عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

ارتفعت أسعار الأسماك المحلية في أسواق المنطقة الشرقية لتوجه المراكب إلى صيد الروبيان منذ انطلاقة الموسم، الذي اعتبر حافلا بالعطاء، ما أدى لزيادة أسعار الأسماك بنسبة تزيد عن 25 %، رغم تعويض الفاقد من الأسماك المستوردة بنسبة 60 % في الأسواق.
وأوضح عضو جمعية الصيادين بصفوى والصياد بفرضة القطيف رضا الفردان، أن قلة الأسماك المحلية في أسواق المنطقة الشرقية ناتج عن قلة توجه المراكب لصيد الأسماك، وذلك بعد بدء موسم صيد الروبيان الذي دشن مطلع هذا الشهر1 أغسطس 2024 ويستمر 6 أشهر حتى نهاية الشهر الأول في مطلع العام الجديد.
وأشار الفردان، إلى أن موسم الروبيان إن كان حافلًا حتى ستشتكي الأسواق من قلة الأسماك المحلية، مبيسنًا أن الأسماك المستوردة عوضت قليلا هذا النقص، وأسهمت بتوازن أسعار الأسماك في الأسواق.
زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقية

خسائر على الصيادين

وبين الفردان، أن هناك ما يؤرق الصيادين في الشرقية وهو أن تجديد سير اللنشات والمراكب للإبحار كان لمدة 3 سنوات مثل المركبات ”السيارات“.
وأشار إلى أن الوضع تغير في هذا العام، إذ أصبح التجديد يتم كل سنة، وهذا يعتبر تكلفة على الصياد وإرهاق له، فالمركب يتم التأكد من سلامته في كل طلعة من قبل حرس الحدود، فلماذا يتم تجديد رخصة سيره كل عام.
زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقية

وبين أن خروج من يكشف على المركب يكلف 500 ريال، كانت تدفع كل 3 سنوات، ومع القرار الجديد أصبحت تدفع كل عام، وهذه مصاريف إضافية تسهم بارتفاع أسعار الأسماك لأن الصياد يريد أن يعوض من الخسائر التي يخسرها.

أسماك مستوردة

من ناحيته أكد البائع والمتداول في سوق الحراج بالقطيف فاضل القلاف، أن معظم الأسماك المتواجدة في السوق في موسم الروبيان هي أسماك مستوردة وبنسبة 60 %، ومنها سمك الكنعد حيث يبلغ سعر الصغير منه والذي يبلغ وزنه بين 2 و3 كيلو بسعر 35 ريالًا، بينما الكبير من 7 كيلو وما فوق يصل سعره بين 50 و60 ريالًا وهذا مستورد.
زيادة 25%.. موسم الروبيان يرفع أسعار الأسماك المحلية بالشرقية

وكذلك من المستورد الهامور والعندق والشعري، ومن الأسماك التي تأتي مستوردة في السوق سمك التونة والباغا والعوم والحلوايوه والباسج وهذه تتداول في الأسواق الأخرى.
وبين القلاف، أن الأسماك المستوردة تعزز السوق وتوازن الأسعار، ورغم ذلك فإن الأسماك المحلية مرتفعة عن المستوردة بنسبة تصل 50 %، فلولا الأسماك المستوردة لاشتعلت الأسعار ارتفاعًا، فالطلب مرتفع على الأسماك.
قلة مرتادي السوق

وقال القلاف: نجد سمك صافي الغزل المحلي بسعر 50 ريالًا، وسمك الصافي القراقير بسعر 3 كيلو بسعر 100 ريال وهذا بحسب قوته، وسمك الهامور والوسط بسعر 55 ريالًا، والكبير منه بسعر 40 ريالًا، وسمك الصويفي بسعر 40 ريالًاوذللك بحسب قوته، وسمك الفسكر 25 إلى 30 ريالًا وذلك بحسب حجمه، والعندق الكبير 30 ريالًا والوسط من 40 إلى 45 ريالًا، وسمك القرقفان الصغير بسعر 10 ريالات للكيلو، وهذه التي تكون القوة الشرائية عليها من الزبائن هذه الأيام وفي موسم الروبيان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا