العاب / سعودي جيمر

10 من أشرار ألعاب الفيديو الذين كانت لديهم أسوأ الدوافع – الجزء الأول

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

يقال إن البطل لا يكون جيدًا إلا بمقدار جودة الشرير الذي يواجهه، لذا فإن التكامل المثالي بين بطل ألعاب الفيديو الأيقوني وخصمه الشرير يكون بطبيعة الحال في وجود نظير شرير يوازي مكانة البطل العالية.

على الرغم من أن هذا صحيح في بعض العناوين الاستثنائية (مثل Final Fantasy VII وSpider-Man PS4 وMetal Gear Solid)، إلا أن هناك عددًا من الألعاب التي تكون فيها الشخصيات الشريرة أسوأ بكثير مما يجب أن تكون عليه. غالبًا ما تعتمد رحلة البطل على هزيمة الأشرار واستعادة السلام، ولكن عندما يكون الكشف المفاجئ عن دوافع الشرير مخيبًا للآمال، تصبح رحلة إيقافهم بلا معنى.

ias

سواء كانوا يحاولون خطف الأميرة أو التقاط الصورة المثالية، لا شك أن دوافع الشرير الحقيقية، عندما تتضح، قد تجعل القصة تعاني بشكل كبير إذا لم تكن منطقية أو مثيرة بقدر دوافع البطل لإيقافهم.

وبينما يوجد بالتأكيد المئات من الأمثلة الأخرى، فقد أخذنا على عاتقنا العثور على عشرة أشرار يمتلكون دوافع باهتة لأفعالهم، مما يثبت أنه عندما يُرفع الستار عن تصرفاتهم، يكون كل شيء مجرد مضيعة للوقت في

10. Dr. Neo Cortex – Crash Bandicoot

قصة الخلفية الطويلة لـ Cortex قد تكون أكثر مما تستحقه الشخصية، حيث أن وجوده كعالم مجنون هو الجانب الوحيد الذي تم استكشافه في Crash Bandicoot الصادرة عام 1996. الشرير الأيقوني معروف بقدر ما يُعرف به بعض أعظم الأشرار في الألعاب، ومع ذلك فإن دافعه وراء أفعاله لا يستحق هذا الاسم.

عندما يؤدي فشل تجربة Cortex في خلق Crash إلى هروب الأخير، يصبح دافع Cortex هو استخدام صديقة Crash كطعم للقضاء عليه نهائيًا. بقية القصة في النسخة الأصلية لعام 1996 تتبع بشكل تقليدي قصة “إنقاذ الأميرة”، حيث يحتجز Cortex زميلة Crash، وهي Tawna.

مع أن كل رحلة لـ Crash تبدو وكأنها تهدف إلى إحباط خطط Dr. Neo Cortex الشريرة، فإن دوافع الشرير تنبع ببساطة من جهود Crash لإيقافه. حلقة الصراع التي لا تنتهي بين Crash والشرير تبدو وكأنها لمحاولة كل منهما إيقاف الآخر، مما يترك مجالًا ضئيلًا لدوافع مثيرة للاهتمام.

سلسلة Crash Bandicoot تركز بالتأكيد على تحسين أسلوب اللعب في منصات الألعاب أكثر من اهتمامها بتطوير الشخصيات، وبالنظر إلى دوافع Cortex المحيرة، فهذا ربما يكون للأفضل.

9. Mark Jefferson – Life is Strange

في مفاجأة لم يتوقعها أحد، تم الكشف عن أن Mr. Jefferson، معلم التصوير الفوتوغرافي الشهير لـ Max، هو الشرير الحقيقي في لعبة Life is Strange.

على مدار الفصول الخمسة للعبة، هناك تلميحات تشير إلى أن الفتى الغني المتعجرف Nathan Prescott يخفي أسرارًا مظلمة وعميقة، ولكن عندما يكتشف اللاعب أن Jefferson هو من يوجه أفعال Nathan، تنطفئ توقعات اللاعب لما تبقى من القصة تمامًا.

دوافع Jefferson صادمة مثل الكشف عن كونه الشرير، ولكن لأسباب خاطئة تمامًا. بعد أن يقوم بتقييد Max إلى كرسي، يشرح أن سعيه وراء الصورة المثالية يعتمد على براءة الموضوع، ومن أجل التقاط تلك البراءة، عليه أن يقوم بمجموعة واسعة من الأعمال الشريرة.

وبعد أن يربط Max إلى كرسي ويكشف عن دوافعه بأسلوب مشابه لشرير من أفلام جيمس بوند، يخبرها بأنه يعتزم قتلها بعد التقاط الصور. ولكن لحسن الحظ، يتدخل زوج والدة Chloe لإنقاذ الموقف.

من المؤكد أن خطط Jefferson كان من الممكن كشفها قبل أحداث اللعبة بوقت طويل، وإذا لم تُكشف، فلماذا لم يشك فيه أحد في وقت سابق؟

ربما لأن لا أحد في عقله السليم كان ليصدق مثل هذا الدافع السخيف.

8. William Carver – The Walking Dead: Season 2

الرغبة الأساسية لمعظم الشخصيات في كل موسم من لعبة Telltale’s The Walking Dead هي البقاء على قيد الحياة؛ النجاة من الظروف الجوية القاسية، النجاة من الخلافات الاجتماعية المتوترة، وقبل كل شيء، النجاة من تهديد حشود الـ “walkers” (الزومبي) الذين يجتاحون الأرض.

عندما يتوقف المجتمع بشكل مفاجئ، من المؤكد أن هناك بعض الأفراد الذين يسعون للسيطرة، ويقودون الضعفاء والبسطاء عبر حقول الألغام في عالم ما بعد الكارثة.

William Carver هو أحد هؤلاء الأشخاص، حيث يضع نفسه في موضع شخصية المنقذ لأولئك الذين ينوي حمايتهم. ومع ذلك، فإن أساليبه القاسية والمستبدة للبقاء تعتمد بشكل كبير على كونه متسلطًا. فلسفة “البقاء للأقوى” التي يتبناها هي فكرة مُستهلكة بشكل كبير في وسائل الإعلام، وعلى الرغم من أننا نُخبر مرارًا أن دافعه هو البقاء، ليس لنفسه فقط بل لمجموعته أيضًا، لا يستطيع اللاعب إلا أن يشعر بأن دافعه يكمن أيضًا في السعي وراء السلطة.

لكن السلطة على ماذا؟ العالم الذي نعرفه قد انهار، ولا يوجد مملكة ليحكمها، بل مجرد متجر مهجور للأدوات الذي اتخذ هو ومجموعته مأوى لهم.

لا يوجد سبب يجعله غاضبًا بهذا الشكل غير الضروري.

7. Arkham Knight – Batman: Arkham Knight

بعد الوعد بأن شخصية Arkham Knight ستكون شريرًا جديدًا تمامًا يتم إدماجه في تاريخ Batman، كان من المحبط اكتشاف أن الرجل تحت القناع لم يكن سوى Jason Todd، الـRobin السابق.

ظهرت شخصية Jason Todd في العديد من القصص الأيقونية، حتى أنه أخذ دور البطولة في سلسلة Batman: Under the Hood من تأليف Judd Winick، لذلك عندما شهد عشاق الكوميك المخضرمون الكشف عن هوية الشرير في اللعبة، شعر الكثيرون بخيبة أمل.

كانت دوافع Jason الشريرة هي جزء كبير من هذا الكشف الباهت، لأنها تعكس تمامًا نظيرته في القصص المصورة. تحالف Arkham Knight مع Scarecrow، وكان دافعه الأولي للقيام بذلك غامضًا، حيث تم إخبارنا فقط أن الشرير الجديد يعتزم قتل Batman.

ولكن عند الكشف عن هويته الحقيقية، تبيّن أن رحلته ودوافعه نابعة من نفس قوس الانتقام الذي أشعلته القصص المصورة. Jason يلوم Batman على تركه بين يدي Joker، وفلسفته الجديدة في العدالة الذاتية نابعة من إحباطه تجاه Caped Crusader.

كان من الممكن أن تكون دوافع Arkham Knight مصدرًا للإثارة، لو لم نرَ هذه القصة من قبل في الكتب المصورة.

6. Team Magma – Pokémon Ruby

بحلول الجيل الثالث من ألعاب Pokemon، كانت صيغة الإمساك بالوحوش الصغيرة والقتال للوصول إلى Pokemon League وما بعدها قد تم تحسينها بالكامل، لذا كانت المغامرة في منطقة Hoenn مليئة بالفرح والإثارة؛ حتى وصول Team Magma غير المرغوب فيه ليعكر السلام.

على الرغم من أن Team Magma ليسوا السبب الرئيسي لمغامرة البطل الصامت، لا يمكن إنكار أن ممارساتهم المزعجة تشكل عقبة في الطريق، حيث يواجه اللاعب المجموعة في عدة مناسبات يجب عليه تجاوزها.

بدلاً من الانتقال إلى إحدى المناطق العديدة الأخرى في عالم Pokemon، قرر Team Magma وضع خطة معقدة لثورة جبل Mt. Chimney، بهدف توسيع اليابسة. على الرغم من أن وفرة المياه في Hoenn معروفة جيدًا، لا يمكن إنكار أن خطة Team Magma تبدو غير ضرورية إلى حد ما، نظرًا لوجود العديد من المواقع القابلة للسكن (وأقل تشبعًا بالمياه) المتاحة لهم.

لا حاجة للقول بأن اللاعب يحبط خطتهم في النهاية. لديهم بالتأكيد أمور أكثر أهمية للتركيز عليها، مثل الإمساك بجميع الـ386 Pokemon في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا