الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مسح الدخل والإنفاق 2024 يشمل 11 ألف أسرة بأبوظبي

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
بيّن مركز الإحصاء أبوظبي، أن «مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024»، سيشمل جمع البيانات من نحو 11 ألف أسرة في إمارة أبوظبي، موزعة على 260 منطقة إدارية، بحيث يتابع 850 أسرة شهرياً، ضمن عيّنة تشمل 70% من الأسر المواطنة، و30% من الأسر غير المواطنة، بمشاركة 252 باحثاً ميدانياً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه المركز الاثنين، على ضوء إعلان وزارة تنمية المجتمع الأحد، إطلاق مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024 بالتعاون مع مراكز الإحصاء الوطنية في إمارات الدولة كافة، في مبادرة وطنية شاملة تتواصل على مدى عام كامل، تستفيد منها 19 ألف أسرة.

وأكد عبدالله القمزي، المدير العام لمركز الإحصاء - أبوظبي بالإنابة، أن تصميم العيّنات، جاء وفق أسلوب التوزيع المتناسب مع عدد الأسر في الإمارة، بحيث يحقق مستوى الدقة المطلوب، في عملية تكاملية بالتعاون مع المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء والمراكز الإحصائية الوطنية، وباستخدام أحدث الأساليب العلمية.

وقال «ينفّذ مسح دخل وإنفاق الأسرة دورياً، لتوفير بيانات عن دخل وإنفاق الأسر بحسب الخصائص السكانية والأسرية، ودراسة مستويات الدخل والإنفاق للأسرة والفرد وبيان علاقته بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية، وتوزيع الأفراد والأسر بحسب فئات الدخل والإنفاق، وجمع البيانات اللازمة لدعم المشاريع ذات العلاقة وتقدير الحسابات القومية المتعلقة بالدخل والاستهلاك».

وقال أبو بكر العمودي، مستشار فني في مركز الإحصاء – أبوظبي، إن المسح يهدف إلى توفير البيانات والمؤشرات المرتبطة بنمط حياة الأسر من المنظورين الاقتصادي والاجتماعي، ويسعى إلى دراسة مستويات المعيشة في الدولة والمتغيرات التي تواجه الأسر على أسس موسمية، وخلال أشهر السنة.

وقالت حنان المرزوقي، مدير إدارة المسوح الميدانية بمركز الإحصاء، أن المسح يشمل 4 استمارات أساسية هي: خصائص المسكن، خصائص الأفراد، مصادر الدخل والعمليات الرأسمالية بما في ذلك عمليات الاقتراض من البنوك، وإنفاق الأسرة التي تغطي الاستهلاك وأنواعه. وجرى اختيار الأسر عشوائياً بالاعتماد على المنهجيات الإحصائية المعتمدة التي تضمن التمثيل الصحيح ووفق آلية واضحة لتفادي تكرار الأسر.

وأشارت إلى اختيار الباحثين الميدانيين بدقة عالية مع تقديم تدريبية متخصصة لهم، وزوّدوا بأحدث الأجهزة المزودة بأنظمة الخرائط والإحداثيات الجغرافية، ويقدم الباحث لرب كل أسرة دفتراً مساعداً لتسجيل جميع المصروفات التي لا توجد لها فواتير على مدار الشهر.

وعن الجدول الزمني لمشروع المسح قال عيد محمد القبيسي، مدير المشروع إنه في نوفمبر 2022 حدّدت الاحتياجات، وحتى ديسمبر حضّر للمسح وعملية المسح التجريبي، وفي يناير2024 سيبدأ العمل الميداني، وفي ديسمبر2024، سينتهي العمل الميداني، وفي يونيو 2025، ستستخرج النتائج، وفي أكتوبر 2025، ستجرى الدراسات التحليلية.

ودعا المركز الأسر المشاركة إلى التعاون والتفاعل بإيجابية، نظراً لأهمية الأهداف الخاصة بهذا المسح وتأثيره في السياسات التنموية في الإمارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا