عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

10 تخصصات جامعية الأكثر طلباً ودخلاً في أسواق العمل مستقبلاً

إعداد: هشام مدخنة

يشغل اختيار التخصص الجامعي المناسب الطلبة وأولياء أمورهم، كل عام، بعد صدور نتائج ، لما يمثله ذلك من تقرير مصير المستقبل العلمي للطالب، ويؤثر بشكل كبير في مسار الفرد الوظيفي ومستقبله المالي. ومع التطور المستمر والسريع لسوق العمل، بات تحديد أفضل التخصصات التي تتلاءم مع آفاق المهنة، وإمكانات الكسب العالي، والنمو الوظيفي القوي، أمراً أكثر أهمية من أي وقت مضى.

واستناداً إلى خبرة مستشارين عالميين في التخطيط المهني، مع البحث والتحليل الشاملين لأحدث البيانات الواردة من مكتب إحصاءات العمل ، نضع أمامكم أهم التخصصات الجامعية، التي تجمع بين النمو العالي، والرواتب التنافسية، والرضا الوظيفي، والاستقرار على المدى البعيد.

وتم تنظيم هذه القائمة بعناية، لمساعدة الطلاب الطموحين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن رحلتهم التعليمية، وتشريح كل تخصص رئيسي للكشف عن المهارات الأساسية التي يتم تدريسها، والمسارات المهنية المحتملة والمكافآت المالية، ما يضمن استعداد الخريجين جيداً للتنقل في تعقيدات سوق العمل المستقبلية.

وتصدّر الأمن السيبراني قائمة التخصصات الجامعية الرائجة عالمياً، تلته الهندسة النووية، فهندسة البرمجيات، إضافة إلى تخصصات علوم الكمبيوتر المتقدمة، والفيزياء وهندسة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، والاقتصاد، وغيرها.

1- الأمن السيبراني

متوسط الراتب السنوي: 116 ألف دولار

النمو المستقبلي: 28% (2020-2030)

في عالم متغير باستمرار يعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا، يمكن أن تكون درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني، ميزة كبيرة للباحثين عن العمل. فهو تخصص هندسي تطورت أهميته بشكل كبير، خلال السنوات الأخيرة، نظراً لكمية البيانات الهائلة التي يتم تحليلها وتحميلها كل ثانية.

وسيضمن هذا التخصص للخريجين معرفة جميع التطورات الأخيرة في القطاع، ويعلّمهم مهارات أخرى متعلقة بتكنولوجيا المعلومات، مثل الترميز وتطوير البرامج. ونظراً لحاجة الشركات لتحليل البيانات وضمان أمنها السيبراني، في الوقت الذي يطغى فيه الهاجس الأمني وتزداد فواتيره الباهظة، يُعد تطوير البرامج والتطبيقات، إلى جانب العديد من وظائف تكنولوجيا المعلومات الأخرى، خيارات شائعة جداً لشخص يكمل هذا التخصص الجامعي.

2- الهندسة النووية

متوسط الراتب السنوي: 109 آلاف دولار

النمو المستقبلي: 1% (2020-2030)

مع تحرك العالم نحو المزيد من مصادر المتجددة، أصبحت الوظائف المرتبطة بالهندسة النووية مطلوبة بشكل متزايد، وباتت الفرص المستقبلية، أسهل قليلاً في الحصول عليها، وتنطوي على مكافآت مالية ممتازة على المدى الطويل لأولئك، الذين يحصلون على درجة البكالوريوس في هذا المجال.

فإذا عزم الطالب على دراسة الهندسة النووية، فليتوقع المزيد من العمل الجاد وصقل المهارات في الرياضيات. وسيكون تعلّم الفيزياء النووية وكيفية عمل الطاقة النووية، جنباً إلى جنب مع إجراءات السلامة اللازمة، جزءاً أساسياً من هذا التخصص.

ولضمان أفضل الوظائف المستقبلية، من المهم معرفة أن العديد من أصحاب العمل، يتوقعون من مهندسيهم أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير، أو الدكتوراه في هذا المجال.

3- هندسة البرمجيات

متوسط الراتب الأساسي: 102 ألف دولار

النمو المستقبلي: 21% (2020-2030)

إنه تخصص جامعي آخر مرتبط بالحاسوب أصبح شائعاً بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، ولا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئاً، مع توسع أسواق العمل باستمرار في مجال التكنولوجيا. حيث تعد برمجة وتطوير البرامج والتطبيقات من بين أكثر مسارات العمل المستقبلية شيوعاً.

ومن المرجح أن يوفر تخصص هندسة البرمجيات، فصولاً في برمجة التطبيقات ومفاهيم الكمبيوتر الأساسية وتكنولوجيا السحابة وتطوير أنظمة قواعد البيانات. وسيتعلم المهندسون المستقبليون، خلال سنوات الدراسة بعض المهارات التي يمكن نقلها إلى وظائف أخرى متعلقة بقطاع التقنية الفائقة.

4- الفيزياء

متوسط الراتب الأساسي: 102 ألف دولار

النمو المستقبلي: 9% (2020-2030)

تُعد الفيزياء الخيار الأول لكثير من الطلاب، على اعتبار أن درجة البكالوريوس في هذا التخصص، يمكن أن تفتح الكثير من الأبواب للعمل في مرافق الأبحاث المختلفة. ويمكن لخريجي الفيزياء عادة العثور على عمل بدرجة مهندسين في قطاعات مختلفة، أو في أدوار محتملة تعمل في الأوساط الأكاديمية والبحثية، المربحة بشكل خاص.

ويتطلب اختيار التخصص الجامعي في الفيزياء عقلاً ناضجاً وذهناً صافياً للحساب والعلوم، لأن مسار الدراسة يُفند هذه المجالات بانتظام.

5- علوم الكمبيوتر

متوسط الراتب الأساسي: 102 ألف دولار

النمو المستقبلي: 16% (2020-2030)

هو أحد التخصصات الجامعية الأكثر شعبية في قطاع التكنولوجيا التي أصبحت في زمن قياسي جزءاً أساسياً من عمل أي شركة، مع مشاريع تتراوح من السيارات ذاتية القيادة، وتعدين البيانات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي.

ومن المرجح أن يدرس الطلاب في هذا التخصص مجموعة من الوحدات المختلفة، بما في ذلك تكنولوجيا الحوسبة السحابية، وتصميم البرامج، وتطوير البرمجيات. وأن يستهلكوا قدراً كبيراً من وقتهم لصقل مهاراتهم في الترميز والبرمجة.

ووفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، فإن الطلب على ذوي الخبرة في هذا المجال ينمو باستمرار، مع وجود الكثير من فرص العمل المستقبلية، مثل مطور ، ومحلل أنظمة، ومهندس أجهزة كمبيوتر، ومطور ، وغير ذلك الكثير. ومن الممكن أن يستمر الطالب في الدراسة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، والعمل في مجال الأبحاث في نهاية المطاف.

6- الاقتصاد

متوسط الراتب الأساسي: 98 ألف دولار

النمو المستقبلي: 8% (2020-2030)

يُعد اختيار تخصص جامعي في الاقتصاد طريقة ممتازة للاستفادة من الطلب الحالي على خبراء البيانات. ولن توفر الدراسة في هذا التخصص الرئيسي لصاحبها المزيد من المعرفة العامة حول الاقتصاد والتمويل فحسب، بل ستعمل أيضاً على شحذ مهارات تحليل البيانات لديك، وتزويدك بمجموعة مهارات مفيدة قابلة للنقل.

يمكن أن تتيح الدرجة الجامعية في هذا التخصص مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية للخريجين، مع رواتب تنافسية للغاية. وهناك خيار أن يصبحوا محللي بيانات في شركة مرموقة، أو يجدوا عملاً مناسباً في قطاع التمويل.

في الواقع، هذا هو أفضل تخصص جامعي لشخص يستمتع بالرياضيات والأعمال ولديه مهارات تحليلية قوية، وشفف بدراسة تاريخ الاقتصاد لغرض وضع الأسواق الحديثة في منظورها الصحيح.

7- هندسة الإلكترونيات

متوسط الراتب الأساسي: 95 ألف دولار

النمو المستقبلي: 2% (2020-2030)

يزداد الطلب على المهندسين القادرين على تصميم وإنتاج الأجهزة الإلكترونية يوماً بعد يوم، وسوق العمل ينمو باستمرار معه. وعلى الرغم من أن الخط الفاصل بين الهندسة الكهربائية وهندسة الإلكترونيات غالباً ما يكون غير واضح، إلا أنهما مجالان مختلفان إلى حد كبير.

وتتيح الدرجة الجامعية في هذا التخصص جميع التطورات الأخيرة في الصناعة، وتدمج أيضاً العديد من العناصر العملية في درجة البكالوريوس، وستكون إدارة المشاريع وتصميم المنتجات من المكونات الأساسية خلال سنوات الدراسة.

يمكن أن يفتح هذا التخصص مجموعة من آفاق العمل للخريجين. وستكون الوظيفة في هندسة الإلكترونيات هي الخيار الأوضح، مع وجود مجالات أخرى، بما في ذلك تصميم المنتجات. وعليه، هذا التخصص الجامعي هو الأفضل لشخص يستمتع بالرياضيات أو التصميم، وحريص على أدق التفاصيل.

8- تكنولوجيا المعلومات

متوسط الراتب الأساسي: 93 ألف دولار

النمو المستقبلي: 5% (2020-2030)

يجمع هذا التخصص بين إدارة الأعمال والتكنولوجيا. ومع اعتماد العالم بشكل أكبر على الأخيرة، فإن اختيار دراسة تكنولوجيا المعلومات قرار مفيد للغاية.

يتيح تخصص تكنولوجيا المعلومات للخريجين الكثير من الفرص الوظيفية المستقبلية، كالعمل في البرمجة، والأمن السيبراني، وتطوير البرمجيات والتطبيقات، والعديد من المجالات الأخرى بمناصب مطورين، أو مسؤولي قواعد بيانات، أو مهندسي شبكات، أو علماء أبحاث الكمبيوتر والمعلومات.

وتشمل مواد درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات العمليات الأساسية للكمبيوتر، وتحليل وتصميم نظم وأساسيات الشبكات وإدارة قواعد البيانات. وقد يكون لدى الطلاب الكثير من الفرص لتحسين مهارات الترميز والبرمجة. إنه من أفضل التخصصات الجامعية للطلبة الشغوفين بالأعمال والتكنولوجيا.

9- المعلوماتية الصحية

متوسط الراتب الأساسي: 93 ألف دولار

النمو المستقبلي: 11% (2020-2030)

يعتمد فرع المعلوماتية الصحية على استخدام التكنولوجيا والبيانات لتحليل السجلات الطبية وتحسين الأنظمة الطبية. وهو تخصص جامعي مفيد، يجمع بين دراسة الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات، وبين العديد من المهارات المختلفة.

ويمكن أن يسلك خريجو المعلوماتية الصحية مجموعة متنوعة من مسارات العمل المستقبلية، وأن يحصلوا على وظائف «مسؤول نظام شبكات» أو «محلل معلومات«. إنه تخصص شائع جداً لأولئك الذين يتطلعون إلى الصعود إلى أعلى السلم الأكاديمي والدخول في البحث قليلاً في المستقبل.

قد تختلف متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في المعلوماتية الصحية، ولكن عادة ما يعتبر الشخص المهتم بأي من العلوم، أو أي موضوع مرتبط بالتكنولوجيا، هذا التخصص من أهم أولوياته.

10-الهندسة الطبية الحيوية

متوسط الراتب الأساسي: 85 ألف دولار

النمو المستقبلي: 4% (2020-2030)

تحتل الهندسة الطبية الحيوية مركزاً مرموقاً في تصنيف أفضل التخصصات الجامعية. إذ يجمع هذا التخصص بين بعض أكثر أسواق العمل تنافسية ،ومردوداً، المتاحة اليوم، وبين عالمي التكنولوجيا والطب.

سيتعلم أولئك الذين يختارون تخصص الهندسة الطبية الحيوية عن تأثير التكنولوجيا في الطب الحديث والرعاية الصحية، وسيتدربون على أحدث المعدات الطبية الحيوية والتقنيات ذات الصلة.

وبعد التخرج، يسلك الطلبة الطريق الأكثر شيوعاً مع هذا التخصص الجامعي، وهو أن يصبحوا مهندسين طبيين حيويين. وقد يكون هذا هو أفضل تخصص جامعي لشخص يمتلك مهارة عالية في مادتي الرياضيات والعلوم، ويمكن أن يكون أيضاً تخصصاً ممتازاً لشخص كان يعمل في صناعة التكنولوجيا أو الطب ويبحث عن تغيير في مسيرته المهنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا