عرب وعالم / السعودية / المواطن

ذروة البرشاويات في سماء الليلة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء والعالم العربي تشهد ذروة تساقط شهب البرشاويات من منتصف ليل اليوم الأحد وخلال الساعات قبل صبيحة غد الاثنين، إذ يتوقع أن تتساقط هذه السنة بمعدل قد يصل إلى 80 شهابًا بالساعة ولكن عدد الشهب الفعلي متروك للرصد.

أفضل زخات الشهب

وقالت فلكية في بيان لها إن البرشاويات تعتبر واحدة من أفضل وأغزر زخات الشهب السنوية، وهذا العام، ستكون ظروف رصدها مثالية حيث سيكون القمر في طور التربيع الأول وسيغرب عند منتصف الليل، ما يعني أن السماء ستكون مظلمة بقية الليل لرصد الشهب حتى الخافتة منها.

قد يهمّك أيضاً

وأضافت أن البرشاويات قد تحمل هذا العام مفاجأة إضافية، إذ تتوقع منظمة الشهب الدولية أن الكرة الأرضية ستواجه 5 مسارات حطام قديمة جداً لهذه الشهب في الساعات الأولى من يوم 12 أغسطس أربعة منها عمرها أكثر من 1300 سنة ما قد يؤدي إلى زيادة في النشاط، مما قد يجعلها الحدث السماوي الرئيسي هذا الصيف.

كيفية الظهور

ولفتت إلى أن زخات الشهب تحدث عندما تمر الأرض عبر البقايا الغبارية من سويفت توتال وعند مراقبة الشهب سوف تظهر وهي تنطلق من نقطة واحدة في السماء تسمى نقطة الإشعاع في الشمال الشرقي في كوكبة برشاوش قرب الشكل W الشهير لنجوم ذات الكرسي.

وأضافت فلكية جدة أن منطقة البقايا الغبارية من المذنب سويفت توتال واسعة جداً لدرجة أن الأرض تقضي أسابيع بداخلها من 17 يوليو إلى 24 أغسطس، وتزداد المعدلات تدريجياً حتى تصل إلى أعلى مستوياتها عندما تمر الأرض بمركزها، عادةً في ليلة 12 إلى 13 أغسطس وبعد ذلك تنخفض بشكل كبير.

ولرصد شهب البرشاويات، أوضحت أنه يجب أن يكون ذلك من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن مع إطلالة واسعة على السماء، إذ سيحتاج الراصد لحوالي 40 دقيقة لتتكيف العين مع الظلام وأن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب بعد وصوله موقع الرصد.

رؤية شهب البرشاويات

ويمكن البدء برؤية شهب البرشاويات ما بعد الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي عند مراقبة الأفق الشمالي وتزداد الشهب بعد منتصف الليل عندما تكون نقطة انطلاقها أمام كوكبة برشاوش عالية في السماء ويتوقع أن تكون في أفضل أحوالها الساعة الخامسة بتوقيت مكة صبيحة غد الاثنين.

وأكدت فلكية جدة أنه يجب تجنب النظر إلى أي ضوء أبيض لأن ذلك سوف يؤثر على الرؤية الليلية، لذلك عند استخدام المصباح اليدوي يجب أن يكون بمرشح أحمر لأن عين الإنسان أقل حساسية للضوء الأحمر وعند استخدام الهاتف يجب تشغيلها على الوضع الليلي ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب فالتلسكوب والمنظار ذات مجال رؤية ضيق وتقلل فرص رؤية الشهب وليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق الشهب فهي ستظهر من أي مكان في السماء.

وأوضحت أنه عند تعقب مسارات شهب البرشاويات ستظهر وهي تندفع ظاهريًا من أمام نجوم برشاوش وهو سبب تسميتها بالبرشاويات، علمًا بأنه ليس هناك علاقة بين شهب البرشاويات ومجموعة نجوم برشاوش فهو مجرد انتظام في السماء من منظورنا على الأرض.

يذكر أن بالفرصة مهيأة لرصد شهب البرشاويات في اليوم التالي من منتصف ليل الاثنين وخلال ساعات الصباح في يوم الثلاثاء، نظراً لأن هذه السنة كبيسة وتتقدم فيها الأحداث يوميًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا