عرب وعالم / السعودية / المواطن

تفتح آفاقًا لتعميق التعاون مع عبر اتفاق طاقة جديد

  • 1/2
  • 2/2

تتطلع المملكة العربية إلى تعميق التعاون في مجال مع ، وتسعى السعودية إلى تنويع إنتاجها من الطاقة وعلاقاتها الدبلوماسية بالشراكة مع الصين.

شراكة سعودية صينية

وأفاد موقع thecradle أن المملكة العربية السعودية وشركة صينية كبرى لتصنيع توربينات الرياح على وشك التوصل إلى اتفاق لتطوير محطة جديدة للطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية. وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تواصل فيه سعيها لتنويع اقتصادها بما يتجاوز إنتاج النفط، وتوطين سلاسل التوريد، وتوسيع العلاقات الاقتصادية مع الصين.

قد يهمّك أيضاً

ويسعى صندوق الاستثمارات العامة وشركة فيجن إنداستريز Vision Industries، وهي شركة خاصة لتصنيع الطاقة المتجددة، لتوقيع اتفاقية خلال هذا الأسبوع مع شركة Envision Energy Co، وهي شركة صينية متعددة الجنسيات مقرها في شنغهاي؟

مشروعات الطاقة المتجددة

ولدى شركة Envision بالفعل أعمال وخطط كبيرة في المملكة العربية السعودية. وتقوم الشركة الصينية بتوريد توربينات الرياح لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر التي تبلغ قيمتها حوالي 9 مليارات دولار، والتي ستستخدم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين لإنتاج الكهرباء.

ومن المتوقع أن ينتج مصنع الهيدروجين في نيوم 600 طن من الهيدروجين الخالي من الكربون يوميًّا بحلول عام 2026، وهو ما يكفي لتشغيل حوالي 20 ألف حافلة هيدروجينية.

خطط لتوسيع إنتاج الهيدروجين

كما تخطط لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا سنويًّا للتصدير العالمي. وسيكون للشركة رصيف خاص لشحن الهيدروجين على شكل أمونيا مباشرة من موقعها.

وقامت المملكة العربية السعودية بتوسيع علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع الصين بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت بكين أكبر مشتري للخام السعودي من الرياض.

تنويع الشراكة العالمية

وذكرت شبكة سي إن إن في مارس من العام الماضي أن المملكة العربية السعودية ودول غرب آسيا الأخرى تختار تنويع شراكاتها العالمية.

وقال علي الشهابي، المحلل والكاتب السعودي: “لقد انتهت الآن العلاقة الأحادية التقليدية مع الولايات المتحدة”. لقد دخلنا في علاقة أكثر انفتاحًا؛ قوية مع الولايات المتحدة ولكنها قوية بنفس القدر مع الصين والهند والمملكة المتحدة وفرنسا وغيرها.

وقال لشبكة CNN: “إن الاستقطاب بين الولايات المتحدة والصين هو السبب وراء قيام الأحزاب المختلفة بجلب أشكال مختلفة من التعاون الدولي”. وأضاف: “الشيء الذكي بالنسبة للمملكة العربية السعودية هو إنشاء مجموعة من العلاقات الإستراتيجية التي تساهم جميعها في تعزيز أمنها وازدهارها الاقتصادي بطرق مختلفة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا