السكانية كونه عبارة عن مصطلح ديموغرافي معناه عجز كوكب الأرض عن الإيفاء بمتطلبات السكان من الموارد التي تحتاجه إليها كل عام.

أي أن يفوق عدد السكان قدرة تحمل الأرض على استيعاب هذا العدد، وقد تم تصنيف الزيادة السكانية كونها ظاهرة غير صحية وغير مرغوب فيها،

وقد تتسبب في اكتظاظ الكثافة السكانية في منطقة ما من منخفضة إلى مكتظة، وطبقًا لما أكده خبراء المجال بدأت الزيادة السكانية عام 1970م، وبعد ذلك الوقت اتسعت رقعة الضرر عام بعد عام.

مفهوم الأمن الغذائي

في صدد تناول عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي نوضح ما يشير إليه مصطلح الأمن الغذائي وهو مدى استطاعة كافة سكان منطقة ما من إيجاد الغذاء الذي يفي متطلبات في هذا الجانب، وذلك وفقًا لما أكدت عليه لجنة الأمن الغذائي العالمي.

ويعزز ذلك مدى ضرورة قدرة الإنسان على اقتناء غذاء يسد متطلباته الغذائية، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في أن يحيا حياة طبيعية وصحية.

وقد تم التنويه إلى اختفاء هذا المفهوم مستقبلًا كنتيجة مترتبة عن التأثير السلبي للزيادة السكانية والتغيرات المتوقعة للمناخ،

والتي من شأنها أن ينتج عنها ارتفاع ملحوظ في أسعار الغذاء، ولن تتم مواجهة ذلك الأمر إلا من خلال وضع أبعاد استراتيجية واضحة المعالم لمسايرة هذه التغيّرات العالمية.

أيضا: بحث عن الزيادة السكانية وما هي الآثار السلبية المترتبة عليها

العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي

في إطار التعرف على عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي نؤكد على أن العلاقة بين الأمن الغذائي والزيادة السكانية علاقة عكسية،

أي تزداد مستويات طلب الحصول على الغذاء تزامنًا مع زيادة عدد السكان، وبالتبعية تقل الفرصة في تحقيق الأمن الغذائي بشكل كبير، هذا إلى جانب تضمن ذلك الأمر استغلال واضح للأراضي التي تصلح للزراعة.

بالإضافة إلى استنزاف موارد المياه بشكل مفرط، وقد تم التنويه إلى ضرورة الاعتماد على التكنولوجيا في إنتاج كميات كبيرة من الغذاء أو وضع مثالية تلبي متطلبات السكان من الغذاء، وذلك من أجل تعرض سكان الأرض إلى مشكلة جسيمة.

وقد أشارت الأبحاث إلى معاناة شخص واحد من بين سبعة أشخاص من الجوع الشديد، وذلك نتاج لتوافر كمية من الغذاء كافية، ولكن لا يتم توزيعها بشكل صحيح وعادل.

عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي
عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي

شاهد أيضا: عناصر عن الزيادة السكانية وما هي أسبابها ونتائجها

أثر الزيادة السكانية على الأمن الغذائي

في ظل الإشارة إلى عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي نود أن نوضح أن أثر الزيادة السكانية على الأمن الغذائي يظهر بصورة ملحوظة في عدة أمور، نوضح منها ما يلي:

انهيار منظومة الأمن الغذائي كاملة

  • يترتب عليها بالتبعية عدم توافر غذاء بصورة كافية لكافة السكان وفي معظم الأوقات.

ظهور مشكلات صحية ملموسة

  • على سبيل المثال: نقص الوزن عند الأطفال، حيث أشار عدد من الدراسات التي تم إجراؤها عام 2014 ميلاديًا إلى تراوح مشكلة نقص الوزن عند الأطفال في مناطق جنوب أفريقيا ما بين 22 إلى 27% وذلك من العدد الإجمالي لأعداد الأطفال.

ارتفاع أسعار الغذاء بشكل غير مسبوق

  • يترتب على هذا الأمر إنفاق الطبقة الفقيرة نسبة تبدأ من %60، وقد تصل إلى 80% من دخلها الأساسي على الغذاء.

انخفاض الاحتياط الغذائي على مستوى العالم

  • يتمثل ذلك في عدم إنتاج البشر غذاء يشكل يعادل الكمية الذي يستهلكونه، الأمر الذي قد ينتج عنه بلوغ الاحتياطات معدلات منخفضة بشكل ملحوظ، مما يؤثر بصورة كبيرة في الطبقة الفقيرة على مستوى أنحاء العالم.

ارتفاع الطلب على الغذاء

  • يصاحب ذلك استنزاف عدد كبير من الأراضي ومياه الري، وذلك من أجل الاستجابة للطلبات المتزايدة على المنتجات الغذائية، فضلًا عن التحسين من مستوى الأمن الغذائي.
عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي
عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي

شاهد أيضا: مقدمة للزيادة السكانية والأمن الغذائي وما هي العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي

مقترحات حل مشكلة الزيادة السكانية

في إطار التعرف على عناصر الزيادة السكانية والامن الغذائي تحرص الدول على مقاومة مشكلة الزيادة السكانية بوضع حلول للقضاء عليها، وذلك في سبيل تفادي التعرض لعواقبها الجسيمة، وسنوضح بعض من أبرز هذه الحلول:

التشجيع على التعليم

  • حيث ترفع ثقافة الفرد من وعيه بمدى عواقب الزيادة السكانية الجسيمة، وتغير كثيرًا من وجهة نظره تجاه إنجاب الأطفال، حيث يتبنى مبدأ إنجاب عدد قليل، فقد نجد زيادة عدد المواليد في المجتمع الذي يفتقر للعلم والثقافة.

نشر ثقافة تنظيم النسل

  • عندما يزداد وعي الفرد العلمي والثقافي يتقبل استعمال وسائل منع الحمل بغرض تنظيم النسل بشكل كبير، وتبعًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية تفضل ما يزيد عن 270 مليون سيدة في المجتمعات النامية تأجيل الإنجاب، ومع ذلك لا يستعملن وسائل منع الحمل.

تقديم الحوافز الحكومية

  • تحرص عدد من الدول التي تعزز مبدأ تنظيم النسل على تحفيز مواطنيها من خلال منح حوافز للتشجيع على هذا المبدأ سواء كانت مالية أو معنوية.

تثقيف الطلاب في المدارس

  • تسعى الحكومات في عدد من الدول نحو وضع مقررات تدرس لتثقيف الطلاب تتضمن التأكيد على مدى أهمية الانتباه لمخاطر الزيادة السكانية على كل من الموارد البيئية ومستوى رفاهية الأسرة، حيث يوجد علاقة طردية بين عدد الأطفال القليل مع ازدياد القدرة المالية التي تساعد في تقديم خدمات أفضل.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي بكافة عناصره

خاتمة بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

نختم موضوعنا عناصر الزياده السكانيه والامن الغذائي بالتأكيد على العلاقة العكسية التي توجد بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي، وهذا يعني مدى تأثير كل منهما في الآخر،

ومن الممكن مواجهة النتائج السلبية التي يمكن أن تنتج بس أي خلل في هذه العلاقة عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المعنية بالدولة في وقت مبكر منعًا لتفاقم المشكلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا