عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مهرجان البدر يستعرض صناعة الورق السمرقندي

شهد اليوم الثالث من مهرجان البدر، عدداً من الفعاليات التي نالت اهتمام الزوار، منها ورشة قدمها الفنان الحرفي الأوزبكي ظريف مختاروف، حول صناعة الورق السمرقندي التاريخي.
وتعلم المشاركون كيفية تحضير وإنتاج هذا النوع الفريد من الورق الذي اشتهرت به مدينة سمرقند منذ قرون.
وأوضح الفنان مختاروف، أن أوراق سمرقند كانت تستخدم على نطاق واسع في الشرق، لاسيما في كتابة المراسلات الرسمية بين الدول، وتوثيق المخطوطات النادرة.
وتتميز هذه الأوراق برقتها ونعومتها ولينها، ويتم تصنيعها من لحاء نوع خاص من أشجار التوت المتوفرة في مدينة سمرقند.
وتهدف الورشة إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لهذه المدينة العريقة، ونقل هذه المهارة الفنية إلى الأجيال القادمة، وتعزيز الاهتمام بالصناعات الحرفية التقليدية، ودعم صناعها ومبدعيها، حيث جمعت نخبة من الفنانين والمهتمين وطلبة الفنون الذين أبدوا حماسة كبيراً للمشاركة.
فيما أحيَت فرقة أريج العمانية ثالث أمسيات المهرجان بعرض أدائي روحاني استقطب إعجاب الحضور من داخل الفجيرة وخارجها، حيث قدمت الفرقة للعام الثاني على التوالي مشاركة متميزة لفن المالد والإنشاد الذي عبّر عن المناسبة الدينية الشريفة بألحان المدائح النبوية المتميزة. (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا