الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

هرم بلوم Bloom's Taxonomy

تم النشر في: 

29 يونيو 2024, 12:49 مساءً

"هرم بلوم" هو نظام تصنيف هرمي يحدد مستويات العمليات المعرفية في التعلم والتفكير ويتكون من ستة مستويات، حيث يُمكن المدربين والمعلمين وأيضًا الأفراد من الإلمام بهذه المستويات المعرفية وأخذها كمعايير وتقييم مدى التقدم على مختلف المستويات في المعرفة واكتساب المهارات.

"هرم أو تصنيف بلوم" تم بواسطة عالم النفس والتربوي بنيامين بلوم في عام 1956، وهو يوفر منهجاً وإطاراً للمعلمين والمدربين لتصميم أهداف التعلم والتقييمات والأنشطة التعليمية.

يَنقسم تصنيف "هرم بلوم" إلى ستة مستويات والتي تمثل المراحل التي يجب أن يمر بها الطلبة خلال عملية التعلم، وتشمل ما يلي:

1. المعرفة والتذكر

معرفة الحقائق الأساسية والأحداث والأشخاص والتواريخ والأنماط والمفاهيم والأماكن وتذكرها.

2. الفهم

يأتي بعد المعرفة والتذكر (الحفظ) ويشير إلى القدرة على وشرح ووصف معاني الحقائق والأفكار والمفاهيم وتشمل المنقولة كتابيًا أو شفهيًا أو رسومات.

3. التطبيق

القدرة تنفيذ المهارات والمعارف التي اكتسبت وتطويرها بشكل علمي، إذ يظهرها في سياقات جديدة.

4. التحليل

وهو مستوى أكثر تقدمًا يوضح القدرة على تفكيك وتقسيم المعارف التي المكتسبة إلى أجزائها الداخلية وربطها ببعض، وهو مما يعني التمييز والتنظيم.

5. التقييم

القدرة على التعبير عن الرأي وتقييم المواقف وإصدار الأحكام وفقًا للمعارف والمهارات التي المكتسبة من خلال التحقق واستخدام المعايير واضحة.

6. الابتكار

وهو أعلى مستوى في "هرم بلوم" ويمثل القدرة على فهم الموضوع بشكل يمكِنه من تطويره من خلال استخدام معرفته بطريقة جديدة ومبتكرة.

للتواصل مع الكاتب:

‏e-mail: [email protected]

‏Twitter: @farhan_939

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا