الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«مسبار الأمل» يوفر 5 تيرابايت بيانات علمية للمريخ

دبي: «الخليج»

أعلن مشروع لاستكشاف المريخ أن إجمالي البيانات العلمية التي التقطها مسبار الأمل للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، بلغ 5 تيرابايت، وذلك مع إطلاقه الحزمة ال11 من البيانات والملاحظات العلمية، بحسب تغريدة نشرها على «إنستغرام».

وأعلن المشروع عن الدفعة العاشرة في نهاية مارس الماضي، بإجمالي بيانات بلغ 4.1 تيرابات، وذلك التزامًا بإتاحة سلسلة البيانات كل 3 شهور، مع 200 جهة علمية وبحثية حول العالم مجانًا، إضافة لإتاحتها للطلبة والباحثين المهتمين بعلوم الفضاء، عبر منصة البيانات العلمية الخاصة بالمشروع.

ومع تزايد الاهتمام العالمي بمحاولة فهم طبيعة كوكب المريخ، تأتي بيانات المسبار وملاحظاته لتشكل رافداً مهماً للمجتمع العلمي الدولي، ولتأكيد أن الإمارات مساهم رئيسي في تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، حيث يواصل فريق المهمة تحليل البيانات ونشرها عبر مركز البيانات العلمية، لتوفير فهم أعمق للظواهر الطبيعية على الكوكب الأحمر.

وتمكن مسبار الأمل من رصد المريخ بصور فريدة، منها حجبه جزءاً من حزام «الجبار»، كذلك توثيق عدة مظاهر مناخية في النصف الشمالي للكوكب، شملت الفصول الأربعة، وتوثيق عاصفة غبارية إقليمية سريعة التطور في منطقة «زعنفة القرش» في منتصف الشتاء مع انتشار الضباب الغباري وغيوم الجليد المائي الرمادية.

كما تمكن المسبار من التقاط أول صورة شاملة لظاهرة الشفق المنفصل في الغلاف الجوي للمريخ أثناء الليل، ما أسهم في تقديم معلومات هي الأولى عنه في أوقات مختلفة، ونجاحه في تسجيل ملاحظات فريدة عن العواصف الغبارية المريخية وطريقة تطورها وانتشارها في مساحات شاسعة من الكوكب.

أيضاً نجح في تحقيق إنجازات تاريخية، حيث التقط ملاحظات غير مسبوقة لقمر المريخ الأصغر «ديموس»، خلال مروره عند أقرب نقطة من القمر على مسافة تقارب 100 كيلومتر فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا