عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

بالفيديو | إماراتيان بين ضحايا فريق «الهايكنج» في عمان

العين: راشد النعيمي
كشفت حادثة الرحلة المأساوية لفريق المسير الجبلي «الهايكنج» متعدد الجنسيات المكون من 16 شخصًا في سلطنة عمان والتي انتهت بوفاة أربعة متسلقين وإصابة آخرين، أن من بين الضحايا مواطنين إماراتيين، هما خالد المنصوري وسالم الجراف، اللذين توفيا بعد أن حوصرا مع زملائهما في مجرى الوادي الضيق الذي امتلأ بمياه الأمطار التي هطلت فجأة خلال الرحلة.
وشيع في الفقيدان المحبان لرياضة المغامرة اللذان شاركا أكثر من مرة مع فرق في سلطنة عمان، حيث كان الفقيد المنصوري لاعباً سابقاً في منتخب الإمارات لكرة اليد وبطلاً في الرمح، بينما كان الفقيد سالم محمد الجراف محباً لرياضة المغامرات.
وأقيمت صلاة الجنازة في أبوظبي ورأس الخيمة بعد وصول الجثمانين من سلطنة عمان.


أخاديد عميقة
يعد وادي قاشع الذي شهد الحادثة من المواقع التي تجتذب المغامرين نظراً لتميزه بالأخاديد العميقة والمسارات الضيقة، وهو جزء من وادي الهجري، لكنه يضم منحدرات صخرية تتطلب الحذر في تخطيها لأن الانزلاق منها يعني السقوط في مجرى الوادي الذي يشهد جرياناً قوياً بسبب ضيقه.
وكانت شرطة عمان السلطانية قد أشارت إلى انجراف خمسة أشخاص في وادي تنوف بولاية نزوى بعد تعرض ١٦ شخصاً من مجموعة مسير جبلي متعددة الجنسيات لهطول أمطار غزيرة نتج عنه وفاة مواطن عماني وثلاثة أشخاص من جنسيات وإصابة آخر بإصابات بالغة، وتم نقلهم عن طريق طيران الشرطة إلى مستشفى نزوى المرجعي، فيما قالت هيئة الدفاع المدني والإسعاف إن فرق الإنقاذ في محافظة الداخلية بالتعاون مع المواطنين تعاملت مع البلاغ، حيث تم العثور على 4 أشخاص منهم مفارقين للحياة ونقل 4 آخرون إلى المستشفى تراوحت إصاباتهم ما بين المتوسطة والحرجة.


عيان
روى أحد شهود العيان أن آخر لقاء جمعه بأعضاء الفريق كان خلال رجوعه للوادي لتنبيه الشباب الذين سبق له رؤيتهم يمارسون المسير الجبلي، حيث صادف قائد الفريق حسام العامري ومجموعته وقام بتنبيههم لخطورة الوضع وحالة الطقس التي ستؤدي لجريان الوادي.
وأضاف أن قائد الفريق أشر له أن هناك مجموعة من أربعة أشخاص لا يزالون في الأعلى ولا يعلمون أن الوادي القادم جارف، والمخرج منه ضيق ولا يتعدى عرضه المترين، وقال إنه واصل المشي والتقدم تجاه المجرى لتنبيه الأشخاص، لكن الوادي كان أسرع، حيث استمرت الأمطار من العصر حتى ، ما زاد من منسوب المياه بالمجرى.
وقال إنه عند التاسعة مساء كان منسوب المياه مرتفعاً جداً وجارفاً لكنه جازف بعبور الوادي حيث لم يكن أمامه أي خيار آخر للنجاة بنفسه، فواصل المشي لمسافة 8 كيلومترات بحثاً عن نقطة يتوفر فيها إرسال للهاتف، حيث قام بتقديم بلاغ للجهات المختصة التي تعاملت فوراً مع البلاغ.


تلافي الحوادث
من جانب آخر، علق المغامر الإماراتي خليفة المزروعي على الحادثة، مشيراً إلى أن مجال المغامرات يحتاج إلى وعي وتجنب كثير من الأخطاء لتلافي الحوادث التي باتت تتكرر في الآونة الأخيرة واختيار الوقت المناسب الذي لا يحتمل سقوط أمطار ولو بنسبة بسيطة.


وأشار إلى أن موقع الحادث وهو وادي قاشع يحتاج إلى لياقة عالية واستعداد مناسب والذي حدث في الرحلة هو هطول الأمطار بشكل قوي ومفاجئ، حيث كان الشباب في نهاية الوادي، وبعد هطول الأمطار تم تقسيمهم إلى 3 فرق بحسب السرعة لكيلا يتعرضوا جميعاً للخطر وهو تصرف سليم من قائد الرحلة.
ويضيف أن الفريقين الأول والثاني نجحا في الوصول بسلام لنهاية الوادي، بينما بقي الفريق الثالث وهو الأقل سرعة وكان في آخر كيلومتر وهو ممر ضيق حيث داهمتهم مياه الأمطار القوية وجرفتهم ما تسبب في الوفاة.
وأشار المزروعي إلى أن الأخطاء في هذا المجال تتسبب في كوارث ويجب على الفرق المنظمة للمسير الجبلي أن تتابع تطورات الطقس أولاً بأول وتراعي الدقة في إمكانية هطول الأمطار التي تشكل خطراً على المشاركين وكان الجميع يعلمون أن هذه الفترة تشهد تكونات صيفية وأحياناً تكون الأجواء مناسبة لكن في لحظات تتبدل الأمور.
ودعا قادة الفرق إلى عدم تعريض أنفسهم والمشاركين وفرق الإنقاذ للخطر وعليهم إلغاء الرحلة في حال الشك ولو بنسبة بسيطة في تعرضهم لخطر كهطول الامطار أو جريان الأودية وإن إلغاء المغامرة ليس نهاية الطريق ويمكن تأجيلها لوقت آخر مناسب ولا يمثل خطورة على الأرواح.
وأشاد بحسام العامري قائد الفريق الذي كان من بين الضحايا مؤكداً أنه يتمتع بخبرة كبيرة وشجاعة وأنه كان مع الفرق التي وصلت مبكراً إلى بر الأمان لكنه عندما أحس بتأخر الفريق الأخير عاد إليه ساعياً إلى إنقاذ أعضائه وإيصالهم إلى بر الأمان لكنه لقي حتفه معهم بعد أن دهمتهم الأمطار.

التدابير الاحترازية
دعت هيئة الدفاع المدني والإسعاف هواة رياضة المشي الجبلي في سلطنة عمان إلى اتخاذ التدابير الاحترازية في التعامل مع هذا النوع من الهوايات نظراً للمخاطر التي تحيط بهذه الهواية في المناطق الجبلية المرتفعة.
وأكدت الهيئة على ضرورة اصطحاب الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة الكافية في تتبع طرق المسارات الجبلية، وعدم المجازفة بممارسة الهواية دون أن يكون هناك دليل أو مرشد يقود المجموعة لتجنب المخاطر المتوقعة، مع ضرورة ارتداء الأحذية المناسبة للتسلق الجبلي وصعود الممرات الوعرة في أعالي الجبال، واتخاذ كافة التدابير الملائمة بما يمنع وقوع الحوادث التي ازداد عددها خلال السنوات القليلة الماضية.
وتنصح الهيئة بحمل العدة اللازمة من الأدوات الطبية والإسعافية عند التوجه إلى خوض تجربة المسير الجبلي، مع الحرص على الوصول لأماكن لا ينقطع عنها بث الهواتف اللاسلكية لتحقيق سرعة في تسجيل البلاغات الطارئة عند وقوع أي حادثة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا