عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

سعودي يستزرع السمك بنجران ويحول مزرعته لمنتزه وسط الجبال

تم النشر في: 

25 يوليو 2024, 7:58 مساءً

استطاع "محمد صالح آل سويد" من نجران جنوب ، تحويل مزرعته إلى مكان يقصده الزوار، رغم عمله في مهنة "صيدلي" والبعيدة عن الزراعة وتطوير الأماكن السياحية.

وقال آل سويد في حديثه مع "العربيىة. نت" إنه نجح في إنتاج 40 طن سمك بلطي سنوياً، من خلال تجربته في استزراع وإنتاج الأسماك، مستفيداً من وفرة المياه بالمنطقة بعد بناء سد كبير في وادي "حلال".

وأضاف: ": نحن طورنا الفكرة بعد الحاجة الماسة لمثل هذه المشاريع بالمنطقة وخاصة السياحية، فقمنا بزيارة العديد من المنتزهات لأخذ التجربة وتم تطبيقها، وبدأنا بالتدريج كمزارع اسماك، ثم تطورت الفكرة بأن تكون مزرعة الأسماك من ضمن المشروع، ونعتبر أننا أنجزنا 40٪ من المشروع".

وذكر آل سويد، أن عمله في "صيدلي"، ولكن ساعده تخصصه بتطوير مشروعه السياحي، يقول: أنا كثير السفر وكنت أجمع الملاحظات التي يحتاجها المسافر ليرتاح بالمكان، وبدأت بتوفير كل ما يرغب به الزائر للمكان سواء كان لوحده أو مع عائلته، وأخطط أن أجعل من مزرعتي "منتجعا صحيا" ليكون خاصاً بالنقاهة الصحية، كالأمراض المزمنة أو الخطيرة، أو التي تحتاج للاسترخاء والراحة في أماكن طبيعية.

وتابع آل سويد حديثه: مزرعتي على مساحة كبيرة، البدايات كانت تنقصنا الخبرة، وربما كان عملاً عشوائي، وبعد البحث والخبرة، تواصلنا مع مهندسين ونجحنا في زراعة الأسماك، وانتجنا كمية كبيرة من الأسماك وبأنواع مميزة.

وأضاف: المزرعة كانت قبل 7 سنوات مجرد مزرعة، حتى بدأنا بنقل أعداد قليلة من أسماك البلطي لها، وعمل بركة صغيرة وقمنا بتجربة استزراعها، وكان إنتاج الأسماك مميزاً وجودته عالية؛ الأمر الذي دفعنا إلى زيادة أعداد البرك لرفع الإنتاج.

وأوضح، أنه واجه صعوبات في فصل الشتاء حيث يتوقف إنتاج المزرعة، فبدأ بعمل تجارب كثيرة للتدفئة ولم تنجح، وكان الإنتاج قليلاً لا يتجاوز طناً في السنة، فقام بحفر بركة أرضية في الجزء الواقع وسط الجبال من المزرعة وكانت النتيجة جيدة.

وأضاف آل سويد، بعد زيادة الطلب بدأنا بفكرة تطوير مشروع الأسماك وزيادة الإنتاج من خلال برك أرضية في نفس المنطقة الدافئة بين الجبال، وكانت البرك صغيرة وكل بركة بها نافورة أكسجين، وكان إنتاجها جيداً.. وبعدها تحولت المزرعة إلى مزار سياحي فأتتني فكرة تطوير المزرعة لما يخدم الزائرين من داخل المنطقة وخارجها.

حيث قام باستزراع 250 شجرة "بُن"، مع ما تحويه من أشجار برية طبيعية ومناظر جمالية، وأيضا محمية للحيوانات البرية، ويتوفر لها الغذاء والأمان والماء، وجذبت الزوار من داخل المملكة وبعض دول الخليج.. والمنتزه يقدم السكن والجلسات والأكل والمشروبات الساخنة والباردة، والألعاب للأطفال، ومازلنا في طور التطوير.

وأشار آل سويد، إلى أن المزرعة تبعد عن نجران تقريبا 60 كلم، على طريق بير عسكر، جنوب غرب نجران، وتعتبر أبرد من نجران وطقسها أفضل، والذي ساعد على نجاح التجربة أنها قرية زراعية بالأصل ويوجد بها سد كبير للمياه.


وختم بقوله: صندوق التنمية الزراعي دعم مشروعه بمبلغ يصل إلى 250 ألف ريال، كما ينفذ فرع وزارة والمياه والزراعة، زيارات ميدانية للمزرعة للإرشاد وتبادل الخبرات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا