اخبار التعليم / لحظات نيوز

موضوع تعبير عن العلاقة بين الطعام والصحة كامل للمرحلة الابتدائية

جدول المحتوياتToggle

توجد علاقة وثيقة بين الطعام والصحة، فتعتبر التغذية أهم العوامل  التي تؤثر في صحة الإنسان، حيث يساعد النظام الغذائي الصحي على من العديد من الأمراض، ونوضح عبر مقالنا في موقع لحظات نيوز موضوع تعبير عن علاقة الطعام بصحة الفرد.

موضوع تعبير عن العلاقة بين الطعام والصحة

ترتبط صحة الإنسان ارتباط وثيق بنظامه الغذائي ونوعية الطعام التي يعتمد عليها، حيث إن الطعام له دور في تفادي الأمراض، كما له دور في ضرر الجسم وإصابته بالأمراض.

أيضًا: موضوع تعبير عن التراث وأبرز المعلومات عنه

عناصر موضوع تعبير عن العلاقة بين الطعام والصحة

  • علاقة الطعام بصحة الإنسان.
  • أثر الغذاء الصحي على صحة الفرد.
  • أثر تناول الطعام غير الصحي على صحة الإنسان.

مقدمة موضوع تعبير عن العلاقة بين الطعام والصحة

الطعام وصحة الانسان بينهم علاقة وطيدة، حيث يساعد الطعام الصحي في تكوين مناعة قوية تقي الإنسان من الأمراض، قد تسبب بعض الأطعمة إصابة الإنسان بالأمراض.

موضوع تعبير عن العلاقة بين الطعام والصحة

يعتبر الطعام الصحي والتغذية الجيدة هم أساس الصحة الجيدة، حيث يساعد الطعام الصحي في الحفاظ على الصحة وتقوية مناعة الإنسان ضد الأمراض، فيساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن على الوقاية من الأمراض وحسن التعامل مع الأمراض مثل مرض السكري، والتحكم في ضغط الدم والكوليسترول، كلها أمراض يُمكن التحكم بها عن طريق الطعام الذي يتناوله الفرد.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حقوق الجار للصف السادس

علاقة الطعام بصحة الإنسان
موضوع تعبير عن العلاقة بين الطعام والصحة كامل للمرحلة الابتدائية

فالعلاقة بين الطعام أو النظام الغذائي والصحى بصحة الإنسان هي علاقة متصلة بقوة ببعضها، حيث يسبب الطعام الغير الصحي إصابة الانسان بالكثير من الأمراض المحتمل الإصابة بها مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب تناول كمية كبيرة من السكر والنشويات، كما يُمكن أن يسبب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعتبر النظام الغذائي الغير صحي من أهم أسباب ارتفاع عدد الوفيات في العالم، فأغلب حالات وفيات الأطفال دون عمر الخامسة يكون سببها الرئيسي هو سوء التغذية.

أثر الغذاء الصحي على صحة الفرد

فيمكننا القول بأن النظام الغذائي الصحي المعتمد على العناصر الغذائية المهمة يمكنه الحفاظ على صحة الإنسان على عكس الطعام الغير صحي، حيث يُجنبه الطعام الصحي الإصابة بمرض السمنة الذي يُسبب الكثير من المشكلات الصحية كأمراض القلب والأوعية الدموية ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

فيساعد الطعام الغني بالألياف الإنسان على خفض مستوى الكوليسترول الموجود في الدم، والذي له دور هام في أمراض القلب، ويساعد الإنسان على تجنب الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وحماية الأسنان من التسوس.

الطعام أو الغذاء هو من الحاجات الأساسية للإنسان، والتي تحمي صحته أو تضر بها، حيث أنها من الحاجات المتحكمة في صحة الإنسان سواء بتقويتها أو إضعافها، حيث يُمكن تناول بعض الأطعمة التي تساعد مقاومة الأمراض والعدوى وتقوية مناعة الفرد، وإصلاح الخلايا التالفة من الجسم وتجديدها.

أثر تناول الطعام الغير صحي على صحة الإنسان

الابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون والأطعمة المصنعة يُساعد على تعزيز مناعة الإنسان، مما ينعكس بالإيجاب على صحته، كما يساعد تناول الغذاء الصحي على الحفاظ على صحة أعضاء الجسم وخلاياه، كما يعمل على تعزيز مناعة الجسم وقوة العظام.

كما تتحكم كمية الطعام التي يتناولها الفرد على صحته، حيث يسبب تناول كميات كبيرة من الطعام الإصابة بالعديد من الأمراض، كما قال الحارث بن كلدة طبيب العرب ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء).

أما عن ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ؛ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ، وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ، وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ” رواه المقدام بن معدي كرب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن غابات الأمازون رئة العالم كامل مع العناصر

خاتمة موضوع تعبير عن العلاقة بين الطعام والصحة

لا يمكن الإغفال عن أهمية الغذاء الصحي وتأثيره على الصحة، حيث تتحكم جودة الطعام وكميته في صحة الإنسان، كما بينا أثر تناول الطعام غير الصحي على صحة الإنسان وفي نهاية موضوعنا نكون أوضحنا علاقة الطعام بالصحة، كما ذكرنا أثر تناول الطعام الغير الصحي وتأثيره على الصحة ، فلا شك أن صحة الإنسان تتعلق بجودة الطعام الذي يتناوله، كما تلعب كمية الطعام المتناولة دور في صحة الإنسان.

وبذلك نكون وضحنا لكم من خلال هذا المقال موضوع تعبير عن علاقة الطعام بصحة الإنسان، كما أوضحنا أثر تناول الطعام الصحي على مناعة الإنسان وتجنبه العدوى والأمراض، كما أوضحنا أثر تناول الطعام الغير صحي وتأثيره على صحة الإنسان.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا