عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

القطيف.. 10 آلاف مستفيد من خدمات الفحص الشامل والكشف المبكر عن الأورام

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

بلغ عدد المراجعين الذين استقبلهم مركز السيد علي السلمان الطبي للفحص الشامل والكشف المبكر عن الأورام، بشبكة القطيف الصحية، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، ما يقارب ال 10 آلاف مستفيد، منذ بداية التشغيل، خلال الأسابيع الثمانية الماضية، مع طاقة استيعابية متوقع أن تصل إلى أكثر من 15 ألف مراجع.
وافتتح المركز رسميًا قبل أيام، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وبحضور الصحة فهد الجلاجل، ضمن حزمة مشاريع صحية لتجمع الشرقية الصحي.
ويتضمن المركز الذي يتكون من 4 أدوار، وأقيم على مساحة تقدر ب 14 ألف م2,47 غرفة خدمات وعيادات، ومختبر مرجعي ضمن شبكة الخدمات المختبرية في شبكة القطيف الصحية، ومركز للكشف المبكر عن الأورام، وغرفة عمليات ومناظير، بالإضافة إلى مركز تدريب للمهارات الفنية، وقاعة محاضرات.
القطيف.. 10 آلاف مستفيد من خدمات «السيد علي السلمان» في 8 أسابيع

عيادات الطب الوقائي

ويقدم المركز عدة خدمات، من خلال عيادات الطب الوقائي، التي تشمل 8 عيادات يمكن للمراجع الاستفادة منها عبر الحجز على ”صحتي“، وهي عيادة السفر والتي تقدم خدماتها للمراجعين بناء على وجهة السفر المقصودة بإعطاء اللقاحات اللازمة وصرف الأدوية الوقائية، وعيادة كبدي التي من خلالها يمكن للمستفيد عبر الفحوصات المسحية والتأكيدية وإعطاء اللقاح اللازم.
وتشمل كذلك عيادة الأمراض المعدية، بالإضافة إلى عيادة المشورة التي تقدم للمراجعين فحوصات سريعة للأمراض المنقولة جنسياً، وعيادة الإقلاع عن التدخين، وعيادة التطعيمات المتخصصة، ناهيك عن عيادة الدرن، وعيادة الملاريا.
القطيف.. 10 آلاف مستفيد من خدمات «السيد علي السلمان» في 8 أسابيع

ويستقبل المركز في عيادات الفحص الشامل التي يبلغ عددها 8 عيادات، المستفيدين الراغبين بالحصول على فحص رخص القيادة، والوظائف الحكومية والخاصة، وطلاب الجامعات الحكومية والأهلية، إضافة إلى ذلك عمال الأغذية، ولاعبي الأندية الرياضية، والتطعيم لاستخراج الشهادات الصحية، ناهيك عن الفحص الطبي للمرشد السياحي، ورخص الواسطة البحرية.
القطيف.. 10 آلاف مستفيد من خدمات «السيد علي السلمان» في 8 أسابيع

الكشف المبكر عن الأورام

ويحتوي المركز على مختبر مرجعي يقدم خدماته من خلال مختبر الكيمياء الإكلينيكية وأبحاث الدم، ومختبر الأمصال والفيروسات، ومختبر الطفيليات، بالإضافة إلى مختبر علم الأنسجة، ومختبر الأحياء الدقيقة، وعيادة فحص ما قبل الزواج.
القطيف.. 10 آلاف مستفيد من خدمات «السيد علي السلمان» في 8 أسابيع

ويقدم المركز من خلال توفر خدمات الأشعة المتخصصة، العيادات التخصصية والمناظير خدمات الكشف المبكر عن الأورام عبر عيادة الفحص الطبي بالموجات فوق الصوتية، وعيادة فحص الثدي بالماموجرام، عيادة الأشعة السينية، قسم مناظير الجهاز الهضمي وعيادة. المسالك البولية للكشف عن سرطان البروستات، بالإضافة إلى عيادة فحص سرطان عنق الرحم، كما يحوي المركز على مركز للمهارات الفنية يقدم الدورات الأساسية للكادر الصحي عبر اكثر من خمس فصول دراسية وقاعة محاضرات رئيسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا