عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

رحلتهم البحثية انطلقت.. أكثر من 90 موهوباً وموهوبةً ببرنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي

تم النشر في: 

01 يوليو 2024, 10:13 صباحاً

انطلق اليوم في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024، الذي تُنظمه "كاكست"؛ ممثلةً بأكاديمية 32، بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وذلك بمشاركة أكثر من 90 طالباً وطالبةً من الموهوبين في المملكة.

وأكّدت الرئيس التنفيذي لأكاديمية 32 بـ "كاكست" الدكتورة أماني بنت محمد الشاوي؛ في كلمتها الافتتاحية، دور برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي في بناء المواهب الناشئة وتهيئتهم للمشاركة في المنافسات المحلية والإقليمية والدولية، مستشهدة بنتائج الطلبة في الدورة السابقة، حيث حقّق طلبته 9 مراكز وجوائز خاصّة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF 2024) بالولايات المتحدة الأمريكية، و13 ميدالية وجائزة خاصّة في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتقنية (ITEX 2024) في ماليزيا، إضافة إلى تحقيقهم 25 جائزة خاصّة و8 جوائز كبرى في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي.

وأوصت د. الشاوي؛ الطلبة بأهمية الاستفادة من الكوادر والخبرات البحثية في "كاكست"؛ باعتبارها مختبراً وطنياً، والحرص على التعلم والتطوير والاستكشاف المُستمر؛ لتقديم مخرجات بحثية تُسهم في تحقيق التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.

ويهدف البرنامج الذي تُنظمه "كاكست" سنوياً، إلى تعزيز ثقافة البحث والتطوير والابتكار لدى الطلبة الموهوبين للتحوُّل نحو اقتصادٍ قائمٍ على المعرفة والابتكار من خلال تعريفهم بالبحث العلمي وأهميته، وربطهم بالمراكز البحثية وتوثيق علاقتهم بالباحثين والعلماء والمختصّين، وتنمية مهاراتهم وصقلها بالمُمارسة والمهارات العملية، وتهيئتهم للمُنافسة في المُسابقات والمحافل المحلية والإقليمية والدولية بأبحـاث ذات قيمـة علميـة وعملية.

وينخرط المشاركون عبر البرنامج في رحلة تأهيلية وإثرائية تمتد لمدة عام، حيث تُوفر لهم البحثية والمعرفية في المختبرات الوطنية تحت إشراف فريق من الباحثين والباحثات لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم من خلال ثلاثة عناصر رئيسة، هي: "البرنامج المعرفي" الذي يُعنى بإكسابهم مهارات البحث والتطوير والابتكار عبر سلسلة من المحاضرات العلمية والورش التدريبية، و "البرنامج البحثي" لتنمية مُمارسات البحث العلمي وأخلاقياته، وكتابة المقترحات والأوراق العلمية، وإجراء التجارب في عدد من المجالات العلمية والتقنية، إضافة إلى "برنامج التلمذة" الذي يهدف إلى دعم وتأهيل الطلبة الموهوبين للمشاركة في المنافسات المحلية والإقليمية والدولية.

يُذكر أن برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي، انطلق عام 2014 ضمن جهود "كاكست" في رعاية واحتضان الطلبة الموهوبين، والتحق به حتى عام أكثر من 500 طالب وطالبة حققوا أكثر من 200 جائزة محلية وإقليمية ودولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا