عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

جامعة تسجل براءة اختراع لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية

  • 1/2
  • 2/2

سجلت جامعة العربية المتحدة براءة اختراع جديدة تحت عنوان «نظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية المباشرة مع التحلية المحسنة»، في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأميركية، ويهدف الاختراع الذي طوره الدكتور فادي النعيمات، والباحث محمد ضياء الدين، إلى تحلية مياه البحر وتوفير مياه شرب نقية بتكلفة منخفضة وجودة عالية باستخدام المتجددة.

ويعتمد النظام الجديد على عملية التبخر والتكثيف الطبيعية دون الحاجة إلى طاقة خارجية، ما يعزز الكفاءة والاستدامة.

ويتألف النظام من غرفة رئيسة ذات سطح مائل، وألواح متعرجة، وأسلاك نحاسية مغلفة بطبقة حرارية ضوئية، وأسطح عاكسة، وخزانات للإمداد والتجميع.

ويعمل النظام عن طريق تدفق مياه البحر من الخزان عبر الجاذبية، حيث يمر الماء عبر الأسلاك النحاسية المغلفة بطبقة موصلة للحرارة لتسهيل عملية التبخر. من المتوقع أن يُحقق النظام إنتاجية تصل إلى 10 لترات يومياً لكل متر مربع من مساحة الامتصاص الشمسية، ما يجعله حلاً فعالاً للمناطق التي تعاني ندرة المياه العذبة.

وأشار الدكتور فادي النعيمات، إلى أن المشروع يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق استخدام أكثر استدامة وفعالية لمصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف الباحث محمد ضياء الدين، أن التصميم الهيكلي المبتكر للنظام يسهم في تحسين عملية التبخر، وزيادة إنتاجية المياه العذبة.

وتؤكد جامعة الإمارات العربية المتحدة التزامها دعم البحث العلمي والابتكار، وتأمل أن يسهم هذا الاختراع في توفير موارد المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حول العالم.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا