عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

.. تغييرات جذرية على المناهج الدراسية للعام الأكاديمي 2024-2025

تحويل أنشطة "الفرنسية" لطلبة 12 إلى كتاب في المستوى 4
ترحيل وحدات وإضافة أخرى جديدة في مادة إدارة الأعمال
تبسيط اللغة المستخدمة في تخصصين بأكاديمية الهندسة
توحيد مناهج الرياضيات وبرنامج متخصص لتدريب المعلمين
مواءمة "الحوسبة والتصميم الإبداعي" لطلبة 9و12 مع المعايير

دبي: محمد إبراهيم
كشفت مؤسسة للتعليم المدرسي بالتعاون مع ، عن تفاصيل التغييرات الجديدة  التي تطرأ على المناهج الدراسية العام الأكاديمي المقبل 2024-2025، إذ تضم تحديثات جذرية تشمل عمليات "دمج وترحيل وتبسيط وإضافات"، فضلا عن تغييرات جديدة طالت الخطة الدراسية، لتحاكي في مضمونها المواد الدراسية وأنصبتها، والمسارات التعليمية، ونظام المواد الاختيارية .
وأفادت التحديثات التي أطلعت "الخليج" على تفاصيلها، بأنه يتم دمج الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بحيث تصبح مادة واحدة تحت مسمى الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وتدرس من قبل معلم واحد، فضلا عن تعديل نصاب مادة الرياضيات في الصف الثاني عشر ليصبح 8 حصص أسبوعية وفق الخطة المعتمدة للمواد الاختيارية.
ومن المرتقب أن تشهد المناهج العام الأكاديمي المقبل تحديثات متنوعة، إذ يتم تحويل وأنشطة مادة اللغة الفرنسية لطلبة الثاني عشر، المرفوعة على بوابة التعلم الذكي إلى توظيف كتاب المستوى4، من خلال التعاون مع فريق المناهج بوزارة التربية والتعليم لرفع الكتاب على منصة الديوان.
ترحيل وحدات
وتشمل التحديثات على ترحيل وحدات من مستوى لأخر، وإضافة وحدات جديدة في مادة إدارة الأعمال المقررة على طلبة المسار التطبيقي، والتي يدرسها الصف العاشر في الفصل الأول، والحادي عشر في الفصل الثاني، والثاني عشر في الفصل الثالث، لتلبية متطلبات المركز الوطني للمؤهلات، كما أن الكتاب الحالي لا يلبي مخرجات التعلم المطلوبة، وتركز متطلبات التغيير على التخطيط لبرنامج تدريبي خلال أسبوع التدريب التخصصي ومجتمعات التعلم المهنية لتدريب المعلمين على المادة المستحدثة.
ووفقا للتغييرات، يتم تبسيط اللغة المستخدمة في كتب أكاديمية الهندسة تخصص (كهرباء وميكانيكا)، التي تستهدف طلبة الثاني عشر في الفصل الدراسي الثالث، وذلك لتسهيل عملية توصيل المعلومة للطالب وتغطية أهداف المادة بشكل ميسر، على أن يتم تنفيذ المرحلة الثالثة لمواءمة مناهج مادة الحوسبة والتصميم الإبداعي المقررة على طلبة (التاسع والثاني عشر)، مع إطار المعايير الخاص بالمادة.
نسب متفاوتة
ويشمل التحديث تغييرات جذرية بنسب متفاوتة في مناهج الحلقة الثالثة للمسارين العام والمتقدم، فضلا عن دمج منهجي العام والمتقدم في الصف الحادي عشر، ولا يشمل التحديث منهاج المسار التطبيقي في الصفين التاسع والعاشر، ولا منهجي مسار النخبة في الصف الحادي والثاني عشر.
وركزت التوصيات على التخطيط لبرنامج تدريبي خلال أسبوع التدريب التخصصي ومجتمعات التعلم المهنية لتدريب المعلمين على المادة المستحدثة.
 توحيد المناهج
وكانت لمادة الرياضيات الخاصة بطلبة الحادي عشر المسار المتقدم (أبوظبي) نصيب في التغييرات التي تطرأ على المناهج العام المقبل، إذ يتم توحيد مناهج الرياضيات في امارة أبوظبي لتكون بنفس المناهج المطبقة في دبي، بحيث يتم التغيير من Bridge  إلى Riveal math ، على أن يتم التخطيط لبرنامج تدريبي لمعلمي إمارة أبوظبي وتوحيد المصادر التعليمية التي يتم توظيفها.
وفي المواد العلمية الخاصة بطلبة الثاني عشر المسارين العام والمتقدم، يتم التحديث على المناهج وفق ما يتناسب وتطبيق نظام المواد الاختيارية، بما لا يؤثر على الموارد البشرية أو المصادر التعليمية، على أن يتم ذلك من خلال الاجتماعات الدورية بين فريق المناهج بوزارة التربية والتعليم وفريق الاختصاصيين للمواد العلمية من إدارة دعم التعليم والتعلم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا