عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

إطلاق «MBZ-SAT» الشهر الجاري

  • 1/2
  • 2/2

يواصل قطاع الفضاء الإماراتي خلال العام الجاري، تعزيز ريادته الإقليمية والعالمية، عبر مجموعة من الإنجازات التاريخية التي يتوج بها مسيرة عقد من الزمن منذ دخول الدولة رسمياً في السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، وذلك مع الإعلان عن إنشاء وكالة للفضاء، وبدء العمل على مشروع إرسال «مسبار الأمل» لكوكب المريخ في يوليو 2014.

وتبرز تجربة الإمارات في مجال استكشاف الفضاء، كواحدة من أهم قصص النجاح على المستويين الإقليمي والعالمي، بالنظر لحجم الإنجازات التي حققتها والمشاريع الاستثنائية التي أطلقتها خلال فترة وجيزة، مع التركيز على صناعة جيل من رواد الفضاء، والطواقم الإدارية والفنية الإماراتية القادرة على مواصلة النجاح في هذا القطاع.

وبدأت أمس، فعاليات «أسبوع الفضاء العالمي» الذي يستمر حتى 10 أكتوبر كل عام، للاحتفال بإسهامات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.

ولا تزال الإمارات تسطر الإنجاز تلو الآخر في مجال علوم وصناعة الفضاء، ومن أحدثها القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات»، المتوقع إطلاقه خلال الشهر الجاري.

ويعد إطلاق «محمد بن زايد سات» خطوة بارزة في مسيرة التقدم التكنولوجي لدولة الإمارات، إذ تم تطويره وبناؤه بالكامل بواسطة فريق من المهندسين الإماراتيين، وشاركت الشركات المحلية في تصنيع نحو 90% من هيكله الميكانيكي، ومعظم وحداته الإلكترونية.

وجرى تطوير القمر الاصطناعي «MBZ-SAT» في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، ليصبح القمر الاصطناعي المدني الأكثر تطوراً في المنطقة، في مجال التصوير الفضائي عالي الدقة والوضوح، حيث تم تزويده بنظام مؤتمت لترتيب الصور على مدار الساعة، يضمن له توفير صور تحاكي بجودتها أعلى معايير الدقة لصور الأقمار الاصطناعية المخصصة للاستخدامات التجارية في العالم.

ومنذ بداية عام 2024، أعلنت دولة الإمارات عن مجموعة من المشروعات الطموحة في مجال استكشاف الفضاء، منها انضمامها إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية (Gateway)، إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية واليابان وكندا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى إعلانها إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى مدار القمر.

وستتولى الإمارات مسؤولية تشغيل وحدة معادلة الضغط الخاصة بالمحطة، لمدة قد تصل إلى 15 عاماً قابلة للتمديد.

ويبلغ وزن وحدة معادلة الضغط 10 أطنان، وطولها 10 أمتار، وعرضها أربعة أمتار، بينما تبلغ أبعاد المحطة كاملة (42 × 20 × 19 متراً).

وستحصل الإمارات على مقعد دائم، وإسهامات علمية في أكبر برنامج لاستكشاف القمر والفضاء، وستكون من بين أوائل الدول التي ترسل رائد فضاء إلى القمر.

كما ستكون للدولة الأولوية في الحصول على البيانات العلمية والهندسية المقدمة التي ستحصل عليها المحطة، ما يعزز مسيرتها المعرفية.

وفي يناير الماضي، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء بدء ثاني دراسة إماراتية لمحاكاة الفضاء، وهي جزء من بحوث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية (هيرا) التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

بدوره، احتفل مشروع مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) في التاسع من فبراير الماضي، بالذكرى السنوية الثالثة لوصول المسبار إلى مداره، حيث أعلن سلسلة من الاستكشافات الجديدة والمتفردة، المستمدة من القياسات الأولى للغلاف الجوي للمريخ على مدار عام مريخي كامل.

وفي الشهر ذاته، أنجزت مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، مراجعة التصميم الأولي للمهمة التي تعد مرحلة رئيسة في ضمان نجاح وأمان المهمة الفضائية، إلى جانب تسليط الضوء على آخر التفاصيل والمستجدات حولها.

وتمتد المهمة على مدار 13 عاماً، مقسمة على ست سنوات، لتطوير وتصميم المركبة الفضائية، وسبع سنوات لاستكشاف حزام الكويكبات الرئيس بين المريخ والمشتري، وإجراء سلسلة من المناورات القريبة، لجمع بيانات لأول مرة عن سبعة كويكبات في حزام الكويكبات الرئيس تنتهي مع الكويكب السابع «جوستيشيا».

وفي يوليو الماضي، وقّعت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية (الياه سات)، عقداً مع شركة «سبيس إكس» لإطلاق قمريها الاصطناعيين الجديدين والمتطورين من أقمار المدار الأرضي الثابت «الياه 4» (AY4) و«الياه 5» (AY5)، باستخدام مركبة الإطلاق «فالكون 9».

وتُعدّ الاتفاقية خطوة مهمة في برنامج تطوير القمرين الاصطناعيين «الياه 4» و«الياه 5»، بكلفة إجمالية تقدر بنحو 3.9 مليارات درهم (1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين.

يذكر أن نتائج المسح الاقتصادي لقطاع الفضاء في الدولة لعام 2022، أظهرت ارتفاع إجمالي الإنفاق في القطاع بنسبة 6.61%، مقارنة بالعام السابق. وشكّل الإنفاق الحكومي نسبة 55.7% من الإجمالي بزيادة بلغت 12.7%، مقارنة بالعام السابق، وشكّل الإنفاق التجاري نسبة 44.3% من إجمالي الإنفاق في قطاع الفضاء.

وارتفع الإنفاق في مجال البحوث والتطوير بنسبة 14.8%، حيث شكّل الإنفاق على البحوث والتطوير في مجال استكشاف الفضاء نسبة 76.8% من إجمالي الإنفاق.

• 10 سنوات على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.

• الشركات المحلية شاركت في تصنيع 90% من هيكل «MBZ-SAT» الميكانيكي، ومعظم وحداته الإلكترونية.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا