عرب وعالم / السعودية / عكاظ

بالتزامن مع زيارة حماس... اجتماع «مصري – قطري – أمريكي - إسرائيلي» غداً بالقاهرة

يصل وفد من حركة حماس برئاسة خليل الحية مساء اليوم (السبت) إلى القاهرة، بناء على دعوة الوسطاء في وقطر، وذلك للاستماع لنتائج المفاوضات التي تجريها القيادة المصرية خلال الأيام الماضية، ومن المقرر أن يلتقي الوفد مساء اليوم مع عدد من المسؤولين بجهاز المخابرات المصرية المسؤولة عن الملف الفلسطيني، للتباحث حول الرؤية المصرية وما تم التوافق عليه خلال الساعات الماضية بالقاهرة، خصوصاً مع وفدي الموساد والشاباك وموفد رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو، ومسؤول الجيش الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن يتم خلال الساعات القادمة، حل عدد من الخلافات، وتطورات المحادثات الجارية بشأن وقف إطلاق النار بغزة، قبل اجتماع مرتقب غداً (الأحد) بالقاهرة بحضور وفود أمنية من مصر وقطر وأمريكا بجانب إسرائيل.

وعلمت «عكاظ» من مصدر مصري مطلع على الملف الفلسطيني، أن وفد حماس لن يشارك في اجتماع القاهرة المرتقب غداً، إلا إذا كان هناك فعلي من جانب إسرائيل على وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وخروج كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع، وتنفيذ الاتفاقيات المتفق عليها، والتي من بينها مبادرة الرئيس التي طرحت في مايو الماضي، موضحاً أن حماس سوف تعرض على القاهرة أيضاً خلال الساعات القادمة، عدد الأسرى من الجانب الفلسطيني المطلوب الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية.

وأضاف المصدر أن القاهرة أبلغت رئيس الموساد الذي غادر مصر أمس (الجمعة) أنه لن يتم فتح معبر رفح مع الجانب الفلسطيني، إلا بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من المعبر من جانب الأراضي المحتلة ومحور«فيلاديلفيا» مؤكداً أن رئيس الموساد سوف يقوم بإقناع رئيس وزراء دولة الاحتلال بتخلي قوات بلاده عن محور فيلاديلفيا على أن يعود إلى القاهرة مرة أخرى خلال الساعات القادمة للمشاركة في الاجتماعات المرتقبة.

ومن المتوقع أن يصل القاهرة غدا (الأحد) موفد الرئيس الأمريكي للشرق الوسط، ووزير المخابرات المركزية الأمريكية، بالإضافة إلى رئيس الوزراء القطري، ورؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، للقاء رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.

ومن جانبه قال الخبير في الشؤون الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي، إن اجتماع القاهرة أمس (الجمعة) بحضور وفدين من إسرائيل وأمريكا والذى استمر لمدة 6 ساعات، رفضت فيه القاهرة رفضاً تاماً العرض الإسرائيلي بوجود 8 أبراج عسكرية على محور فيلاديلفيا، ثم العرض الأمريكي بوجود برجين فقط، مؤكدة على عدم أي تواجد عسكري إسرائيلي على حدودها الشرقية مع دولة الاحتلال.

وأضاف الدراوي لـ«عكاظ» أن القاهرة لديها التزام تام بمعاهدة كامب ديفيد والتي تمت برضى بين الطرفين، مشيراً إلى أن الجميع في حالة ترقب لما سوف تسفر عنه جولة القاهرة غداً، لإنهاء أزمة المساعدات الإنسانية المتفاقمة منذ غلق المعبر، جراء رفض القاهرة السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه، لافتاً إلى أن خطة بايدن حظيت بموافقة من جميع الأطراف وكذلك مجلس الأمن وأصبحت قرارا أمميا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا