عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

تشمل الفخار والتطريز والخياطة.. "وِرث" يقدّم دورات الفنون التقليدية للناشئين

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تم النشر في: 

03 يوليو 2024, 3:10 مساءً

ينظم المعهد الملكي للفنون التقليدية "وِرث" دورات الفنون التقليدية للناشئين للسنة الثانية على التوالي، وذلك في إطار جهوده المستمرّة لرفع الوعي وتطوير مهارات الشباب في مختلف الفنون التقليديّة ، تزامنًا مع فترة الإجازة الصيفية.

وتستهدف الدورات الفئة العمرية ما بين 13 - 17 عامًا، مقدمةً لهم فرصة استثنائية للتعرف على تراث المملكة الغني وتعلّم مهارات جديدة، من خلال دورات متنوعة، كالفخار التقليدي الذي تعلم فيه المشاركون كيفية تشكيل وتصنيع الفخار، باستخدام تقنيات وأساليب تقليدية متنوعة في صناعة الفخار، والتدرب على إنتاج قطع فخار مستدامة وصديقة للبيئة، وكذلك التطريز اليدوي التقليدي، الذي تعلم المشاركون فيه فنون التطريز اليدوي ، ونفذوا عددًا من أساليب الخياطة والتطريز لإنتاج قطع معاصرة مستوحاة من مختلف مناطق المملكة.

ويعتزم "وِرث" على تقديم دورات إضافية مثل: البناء التقليدي بالطين، واستخلاص الألوان الطبيعية التقليدية، والخط الديواني؛ لتقدّم لمحة تاريخية عن الفنون التقليديّة في المملكة، والتعريف بتقنياتها وموادها وأساليبها التقليديّة المختلفة؛ بهدف إبراز الهوية الوطنية والانتماء الثقافي لدى الشباب، وتمكينهم من تعزيز الفهم بشكل أعمق لتراثهم الغني.

ويتميز المعهد بتقديم تجربة تعليمية مميزة للمشاركين في بيئة متطورة تهدف إلى تعزيز مهاراتهم وقدراتهم في معامل متخصصة وعالية الجودة، مجهزة بأحدث التقنيات والأدوات لتمكّنهم من تعلّم جميع مراحل الحرف اليدوية بأفضل الأساليب.

يُعد المعهد الملكي للفنون التقليدية (وِرث) جهة رائدة في إبراز الهوية الوطنية وإثراء الفنون التقليدية السعودية محليًا وعالميًا، والترويج لها، وتقدير الكنوز الحية والمتميزين وذوي الريادة في مجالات الفنون التقليدية، والإسهام في الحفاظ على أصولها ودعم القدرات والمواهب الوطنية والممارسين لها، وتشجيع المهتمين على تعلمها وإتقانها وتطويرها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا