الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

صحو مع فرصة لسقوط أمطار اليوم

متابعة: قسم المحليات

شهدت مناطق متفرقة من الدولة هطول أمطار مختلفة الشدة، وتشكل الضباب لمدة 8 ساعات ونصف الساعة، تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا. وتشكّل الضباب على بدع دعبس وغياثي ووتييد وطريق مدينة زايدن ومزيرعة بمنطقة الظفرة، وعلى عرجان ورزين في أبوظبي، وهطلت الأمطار الخفيفة إلى متوسطة على اوحلة والبصيرة والحلاة ووادي مي في الفجيرة، ومتوسطة إلى غزيرة على خورفكان وكلباء، وخفيفة على مليحة ووادي الحلو في الشارقة.

سجلت أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس الأربعاء، بواقع 8.1 درجة مئوية بجبل جيس في رأس الخيمة عند الساعة 12:15 منتصف الليل، فيما سجلت ثاني أقل درجة حرارة بواقع 10.2 درجة مئوية في جبل مبرح عند الساعة 12:00 منتصف الليل، بالتوقيت المحلي لدولة .

وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر، وأخذ الحيطة، أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

وتوقع المركز أن يكون الطقس، اليوم الخميس، صحواً إلى غائم جزئياً، وتظهر السحب على بعض المناطق الشرقية والشمالية، مع فرصة سقوط أمطار، ورطباً ليلاً، وصباح غد الجمعة، على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للغبار، وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 35 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.

وأضاف أن يوم غدٍ الجمعة، سيكون صحواً، إلى غائم جزئياً، ومغبراً أحياناً، وتظهر السحب المنخفضة شرقاً، ورطباً ليلاً وصباح السبت، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً.

الخطط الاستباقية

أكدت بلدية مدينة الشارقة أن حالة عدم الاستقرار الجوي التي سادت الإمارة، شهدت هطول أمطار الخير بمعدل 44 ملم، حسب ما رصدته محطة أرصاد البلدية، وتعاملت معها البلدية باحترافية وجهوزية تامة من خلال إعلان حالة الطوارئ، وتفعيل الخطط الاستباقية لمواجهة مثل هذه الحالات.

وفي هذا السياق أكد عبيد سعيد الطنيجي مدير عام بلدية مدينة الشارقة ورئيس اللجنة العليا لطوارئ الأمطار، أن اللجان الفرعية عملت بمستوى عالٍ من الجاهزية والاستعداد التام للتعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي، موضحاً أن البلدية وفرت أكثر من 300 صهريج من صهاريج البلدية والصهاريج الخاصة، و120 مضخة متنقلة، و75 محطة رفع ثابتة، و160 مضخة لمحطات الرفع الثابتة، و75 أخرى احتياطية، مؤكداً أن أكثر من 300 موظف من قيادات البلدية ومديري القطاعات ورؤساء الفرق واللجان والمشرفين الميدانيين، و375 عاملاً من الفئات المساندة، عملوا على تنفيذ أعمال البلدية في الميدان.

سبعة أسباب لوقوع الحوادث

حددت شرطة أبوظبي أبرز 7 أسباب لوقوع حوادث السير في الدولة، خاصة في فصل الشتاء، وهي الانحراف المفاجئ للسائق، عدم ترك مسافة أمان كافية خلف المركبة الأمامية، عدم تقدير مستعملي الطريق، الإهمال وعدم الانتباه، عدم الالتزام بخط السير أو السير عكس الاتجاه، دخول الشارع قبل التأكد من خلوه، السير في أوقات الضباب وهبوب العواصف الرملية من دون استعمال الأنوار، أو بالمخالفة لتعليمات الجهة المعنية.

وتمكنت القيادة العامة لشرطة دبي، ممثلة بفرق الإنقاذ في حتّا، من سحب 5 مركبات وإنقاذها، في غضون يومين، كادت أن تجرفها سيول الوديان، التي تكونت نتيجة المُنخفض الجوي والأمطار الغزيرة التي شهدتها الدولة أخيراً.

وأكد العميد الدكتور حسن السويدي، قائد قطاع حتّا، أن القطاع عمد إلى الاستعداد مبكراً وبجاهزية كاملة للمُنخفض الجوي المتوقع حدوثه في الدولة، بإدارة وتوجيه من مركز المرونة، وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين. وأظهرت دائرة الإسكان في الشارقة في إطار الجهود المكثفة لدعم ومساندة الجهات الحكومية والاتحادية لتخفيف الآثار الناتجة عن الأمطار والحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات كفاءة وقدرة عاليتين في مواجهة تداعيات الحالة الجوية التي شهدتها الدولة مؤخراً، وتكفلت الدائرة بإيواء 61 أسرة مواطنة من المنطقة الشرقية بلغ عدد أفرادها 346 في أربع منشآت فندقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا