الارشيف / عرب وعالم / السعودية / عكاظ

استبعاد نجاد ولاريجاني.. تأهل 6 مرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية

وافق مجلس صيانة في إيران على أهلية 6 مرشحين غالبيتهم من المحافظين، بينهم رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيو، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية، اليوم (الأحد).

وأجاز المجلس، الذي يتولى مهمة الموافقة على المرشحين والإشراف على الانتخابات، لستة أشخاص من بين 80 تقدّموا بطلب خوض الانتخابات في أعقاب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحية في مايو الماضي.

وخلت القائمة النهائية من أسماء شخصيات معروفة يتقدمها الرئيس السابق أحمدي نجاد ورئيس مجلس الشورى السابق علي لاريجاني، وضمت مرشحاً واحداً من التيار الإصلاحي هو مسعود بزشكيان، بحسب ما نقلت عنه «فرانس برس».

وبحسب قناة «بامداد نو» على «تلغرام»، تم تأييد أهلية المتقدمين للترشح عبدالناصر همتي ومسعود بزشكيان ومصطفى بور محمدي وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي نكزاد، ومحمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي، وأبعد رئيس البرلمان الإيراني السابق علي لاريجاني للمرة الثانية من خوض الانتخابات الرئاسية، مضيفة أنه بوساطة بعض الجهات سيتم عقد اجتماع جديد بشأن علي لاريجاني وقد يغير قرار مجلس صيانة الدستور بشأنه.

وكان مجلس صيانة الدستور رفض أهلية لاريجاني لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2021، التي فاز فيها الرئيس إبراهيم رئيسي الذي قضى في حادثة تحطم مروحية.

وأوضحت قناة منسوبة لـ «فيلق القدس» على «تليغرام» أنه بخصوص المرشحين المنسحبين، فقد تم في واقع الأمر استبعادهم من قبل مجلس صيانة الدستور، لكن يريد المجلس «احترام سمعتهم» فقام بإبلاغهم بشكل خاص ودعاهم إلى إعلان الانسحاب.

وتوقعت بعض المصادر أن يتم إعلان نتائج فحص أهلية المرشحين، غداً (الاثنين)، إلا أن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف قال في مقابلة: إن اجتماعات مكثفة للمجلس تعقد للتحقق من مؤهلات المرشحين للانتخابات الرئاسية. معلناً تمديد مهلة الخمسة التي انتهت. وأضاف أن العمل لم يكتمل بشأن كافة مقدمي طلب الترشح، وسيتم إعلان النتيجة النهائية فوراً وفي بيان واحد، مرجحاً احتمال إعلان النتائج غداً أو بعد غد.

يذكر أن مجلس صيانة الدستور سبق أن استبعد أحمدي نجاد مرتين من الترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2017، التي فاز فيها حسن روحاني وفي عام 2021 التي فاز فيها إبراهيم رئيسي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا