عرب وعالم / السعودية / المواطن

تثبت ريادتها للسياحة العالمية بعد تقارير إنفاق الزوار الوافدين

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يتجاوز إنفاق الزوار الوافدين إلى 12 مليار دولار، ويصل فائض حساب السفر إلى 6.39 مليار دولار وأنفق المسافرون إلى الخارج من المملكة ما يقدر بنحو 5.59 مليار دولار ويتجاوز إنفاق الزوار الوافدين إلى السعودية 12 مليار دولار، ويصل فائض حساب السفر إلى 6.39 مليار دولار ويعد النمو في إنفاق الزوار الوافدين جزءًا من النجاحات المستمرة التي يحققها قطاع في المملكة العربية السعودية.

حجم إنفاق السياح

وفي الربع الأول من عام 2024، شهدت المملكة العربية السعودية زيادة بنسبة 22.9 بالمائة في إنفاق الزوار الوافدين مقارنة بالفترة نفسها من عام . وتجاوز إجمالي إنفاق الزوار الوافدين 45 مليار ريال سعودي (12 مليار دولار). بالإضافة إلى ذلك، سجلت المملكة فائضًا في حساب السفر بقيمة 24 مليار ريال سعودي (6.39 مليار دولار)، بنمو يزيد عن 46 بالمائة على أساس سنوي.

قد يهمّك أيضاً

وخلال هذه الفترة، أنفق المسافرون إلى الخارج من المملكة العربية السعودية ما يقدر بنحو 21 مليار ريال سعودي (5.59 مليار دولار)، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن وزارة السياحة السعودية.

ريادة السياحة العالمية

ويعد النمو في إنفاق الزوار الوافدين جزءًا من النجاحات المستمرة التي يحققها قطاع السياحة في المملكة. وفي عام 2023، احتلت السعودية المرتبة الأولى عالميًّا من حيث معدل نمو السياح الدوليين وإيرادات السياحة مقارنة بعام 2019، بحسب قائمة السياحة التابعة للأمم المتحدة.

ويعكس هذا الإنجاز الجهود الفعالة التي يبذلها نظام السياحة في المملكة العربية السعودية لدفع الريادة العالمية في هذا القطاع. ويشمل ذلك أفضل الممارسات في مجال التنمية السياحية وتحسين الخدمات والمنتجات السياحية، بالإضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية لدعم نمو صناعة السياحة، بحسب تقرير موقع “إيكونومي ميدل إيست” economymiddleeas.

ويساهم التقدم في قطاع السياحة، بشكل كبير في نمو الاقتصاد الوطني، كجزء من إطار الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

مبادرات حكومية تؤتي ثمارها

ووفقًا للبيانات الجديدة، من المتوقع أن تشهد إيرادات قطاع الضيافة في المملكة العربية السعودية معدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.5% في الفترة من 2023 إلى 2028، مدفوعة بالمبادرات التي تقودها الحكومة،

ويدعم هذا النمو، الذي يتماشى مع متوسط ​​دول مجلس التعاون الخليجي، مشاريع مختلفة في إطار خطة رؤية المملكة 2030، كما جاء في التقرير الأخير لشركة الاستشارات المصرفية الاستثمارية ألبن كابيتال.

استثمار سياحي بقيمة 800 مليار دولار

وعلقت سامينا أحمد، العضو المنتدب لشركة ألبن كابيتال، على قطاع الضيافة في المملكة العربية السعودية، في تصريحات نقلها موقع “إيكونومي ميدل إيست”: “من المتوقع أن يحفز الانتعاش الاقتصادي وازدهار السياحة والجهود المتضافرة التي تبذلها الحكومات لتقليل الاعتماد على عائدات النفط والغاز” نمو هذا القطاع.

وفي مايو 2024، أعلن أحمد الخطيب، السياحة ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، أن المملكة العربية السعودية تستثمر 800 مليار دولار لإنشاء مشاريع ووجهات سياحية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا