الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر كامل

العلم هو منارة الإنسان في كهوف الجهل والإضلال، ودرع وسيف في مواجهة التدليس والكذب والتضليل، والإنسان إنما يتلقى العلم عن معلم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وقد عرفت الأجيال جيلًا بعد جيل فضل المعلم ودوره حتى أصبح الشعوب المتحضرة ترفع من قدره وتوقره، وعلى النقيض الأمم المتخلفة، وعبر موقع لحظات نيوز موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر كامل.

موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر كامل

  • فضل المعلم على البشرية
  • واجب المتعلم نحو معلمه
  • فضل العلم والعلماء في الإسلام

 مقدمة فضل المعلم وواجبنا نحوه

المعلم بمنزلة الأب المربي، وتعليم غيرك معلومة مفيدة هو أحد أنواع الصدقة الجارية للمعلم، ومن أهمية المعلم وفضله تداول الناس هذا البيت من الشعر ” من علمني حرفًا… صنت له ودًا”، وتسعى الأمم المحتلة لنبذ دور المعلم في البلد المحتلة لتضمن تخلفها وعيشها في غيابات الجهل والضلال والغوص في التفاهات والجري وراء ما لا نفع منه.

فضل المعلم على البشرية

العلوم الإنسانية وغيرها تنتقل من جيل لجيل عبر المعلمين، فالمعلم ناقل للعلم عن معلمه وهكذا تتناقله الأجيال، والعلم رفعة للأمم مخفضة للمم، فالمعلم أب في التربية للأجيال وجندي في محاربة الجهل، والعلم أسمى ما تمتلكه البشرية فهو بدونه كالأنعام أو أضل منها، فهو من الضلال والوقاية من التخلف والعيش في الخرافات، فالأمم المتعلمة المهتمة بالمعلمين راقية باقية والأخرى دانية فانية.

واجب المتعلم نحو معلمه

يجب على المتعلم نحو معلمه المعرفة بقدرة والاعتراف بفضله، وحسن التعامل ولين الجانب، وإظهار الوقار والاحترام، فهو رمز من رموز بناء شخصية المتعلم ونواة التقدم للفرد والمجتمع والتربة الخصبة لإنبات العلماء المنتفع بهم، كما ينبغي حفظ الفضل له والثناء عليه حضورًا وغيابًا والدعاء له أن ينفعنا الله بالعلم وأن يجعله في ميزان حسناته.

فضل العلم والعلماء في الإسلام

رفع الإسلام قدر المعلمين وذكر أنهم مع الإيمان والعمل الصالح من خيرة عباد الله، فقال تعالى” إنما يخشى الله من عباده العلماء” سورة فاطر، وروى أبو الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر” رواه وأحمد وأصحاب السنن.

ختام فضل المعلم وواجبنا نحوه

للمعلمين فضل كبير على الناس، والله سبحانه وتعالى وجميع خلقه يصلون على من علم أحدًا معلومة له فيها خير، فقد روى أبو أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” فضلُ العالمِ على ِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ، وأهلَ السمواتِ والأرضِ، حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخير” رواه الترمذي، فليحفظ أحدكم قدر المعلم ما استطاع وعلم غيرك ما تعلمته منه.

ختامًا كان هذا مقالنا عن موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر كامل، تعرفنا من خلاله على فضل المعلم على بني آدم، وعرفنا واجب الطالب اتجاه معلمه، وعرفنا كذلك فضل العلم والعلماء في الإسلام، فيا له من قدر عظيم، وهنيئًا لكا معلم خير وعلم نافع للناس.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا