عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

الأحساء.. 30 متدربًا يتعرفون على ”خطورة المبيدات على

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

نظمت جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء برنامجًا تدريبيًا توعويًا بعنوان ”خطورة المبيدات على والصحة العامة“ بحضور أكثر من 30 متدربًا ومتدربة.
وقدم البرنامج المهندس فاضل السماعيل، أخصائي الصحة النباتية، في مركز التدريب الزراعي بالمحافظة.
استهل المهندس السماعيل البرنامج بتوضيح التعريفات الرسمية للبيئة والمبيد والصحة العامة الصادرة من مجلس الوزراء، مؤكدًا أنها المرجعية للمختصين والمزارعين والعاملين في الجهات ذات العلاقة.
حوالي 30 متدربًا يتعرفون على ”خطورة المبيدات على البيئة“

كارثة بيئية


سلط الضوء على كارثة بيئية وقعت في إحدى الجزر الآسيوية في خمسينات القرن الماضي الاستخدام المفرط لمبيد الـ DDT لمكافحة البعوض الناقل للملاريا.
لم يقتصر تأثير المبيد على البعوض، بل قضى على كائنات صديقة للبيئة، مما أدى إلى اختلال التوازن البيئي في الجزيرة.
تسممت القطط بالمبيد، مما أدى إلى انتشار القوارض وتفشي مرض الطاعون بين السكان.
حوالي 30 متدربًا يتعرفون على ”خطورة المبيدات على البيئة“

أخطار بيئية


أكد "هذا المثال يوضح بشكل جلي أن أي استخدام سيء أو مفرط للمبيدات سيؤدي إلى كوارث بيئية وأضرار على الصحة العامة، مثل الفشل الكلوي والعقم وتأخير عمليات الأكسدة وظهور الخلايا السرطانية الخبيثة".
وحث المزارعين والعاملين في الحقل على ممارسات زراعية سليمة تحد من انتشار الآفات واستخدام طرق بديلة عن المكافحة الكيميائية، وعدم اللجوء إليها إلا بعد استنفاذ جميع الحلول وباستشارة مختصين. كما حذر من استخدام مبيد غير مخصص للآفة المستهدفة.

أخطاء شائعة


أشار إلى الأخطاء الشائعة في المكافحة الكيميائية من بعض العاملين في المجال الزراعي، مثل عدم الالتزام بإجراءات السلامة الخاصة بالمبيدات. محذرا من استخدام مبيد لآفة زراعية داخل المنازل لما له من تأثير سلبي مميت على الإنسان، خصوصًا الأطفال.
وشدد على خطورة خلط المبيدات مع بعضها البعض، إذ يمكن أن ينتج عن ذلك مادة أكثر خطورة وسمية على البيئة، وأكد على ضرورة استشارة مختص قبل القيام بذلك.
وأوضح أن بقايا المبيدات تذهب إلى المياه الجوفية ومياه البحار وتتبخر لتزيد من حامضية الأمطار، مما يجعل الترشيد في استخدامها أمرًا ضروريًا للغاية ويعود بالأثر الإيجابي على البيئة والصحة العامة.

المكافحة الكيميائية


اختتم البرنامج بالإشارة إلى أهمية التحول إلى الزراعة العضوية التي تدعم بشكل كبير الابتعاد عن المكافحة الكيميائية، وتأكيد وجود دعم لهذا التحول من جهات الاختصاص.
من جانبه، أكد عمار البوحويح، الرئيس التنفيذي لجمعية البيئة الخضراء بالأحساء، على أهمية الوعي البيئي، وأن الجمعية تهدف إلى توعية المواطنين بالبيئة والأخطار التي تحدق بها. وأشار إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن خطط الجمعية في التوعية البيئية، وأن هناك أخرى سيتم تنفيذها في هذا الشأن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا