عرب وعالم / السعودية / عكاظ

أمراء المناطق يبحثون آليات تحقيق التنمية الشاملة في القطاعات كافة

عدد من أمراء المناطق في لقاءاتهم الأسبوعية، أمس، مع رؤساء المحاكم والمواطنين ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية عدداً من المواضيع التي تساهم في دفع عجلة التنمية في القطاعات الحكومية، والخاصة، وغير الربحية، في الخدمات، والمجالات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية.

وفي هذا السياق، أكد أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، تميز المجتمع باللحمة الوطنية الصادقة، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يديم على البلاد أمنها وعزها واستقرارها.

وتناول خلال اللقاء الأسبوعي، بحضور نائبه الأمير خالد بن سعود بن عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز، العديد من الموضوعات التي تهم المنطقة في مختلف المجالات.

مستهدفات الطيران في الشرقية

أشار أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، إلى أن مستهدفات قطاع الطيران بالمنطقة كبيرة، كما أن الوجهات ستكون أكثر مما هو متوقع، إضافة إلى أن عدد الشركات المطلوبة للتشغيل سيكون كافياً، وبالتأكيد نطمح لأكثر مما هو موجود، وأعتقد أن هناك تحركاً في الاتجاه الصحيح فيما يتعلق بالتوسعات المستقبلية والتطورات التي تشهدها مطارات المنطقة.

واستعرض أمير المنطقة الشرقية في المجلس الأسبوعي (الإثنينية)، دعم منظومة وسائل النقل في المنطقة وعلى رأسها الطيران، بحضور نائبه الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز، والرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام المهندس محمد الحسني، وعدد من منسوبي الشركة.

وأكد المهندس الحسني تحقيق عدد من المنجزات حديثاً، إذ حصل مطار الملك فهد على 3 جوائز للمطارات في مايو 2024م، من الهيئة العامة للطيران المدني، كما حصل على جائزة المطارات الخضراء لأول مرة من مجلس المطارات الدولي، إضافة إلى أنه خلال 2023م، ارتقى المطار إلى المستوى الثالث لتجربة العملاء من مجلس المطارات الدولي، وتجري مواصلة العمل للوصول إلى المستوى الخامس الذي يُمثّل أعلى المستويات.

وأضاف الحسني بأنه «تم تطوير وتأهيل مطار الأحساء الدولي، وسعياً لتطوير مرافق الشحن، تم التعاون مع إحدى الشركات لتطوير مرافق الشحن بمطار الملك فهد الدولي، كما تلتزم الشركة بالحصول على الرُخَصِ التشغيلية لمطاراتها، وانعكس ذلك إيجاباً على جانب السلامة، إذ لم تسجّل أي حادثة تتعلق بسلامة الطائرات، مشيراً إلى استحداث مطارات الدمام رؤيتها بحلة جديدة، وهي أن تكون المطار المفضل لمسافري المنطقة، كما تم بناء الهرم الإستراتيجي للشركة على هذا الأساس مرتكزاً على 6 مسارات، وتنفيذاً لهذه الإستراتيجية بدأت الشركة مع مستشار متخصص «مشروع المخطط العام لمطارات الشركة»، وإجراء تحليل شامل لحاجات المطارات الحالية والمستقبلية لحركة المسافرين والشحن الجوي، وسيتم إعداد المخطط العام المبدئي في أغسطس 2024م، ومن ثم الاعتمادات، ويظهر التصور الأولي لمطار الملك فهد الدولي والتوسعات المستقبلية بملامحه الجديدة للوصول إلى 32 مليون مسافر سنوياً وأكثر من 100 وجهة مباشرة.

لقاء مفتوح في حائل

وتخلل الجلسة الأسبوعية لأمير منطقة حائل الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، لقاء مفتوح بين المواطنين ومسؤولي أمانة حائل، تزامن مع نقل مباشر لمسار العمل الميداني والرقابي وسط تفاعل من المواطنين مع سرعة معالجة البلاغات الواردة خلال الجلسة، وذلك بحضور وكيل الإمارة عادل بن صالح آل الشيخ، وأمين المنطقة المهندس سلطان الزايدي.

واطلع أمير حائل، على آلية عمل مباشرة مركز البلاغات 940، ومركز ازدهار المدن، والرقابة الصحية ومركز الرقابة والتحكم ومعالجة البلاغات ومسار الدراجات الهوائية في الحدائق، ودشن أعمال قافلة امتثال المباني من خلال الوحدات المتنقلة للمساندة المجتمعية لإصدار شهادة امتثال المباني.

معالجة المشهد البصري في «الشمالية»

ناقش أمير منطقة الحدود الشمالية الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، في جلسته الأسبوعية، دور أمانة المنطقة التنموي في المشهد البصري ومعالجة التشوهات البصرية، واعتماد العمرانية للمنطقة تحقيقاً لمستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الرامية إلى تفعيل برنامج «جودة الحياة» ضمن رؤية 2030، لتحسين المشهد الحضري في المدن والمناطق.

وشدد الأمير فيصل، على ضرورة تكثيف الجانب التوعوي لنشر ثقافة الوعي وتعزيز القيم والمفاهيم لدى أفراد المجتمع في المحافظة على المكتسبات الوطنية، وتوفير آلية مستدامة لتحديث ورصد ومتابعة وإزالة عناصر التشوه البصري، والمحافظة على أعلى معايير جودة التنفيذ، مطالباً برفع كفاءة إدارة ومعالجة التشوهات البصرية بالمنطقة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

دفع التنمية في الجوف

وثمّن نائب أمير منطقة الجوف الأمير متعب بن مشعل بن بدر بن سعود، الدعم الذي تحظى به منطقة الجوف كسائر مناطق المملكة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لمواكبة رؤية 2030، ودفع عجلة التنمية في المنطقة بقطاعاتها الحكومية، والخاصة، وغير الربحية، وبجميع مجالات الخدمات، والمجالات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية.

وتناول في حديثه للمواطنين العديد من الموضوعات التي تهم المنطقة في مختلف المجالات، كما جرى تبادل الأحاديث المتعلقة بشؤون المنطقة، واستمع إلى العديد من مداخلات الحضور في مختلف المجالات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا