عرب وعالم / السعودية / عكاظ

هل يحق للمحامي إفشاء أسرار موكله ؟

أخلاقيات المحاماة تعد من الركائز الأساسية التي تستند عليها مهنة المحاماة، خصوصا في التعامل مع القضايا الجنائية التي تتطلب توجيها دقيقا والتزاما صارما بالمبادئ الأخلاقية.

يقول المحامي المستشار القانوني سلمان الرمالي، إنه يجب على المحامي الالتزام بمبادئ العدالة والإنصاف عند الترافع عن موكله، سواء كان المدعى عليه مذنبا أو بريئا، وعليه أن يسعى لتحقيق محاكمة عادلة وتقديم دفاع قوي ومنصف.

ومن واجبات المحامي الحفاظ على سرية المعلومات التي يتلقاها من موكله، وهذا الأمر يعتبر حجر الزاوية في بناء الثقة بين الطرفين ويضمن عدم استخدام هذه المعلومات ضد الموكل.

وأبان الرمالي، أنه يجب على المحامي، أن يكون مستقلا في قراراته وألا يتأثر بأي ضغوط خارجية أو مصالح شخصية، فالنزاهة تقتضي أن يقوم المحامي بعمله بأمانة وشفافية ودون تحيز، كما يتوجب على المحامي التعامل باحترام مع جميع الأطراف المعنية في القضية، بما في ذلك القضاة، المدعون، الشهود، والخصوم، والحفاظ على مستوى عالٍ من المهنية يعزز سمعة المحامي ويعطي مصداقية للقضية التي يدافع عنها.

وأضاف الرمالي، من الضروري أن يقدم المحامي لموكله معلومات دقيقة وواضحة حول تقدم القضية والفرص والمخاطر المحتملة، إذ إن التواصل الجيد يساعد الموكل على فهم موقفه القانوني واتخاذ قرارات مستنيرة.

وأوضح الرمالي، أن على المحامي إدراك أن لديه مسؤولية تجاه المجتمع في الحفاظ على سيادة القانون وتحقيق العدالة، وعليه أن يسعى دائما لتحقيق التوازن بين الدفاع عن موكله والمصلحة العامة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا