عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

«سعود الطبية»: استئصال ورم بالغدة الدرقية لخمسينية بطول 15سم

تم النشر في: 

26 أغسطس 2024, 9:01 صباحاً

نجحت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الصحي الأول في استئصال ورم الغدة الدرقية لمريضة خمسينية كانت تعاني من ضيق النفس وصعوبة البلع المتزايدين لسنوات.

وأوضحت المدينة على لسان استشاري الأنف والأذن والحنجرة وجراحة أورام الرأس والرقبة د. أحمد البصيلي بأن الحالة عبارة عن ورم يبلغ طوله 15سم ممتد بدرجة كبيرة للصدر دون الحاجة لبضع القص أو فتح القفص الصدري، وهي من الحالات المعقدة ، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين وجود تورم الغدة الدرقية والممتد بشكل رئيسي وعميق لداخل الصدر ومنطقة ما وراء القصبة الهوائية ، وما بين المريء والشعب الهوائية الرئيسية متجاوزاً الأورطي و الشرايين الرئيسية بالصدر.

وأشار د.البصيلي إلى أن العملية استغرقت العملية الجراحية حوالي نحو أربع ساعات ، وبدون أية مضاعفات ودون الحاجة للعناية المركزة وقد خرجت المريضة من المستشفى بعد يومين من التعافي مع تحسن ملحوظ في الصوت والبلع والنفس ويتابعها الفريق الطبي في العيادة وهي بصحة ممتازة ولله الحمد.

وبين د.البصيلي بأنه تم التجهيز من قبل الفريق الجراحي وفريق طب التخدير واتخاذ كامل الاحتياطات لاحتمالات صعوبة التنفيس الصناعي بسبب تضيق القصبة الهوائية أو النزيف من الأوعية الدموية الرئيسية بالرقبة والصدر والتعاون مع فريق جراحة الصدر ليكونوا على أهبة الاستعداد للتدخل عند الحاجة.

وأفاد د.البصيلي بأن عادةً ما تتطلب هذه الدرجة من الإمتداد العميق إجراء بضع القص و فتح القفص الصدري نظرًا لقربه من الأعضاء الحرجة داخل الصدر؛ إلا أن الفريق الجراحي تمكن وبتوفيق الله من إجراء العملية بأكملها عن طريق الرقبة؛ مما ساهم في سرعة تعافي المريضة وتجنب مضاعفات جراحة القفص الصدري .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا