الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

شيوخ ومسؤولون: الشارقة بقيادة سلطان.. أرض رخاء وأمن واستقرار

قدم شيوخ ومسؤولون، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمناسبة مرور 52 عاماً على تولي سموه مقاليد الحكم في الإمارة، لافتين إلى أن المسيرة التنموية التي شهدتها، عكست مسيرة عطاء استثنائية في بناء نهضة شاملة، جعلت من الشارقة أرض رخاء وأمن وسعادة واستقرار.

أكد الشيخ خالد بن أحمد بن سلطان القاسمي، رئيس دار الوثائق بالشارقة، أن المسيرة التنموية التي شهدتها إمارة الشارقة على مدار52 عاماً، بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عكست مسيرة عطاء ممتدة على مدى أكثر من خمسة عقود، لواقع استثنائي في بناء نهضة تنموية شاملة، رسخ سموه خلالها اهتمامه ببناء الإنسان والوطن، مؤكداً على دور الشارقة المحوري في الثقافة والمعرفة، ومكانتها كوجهة عالمية، ونموذج رائد في جميع المجالات.

وأضاف أن إيمان سموه الراسخ بالإنسان، تجسد على أرض الواقع، بمكرمات وعطايا ومبادرات ومؤسسات وضعت الإنسان على رأس أولوياتها، جاعلة من الشارقة أرض رخاء وأمن وسعادة واستقرار، وهذا الإيمان هو بوصلة المسيرة التنموية التي وضعها سموه للشارقة وبها نحدد مسارنا وأهدافنا ورؤانا.

خير ورخاء.

هنأ المهندس يوسف خميس العثمني، رئيس هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، صاحب السمو حاكم الشارقة، بمناسبة الذكرى 52 لتولي سموه مقاليد الحكم بالإمارة، حيث حظيت طوال مسيرة حكم سموه بعناية أبٍ شغوف بحب ورعاية أبنائه، أفنى 52 عاماً من عمره في بسط سبل الحياة الكريمة، وتذليل العقبات لينعم أبناء الشارقة بالخير والرخاء، مسيرة بيضاء حفت بفيضٍ من العطاء والسخاء، بين مبادرات وتوجيهات طالت الكبار والصغار، النساء والشباب، فعزز وأكرم بها أبناء الإمارة الباسمة، وميزهم بامتيازات وخدمات غير مسبوقة.

تفردة عالمي

قال عبيد سعيد الطنيجي، مدير عام بلدية مدينة الشارقة: «قبل 52 عاماً تولى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مقاليد الحكم في الشارقة، وفي عهده انتقلت الإمارة الباسمة نقلة نوعية في جميع المجالات وسطرت إنجازات عظيمة غير مسبوقة، ساهمت في جعلها مدينة متفردة عالمياً في كل الجوانب، فسموه قدم بحكمته ورؤيته نموذجاً يحتذى، وساهم الدعم اللامحدود لسموه في تحقيق نهضة عالمية في كل المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية والأدبية وغيرها، وعزز من دور الشارقة كمدينة جاذبة للعيش والسياحة والاستثمار».

اهتمام ورعاية

أكدت الدكتورة خولة عبدالرحمن الملا، رئيسة هيئة شؤون الأسرة، والأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، أن كل فرد في الشارقة يحظى بنصيب من الاهتمام والدعم الذي يجعل أبناءها محظوظين بتولي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مقاليد الحكم في الإمارة منذ 52 عاماً، واعتبرت أن ذكرى تولي سموه مقاليد الحكم مناسبة للاحتفال والفخر من قبل كافة فئات المجتمع، وفرصة لتأمل إنجازات سموه التي شملت كافة مناحي الحياة، ولاسيما في مجال الأسرة والتعليم والاهتمام بتنشئة الأجيال وتعزيز ثقافتهم وترسيخ الهوية ومشاعر الولاء الوطني.

نهضة استثنائية

قال المهندس عمر خلفان بن حريمل الشامسي، عضو المجلس التنفيذي للشارقة، رئيس دائرة الموارد البشرية: تزهو الشارقة اليوم في حقبة نهضة استثنائية، جذّرها وأرسى دعائمها صاحب السمو حاكم الشارقة، ليأتي هذا اليوم وقفة للتاريخ، نستحضر فيه الإنجازات التحولية، والرؤى التكاملية التي صنعت مرحلة طموحة وتنمية مستدامة. مسيرة اثنين وخمسين عاماً، حملت نهجاً واضحاً وبُعداً سامياً تمثل في الإنسان. لتتعاظم القيم، وتزهو النهضة الإنسانية بأبهى تفاصيلها. وتتوزان التنمية الاجتماعية والاقتصادية جنباً إلى جنب. وتُحصد ثمارها رفاهاً وبناء.

فخر واعتزاز

أكد سعود سالم المزروعي، مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية، وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي، أن ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مقاليد الحكم في الشارقة، مناسبة فخر واعتزاز بقائد حكيم باني نهضة الشارقة وصانع مستقبلها المزدهر، مناسبة تجسد مسيرة حافلة بالإنجازات خط سطورها سموه برؤيته الثاقبة وحكمته المستنيرة التي أضحت نموذجاً فريداً للفكر الاستشرافي، فمنذ تولي سموه مقاليد الحكم، والإمارة تسير بخطوات ثابتة وواثقة على درب التميز والريادة، ونحو آفاق جديدة من الابتكار والتميز والتنمية المستدامة.

مكاسب تنموية

أكدت إيمان راشد سيف، المديرة العامة لإدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أن هذه الذكرى مناسبة للالتفات إلى ما شهدته الشارقة من مكاسب تنموية كان محورها الإنسان والسعي الجاد نحو كل ما يضمن تقدمه ورفاهيته وجودة حياة أسرته، وخاصة في المجال الصحي الذي يحظى باهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة، انطلاقاً من إدراك سموه لأهمية التركيز على توفير أعلى معايير صحة المجتمع، وما يلعبه هذا الجانب الحيوي من دور في بناء أجيال منتجة ومساهمة في استشراف مستقبلها وأداء واجباتها تجاه أسرتها ومجتمعها ووطنها.

محطة فارقة

أكد عبد الله مطر المناعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للإمارات للمزادات، أن ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مقاليد الحكم في الشارقة، تُعد محطة فارقة في تاريخ الإمارة، إذ نحتفي بقائد استثنائي أسس نهجاً فريداً في القيادة من خلال امتلاكه رؤية استشرافية ثاقبة وعزيمة وإرادة قوية وطموح لا سقف له ليقود إمارة الشارقة على مدار أكثر من خمسين عاماً إلى مكانة عالمية مرموقة في مختلف الميادين، مقدماً نموذجاً ملهماً في كيفية اهتمام القائد بشعبه وحرصه على تقدمه وضمان حياة كريمة له، فمثلت رؤى وأفكار سموه نهجاً للارتقاء الحضاري والتنموي لسكان الإمارة ومنطلقاً لجميع المشاريع التنموية التي طالت كافة أنحاء إمارة الشارقة.

مناسبة عظيمة

أكد سيف محمد المدفع، الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، أن ما تشهده الشارقة من نهضة تنموية وحضارية، لم تكن لتتحقق لولا الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي قاد الإمارة لمكانة عالمية رائدة في كل المجالات وبكافة المحافل، وتأتي الذكرى ال52 لتولي سموه مقاليد الحكم، لتمثل مناسبة عظيمة يقف فيها أبناء الشارقة أمام إنجازات تنموية وحضارية رائدة، شكلت علامة فارقة ونقطة تحول عمقت من أسس التنمية الشاملة للإمارة، ولنعبر فيها عن شكرنا للقائد الاستثنائي، والحاكم المعطاء وصاحب الرؤية التنموية الذي جعل من إمارة الشارقة أيقونة الحضارة، والعلم والثقافة والاقتصاد.

نهضة عمرانية

قال عبد العزيز أحمد الشامسي، مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة: «إن الإمارة بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ماضية نحو مستقبل عقاري مزدهر، وذلك في ظل ما تشهده من نهضة عمرانية تمثل أبرزها في البنية التحتية الحديثة وانتشار المشاريع العقارية المتميزة على امتداد الإمارة، التي وفرت لسكانها نمط العيش الكريم وفق أعلى مستويات جودة الحياة في بيئة آمنة تحقق التواصل الاجتماعي والتماسك الأسري». وأضاف: «52 عاماً مرت منذ من تولي سموه مقاليد الحكم، حفلت بالإنجازات التي طالت كل المجالات والقطاعات، وتمحورت حول الإنسان ورفاهيته في ظل تنمية شاملة حلقت بالشارقة عالياً وجعلتها واحدة من أكثر المدن على مستوى العالم، تقدماً وتطوراً وازدهاراً».

رؤية ملهمة

قال عبدالعزيز راشد آل صالح، مدير دائرة التسجيل العقاري بالشارقة: «لقد شكلت مسيرة العطاء الممتدة على مدى سنوات طويلة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تجربة استثنائية في تحقيق تنمية شاملة للإمارة التي تحولت إلى منارة للثقافة والعلم والمعرفة ومثال حي على التطور المثالي المستدام، ووجهة عالمية للسياحة والاستثمار والتجارة، ونموذجاً للسعادة والاستقرار، في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية».

قائد استثنائي

أكد محمد أحمد أمين العوضي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أن ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مقاليد الحكم في الشارقة، تمثل مرحلة فارقة في تاريخ الإمارة ومناسبة عظيمة نحتفي فيها بإنجازات قائد استثنائي حكيم رسّخ بفكره الحضاري المتجدد دوماً نهجاً ملهماً للعالم أجمع في القيادة والطموح والإرادة والإنسانية، دافعاً بمسيرة الشارقة باتجاه آفاق غير محدودة من التنمية والازدهار على المستويات كافة، ضمن رؤية حكيمة تستشرف المستقبل وتصنع الإنجازات العظيمة، التي تجلت في أكثر من مجال تنموي وميدان حضاري، وجعلت من إمارة الشارقة أيقونة المستقبل والابتكار والاستدامة.

تطورات حضارية

أكد الدكتور عواد الخلف، مدير الجامعة القاسمية، أن ذكرى مرور 52 عاماً على تولي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مقاليد الحكم في الشارقة، تحفل بمسيرة مشرقة وضاءة سطرها سموه بحروف من ذهب على جبين التاريخ، وهي مسيرة تنموية استثنائية رسخت مكانة الشارقة ودورها الحضاري إقليمياً وعالمياً.

وقال إن عطاء صاحب السمو حاكم الشارقة السخي ودعمه اللامحدود جعل الشارقة تعيش في كل يوم منجزات فارقة، وتطورات حضارية لا تخطئها العين تعكس حجم الاهتمام الذي يوليه سموه للإرث الإنساني والعيش الكريم، بل شملت شتى النواحي الاجتماعية والتعليمية والثقافية والاقتصادية والفنية والتراثية وغيرها.

اعتزاز كبير

وقال وليد بن فلاح السويدي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، إن حكمة سموّه في إدارة شؤون الإمارة تجلت على مدار السنوات ال 52 الماضية، حيث كان سموّه حاضراً في كل كبيرة وصغيرة، بالتوجيه والنصح والإرشاد، ومسارعته بمد الأيادي البيضاء على الدوام، بكل ما يبعث على السعادة، ويرسخ الترابط، ويحقق التماسك المجتمعي.

مسيرة حافلة بالعطاء

قال محمد إبراهيم الرئيسي، مدير شؤون المنافذ والنقاط الحدودية بهيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، إن الإنجازات العظيمة والمسيرة الحافلة بالعطاء والتنمية التي قادها صاحب السمو حاكم الشارقة في كافة المجالات عززت مكانة الإمارة وجعلتها نموذجاً يحتذى به في التقدم والازدهار والتنمية.

تحسين بيئة العيش

أكد مبارك راشد الشامسي، مدير بلدية الحمرية، اهتمام حاكم الشارقة بالبنية التحتية للإمارة، ودعمه المستمر للمشاريع البلدية التي تسهم في تحسين بيئة العيش للمواطنين، وأشار إلى أن حاكم الشارقة يضع مصلحة المواطن في مقدمة أولوياته، ويسعى جاهداً لتحقيق التنمية المستدامة في جميع الميادين.

النهضة الحضارية

أكد عبدالله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أن ما تشهده الإمارة من تنمية شاملة وازدهار في مختلف القطاعات، إنما يعد من ثمار الإمكانيات التي توافرت والخطط الطموحة المكرسة للرقي باقتصادها ونموها في كافة المجالات، والتي توافرت بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وما أسهم به سموه منذ تولي مقاليد الحكم في الإمارة من ترسيخ أسس النهضة الحضارية والتنموية التي تعزز مقومات الحياة الكريمة والرفاهية وتدعم إسهام كافة أبناء الإمارة في خدمة وطنهم والاعتزاز بإنجازاته.

رؤية حكيمة

أكد راشد خليفة المحيان، رئيس مجلس أولياء أمور الطلبة والطالبات بالمنطقة الوسطى، التابع لدائرة شؤون الضواحي، على أهمية المناسبة والتي تعتبر فرصة عظيمة للتعبير عن الفخر بالإنجازات الكبيرة التي حققها صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال السنوات ال52 الماضية لتوليه مقاليد الحكم بالإمارة. وأشار إلى أن الرؤية الحكيمة والقيادة الفذة لسموه ساهمت بشكل كبير في تحويل الشارقة إلى مركز حضري متقدم وحاضنة ثقافية ومعرفية متنوعة.

أب حنون

رفع حمد علي عبدالله المحمود، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، أسمى آيات التهاني إلى صاحب السموّ حاكم الشارقة، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لتوليه مقاليد الحكم في الإمارة، وأكد أن هذا اليوم هو يوم للتعبير عن الشكر والامتنان لأب حنون لكل أبناء والمقيمين على هذه الأرض الطيبة، لقائد استثنائي عظيم، أضحى بفكره وحكمته نموذجاً فريداً للفكر الاستشرافي والتنموي والثقافي.

رؤية وبصيرة

قال ماجد سالم الجنيد، الرئيس التنفيذي لجمعية الشارقة التعاونية: «من ينظر إلى الشارقة بين الأمس واليوم، يلمس الكثير من الإنجازات التي تمت في ربوعها في كافة المجالات، فوجه الأمس المشرق أصبح أكثر إشراقاً، بما قدمته رؤية وبصيرة القائد صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي حرك عجلة العمل في مختلف مناطق الإمارة، ولا يزال في جعبته الكثير من أدوات السعادة التي يترجمها على أرض الواقع بمنجزات تحاكي عمارة البشر والحجر».

حياة كريمة

وأشاد محمد عبيد راشد الشامسي، مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي بالإنجازات الرائدة التي حققها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في مجال الضمان والتأمينات الاجتماعية للمواطنين، وأكد أن سموه يولي اهتماماً خاصاً لضمان تقديم خدمات الضمان الاجتماعي بكفاءة وفعالية للمؤمن عليهم في إطار حرصه على تأمين سبل الحياة الكريمة لكل مواطن ومواطنة.

هنأه بالذكرى الـ 52 لتوليه مقاليد الحكم

«استشاري الشارقة»: سلطان يتمتع بروح التواصل الفعّال بين الحاكم والشعب

الشارقة: «الخليج»

رفع المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أعظم التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، بمناسبة الذكرى ال52 لتولي سموه مقاليد الحكم في الإمارة في يوم 25 يناير من كل عام، وأكد المجلس الاستشاري أن نهج سموه يشكل قدوة للقيادة، حيث يتمتع سموه بروح التواصل الفعّال بين الحاكم والشعب.

وثمّن المجلس الاستشاري التفاتة سموه نحو التواصل المستمر مع المواطنين، حيث يقوم بسماع همومهم وتلمس احتياجاتهم، والتفاعل مع مطالبهم بشكل فعّال.

وأعرب المجلس عن فخره واعتزازه بالإنجازات التي حققها سموه في إمارة الشارقة، والرؤية الحكيمة التي وضعها سموه كأساس للعديد من المشاريع الحضارية في مختلف المجالات.

رؤية فذة

أكد الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، الرؤية الفذة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والتي أسهمت في تحويل الشارقة إلى مركز حضري وحضاري متقدم.

أشار إلى أن حاكم الشارقة يمثل قائدًا محنكًا ومبدعًا، وأكد التزام المجلس الاستشاري بمواصلة خطواته في سعيه لتحقيق تطلعات أهل الشارقة ورفعة وازدهار إمارة الشارقة.

إنجازات ملموسة

أكد محمد صالح آل علي، عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أنه في ذكرى مرور 52 عاماً على تولي صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مقاليد حكم الإمارة، يستذكر الجميع بفخر كبير، إنجازات سموه الكثيرة الملموسة في تعزيز وتوفير سبل التعليم، وتكريم المتميزين، ودعم الثقافة والمثقفين، وتنمية الإمارة في الجوانب كافة، مما جعلها من الأبرز في المنطقة.

وقال إن سموه يحرص تماماً على إسعاد أبناء الإمارة، ويقدم كل ما يوفر لهم سبل الحياة الكريمة، من جميع الجوانب، ويسعى لتسديد ديون المعسرين، وتذليل الصعاب، وفك الكرب، علاوة على إطلاقه العديد من المشاريع الإنسانية، لتحسين ظروف الحياة أمام المحتاجين، والنهوض بالجوانب الحياتية المختلفة، لاسيما الصحية، من خلال تطوير كل ما يتعلق بها، متمنياً أن يمنّ الله سبحانه وتعالى على سموه بموفور الصحة، والعافية، والبركة في العمر.

عطاءات متوالية

رفع عبيد عوض الطنيجي، عضو سابق بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أسمى التهاني، والامتنان إلى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بمناسبة مرور 52 عاماً على تولي سموّه مقاليد حكم الإمارة، متمنياً لسموّه دوام الصحة، والعافية، وطول العمر، وقال إن شارقة العلم والثقافة ترفل في عطاءات سموّه المتوالية، التي تشمل جميع مواطنيها ومقيميها.

إنسانية ووفاء

أكد محمد راشد رشود الحمودي عضو سابق بالمجلس الاستشاري أن إمارة الشارقة محظوظة بقائدها وحاكمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث منذ تولي سموه مقاليد الحكم في الإمارة، وعلى مدار 52 عاماً، قدم الكثير من الإنجازات والعطاءات لهذه الإمارة الباسمة، فكان محور اهتمامه التنمية البشرية، والحضارية المستدامة، وكذا الثقافية، والفنية، والاقتصادية وغيرها.

وقال إن سموه سخي العطاء، حيث قدم الكثير والكثير لوطنه وشعبه، وحصد محبة الناس في الداخل والخارج، الذين لمسوا فيه عطاء الإبداع الحاني ووضع على عاتقه توفير أرقى مستويات الحياة الكريمة لشعبة، وكان شديد الحرص على الوقوف على أدق التفاصيل، ودليل على ذلك مداخلاته المستمرة من خلال برنامج «الخط المباشر» الذي يبث عبر هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون.

فخر الوطن

علي الشوين
خمسين عام وسنتين ازياده

مرن على حكمك ياحاكمنا الابي

سلطان يافخر الوطن وبلاده

القاسمي انته نييب المنسبي

سلطان يا نبض الشعب وفؤاده

شيخ لشعبك قلت اطلب ماتبي

رحمه اكتبت للشعب من ميلاده

بشرا لي شعبك يالسليل اليعربي

شروا لي يا علا ميعاده

لي ياك فالموسم وفلوه يعشبي

وانته نعم رحمه سرة منقاده

عمت على شعبك نعم يا معزبي

وانته كذا تمشي ع حسب العاده

تمشي على سنت رسولك والنبي

ياحظنا بك ياساس الكرم وفناده

وياحظ شعبك من كبيرومن صبي

كل بيت يدعي لك لبو وولاده

والصبي لي بالمهد ولي يحبي حبي

اقلوب لك ياشيخنا وداده

من اقصى الشمال يلين آخر بوظبي

سلطان القاسمي .. 52 عاماً من الحكم

د. عارف الشيخ
دعِ الدُّنيا تُحَدِّثْ عنك دهراً

وتُمسِي المُنجَزات لها مِدادَا

تُعبّرُ عنك «شارقةُ» الأماني

ونَايُ الحُبِّ غنَّاها وِدادا

عُقودٌ خمسةٌ مَرّت هُياماً

على ما قد مَضى عامان زادا

و«سلطانُ» هو أحلامُ شعبٍ

ب«سلطان» لقد نالَ المُرادا

عطاءٌ ليس يُعجِزهُ سُؤالٌ

وعَزمٌ لا يلينُ إذا أرادا

يُواكبُ عالَماً في مُستجِدٍّ

ومُنذُ البَدء عاصرَ الاتّحادا

ف«سلطانُ» تخضرمَ في بلادي

تقلَّب في الجمال بَنى وشادا

بإنسانٍ تفَاخرَ لا سِمنْتٍ

بإيمانٍ وأخلاقٍ تهادَى

لتاريخٍ أقامَ صُروحَ مَجْدٍ

تُراثا قد حمَى ورعَى اقتصادا

تشَرّب ماضيَاً وبه تباهَى

صباحَ مساءَ بالتجديد نادى

فكم عَزف الفلاح بجامعاتٍ

وكم نقْلَ المَعارف قد أجادا

لقد زار العوالمَ والتقاهُم

وحاوَرهم جُموعاً أو فُرادى

فَزاد قنَاعةً وازداد عِلماً

وكم أعطى ولم يخشَ النَّفادا

رعَى وطناً بإحسانٍ وشعباً

أعَالهُمُ وأسكنَهُم فُؤادا

وكم جبَرَ الخواطرَ في شتاءٍ

وَصيفٍ بِالطفولة كم أشَادا

وذو هِمَمٍ به فخُروا وكم ذِي

عَنَاءٍ من سَماحتهِ استفادا

على الخطّ المُباشر كم تلقَّى

رسَائلَهُم فبَادَلهُم سِدادا

غدا بالناسِ يَسكُنُه التَّحدّي

لهُم عهدَ الكرامة قد أعَادا

بعِلمٍ قد أنار دُروبَ عُرْبٍ

وفي زمن الخُمول أعان «ضَادا»

رفيقتُهُ «جواهرُ» كم أقامَت

مَراحَ للتي شكتِ اضطهَادا

«بُُورٌ» قد تربَّت في حِماها

عليها الشيخُ يعتمدُ اعتمَادا

و«سُلطانَان» قد حمَلا وفاءً

لِشيخٍ فيهمَا زرعَ القِيادَا

أحبَّ الفَنّ ألّفَ فيه كُتْبًا

أحبَّ ً عشِقَ الجَوادا

أحَبَّ الناسَ كلَّ الناس حقّاً

نجَاحاتٍ هنا وهنَاك قَادا

فمَن ك«أبي مُحمّدَ» في زمانٍ

تَداني أمّةٍ يشكُو البُعادا

فياربّ احفظَنْهُ وكلَّ مَن قد

نوَى إسعادَنا وحمَى البِلادا

كشافة الشارقة: سلطان أخ وفيّ وأب حنون

تقدم مسؤولو مفوضية كشافة الشارقة، بخالص آيات التهاني والتبريكات، إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، راعي الحركة الكشفية، وذلك بمناسبة مرور 52 عاماً على تولي سموه مقاليد الحكم في الإمارة.

ووجهوا التهنئة إلى سموه بالقول: «كنت ابناً باراً وأخاً وفياً وأباً حنوناً.. أطال الله وبارك في عمركم وحفظكم ذخراً لشارقة العز والثقافة التي تكن لكم كل الحب والوفاء والإخلاص وتلهج ألسنة محبيكم صغاراً وكباراً شيبة وشباباً ذكوراً وإناثاً بالدعاء وموفور الصحة والعافية والرقي والتقدم للشارقة في كل حواضرها».

وأضافوا: «نحن في كشافة الشارقة كان لنا الحظ الأوفر والسبق المعلى في الرعاية والتكريم من سموكم، مما حقق لكشفية الشارقة مكانتها العالية في كافة المحافل الإقليمية والعربية والعالمية بفضل مكرمات سموكم على مدى ما يزيد على عشرين عاماً استضافت خلالها الشارقة تسعة لقاءات كشفية دولية وآلاف الجوالة.. فباسم منتسبي الحركة الكشفية في الإمارات داخلياً وخارجياً نتمنى لسموكم مزيداً من العطاء والتقدم والصحة والعافية.. حفظكم الله وجعلكم ذخراً وسنداً للكشفية في كل مكان وكل عام وسموكم بألف خير».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا