عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

رغم التقدم في العمر.. لماذا نحلم بأيام المدرسة والامتحانات؟

رغم التقدم في العمر وانتهاء فترة الدراسة والمذاكرة، يتعرض الكثير من الأشخاص لأحلام تتعلق بالمدرسة سواء أثناء فصل دراسي أو اختبار صعب، فكيف يحدث ذلك؟
يوضح ميشائيل شريدل، المدير العلمي لمختبر النوم في المعهد المركزي للصحة النفسية الألماني، أن المدرسة لا يتعلق بالتجارب الملموسة في المدارس منذ سنوات عديدة مضت، بل بأشياء حالية ترتبط مشاعريًا بالفترة الراهنة.
ويخلط دائما بين تجارب حالية وأشياء مررنا بها من قبل، وإذا كانت هذه التجارب تثير مشاعر أو عواطف مماثلة، إذ أن الأحلام تربط تجربة حاضرة بأخرى ماضية، لذلك تعد المدرسة أشبه برقاقة معدنية تنعكس عليها الحالة المعنوية الحالية، وفقًا لما قاله شريدل لـ"DW".

الحلم بالامتحان

وفيما يتعلق بالحلم المرتبط بالامتحان، يفسر شريدل أن النمط الأساسي لحلم الاختبار هو أن شخصًا آخر يريد أن يعرف منك ما إذا كنت تجيد شيئا ما، أو ما إذا كان بإمكانك تحقيقه، وهنا الشعور هو أن أدائي يتم مراقبته.
يؤكد شريدل أن الأمر يتعلق بشعور غير مريح وغير مقتصر على الفصول المدرسية، وهذا النمط الأساسي هو شيء نواجهه ليس فقط في المدرسة، ولكن طوال حياتنا، إذ أنه في الحياة المهنية لم يعد المدرس هو الذي يختبر، بل رئيس العمل.

مواقف المدرسة

في حال كان لديك شعور بأنك غير مستعد بما فيه الكفاية لمهمة معينة في العمل، فمن الممكن أن يختلط هذا في حلمك بموقف من المدرسة.
وكشفت دراسة أجراها شريدل، أن الأحلام المتعلقة بالامتحانات هي من بين الموضوعات العشرة الأوائل في الكوابيس لدى الألمان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا