عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

مهرجان بيت حائل.. المجسمات التراثية يعيد إحياء الإرث التليد

  • 1/2
  • 2/2

لفت تجسيد " المجسمات التراثية "، بمهرجان بيت حائل "البيت بيتكم .. يا بعد حيي" المقام في نسخته الثالثة بمنتزه أجا ‏بارك ، أهالي وزوار المنطقة والمهتمين الذي يعّبر عن تاريخ المملكة ويعيد إحياء معالم الماضي التليد على هيئة مجسمات ‏دقيقة من الطين.‏
وأوضح الحرفي عبدالله الوهبي من خلال مشاركته بجناح في مهرجان بيت حائل أنه بدأ ممارسة هواية تجسيد المجسمات التراثية منذ 15 سنة، جسد خلالها العديد من المجسمات التراثية والمواقع الأثرية القديمة باستخدام بعض من المعدات اليدوية والحرق على الخشب التي تستغرق معظمها من ثلاثة أيام إلى أسبوع كامل، باستخدام الفلين ‏والطين الطبيعي ويضاف إليه اللون البني وغراء خشب " الأثل " حتى يتماسك ‏ويعطيه ثباتاً ولمعاناً أكثر.‏

تجسيد المنازل التراثية

وأشار إلى أن أبرز أعماله كانت تجسيد سور برزان وقلعة أعيرف ، ومقصورة القنون ، إضافةً إلى تجسيده المنازل التراثية التي أبرز خلالها الأواني والدلات ‏، وكذلك المزارع قديماً منها النخل وآلية الزراعة القديمة وطريقة سحب المياه من البير.
يذكر أن فعاليات مهرجان بيت حائل في نسخته الثالثة " البيت بيتكم .. يا بعد حيي "، تقام بمتنزه أجا بارك بهدف تعريف الزوار بحياة الأجداد في مأكلهم وملبسهم ومسكنهم وحياتهم العامة منذ القدم، إضافة إلى تقديم العديد من العروض والفنون الشعبية من المنطقة وخارجها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا