عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

يوليو الأشد حرارةً في .. "المسند": 5 أسباب جغرافية ومناخية

تم النشر في: 

03 يوليو 2024, 11:57 صباحاً

قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، مؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في "تسميات" الدكتور عبدالله المسند: إن هناك خمسة أسباب تقف وراء كون شهر يوليو الأشد حرارة في السعودية تتعلق بعوامل جغرافية ومناخية.

واستعرض "المسند" هذه الأسباب موضحًا أن في مقدمتها ذروة الصيف، قائلًا: شهر يوليو يقع في منتصف فصل الصيف، حيث تكون الشمس في أقصى ارتفاع لها في السماء، مما يزيد من شدة الإشعاع الشمسي وتأثيره على درجة الحرارة.

وأضاف: من الأسباب كذلك الطول الزمني للنهار، ففي يوليو، تكون ساعات النهار طويلة، مما يعني فترة أطول لتسخين سطح الأرض وبالتالي ارتفاع .

وأشار "المسند" إلى تأثير قلة الرطوبة، ففي الصيف، يكون الهواء جافًا بشكل عام بسبب قلة الأمطار وندرتها في هذا الوقت من السنة، مما يعزز من ارتفاع درجات الحرارة حيث إن الهواء الجاف يسخن بسرعة أكبر من الهواء الرطب.

وتحدث عن دور استمرار ارتفاع الحرارة من الأشهر السابقة، حيث يبدأ يونيو بالفعل بدرجات حرارة مرتفعة، ومع استمرار تسخين الأرض والشمس خلال يونيو، يصل التأثير التراكمي إلى ذروته في يوليو، مما يجعل هذا الشهر الأشد حرارة.

وأردف المسند: "لا حر إلا بعد الانصراف"، والعرب تقول: "لا حر إلا بعد الانصراف"، وتعني به أن شدة الحر يكون بعد انصراف الشمس من تعامدها على مدار السرطان في 21 يونيو.

واختتم بالقول: كل هذه العوامل مجتمعة تجعل شهر يوليو هو الأشد حرارة في السعودية مقارنة بشهرَي يونيو وأغسطس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا