عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

نائب الصناعة يبحث تعزيز التعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تم النشر في: 

01 سبتمبر 2024, 7:37 مساءً

نائب الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر؛ خلال لقائه اليوم مع رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السقاف، سبل تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين الوزارة والجامعة، في مجال تنمية القدرات البشرية وتأهيل الكفاءات المتخصصة في التعدين، وذلك بحضور قيادات الجامعة الأكاديمية، والرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية "معادن" روبرت ويلت.

والتقى الدفعة الأولى من طلبة برنامج هندسة وعلوم التعدين، التي ترعاها شركة "معادن"، والذي يشمل تخصصي "هندسة التعدين" و "الجيولوجيا"، حيث أطلق العام الماضي برعاية وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وبشراكة بين الجامعة وشركة معادن، وسترعى "معادن" على مدى السنوات العشر القادمة 300 طالبٍ من خلال البرنامج، ويحصل 30 طالباً سنوياً على درجات علمية في تخصصات هندسة التعدين والجيولوجيا.

وخلال اجتماع ضَمَّ المديفر مع رئيس الجامعة، تمت مناقشة سبل تعميق التعاون بين الوزارة والجامعة في المجالات البحثية والأكاديمية، وكذلك الوقوف على أهم المستجدات في أعمال برنامج علوم وهندسة التعدين، والذي يعد إحدى أهم المبادرات الهادفة إلى تطوير الكفاءات البشرية من خلال تطوير البرامج الأكاديمية لتأهيل الطلبة لسوق العمل في قطاع المعادن والتعدين، الذي يعد أحد أهم ممكنات الصناعات الحديثة والمستقبلية، وفقاً للاستراتيجية الوطنية للصناعة، والتي تشمل صناعة السيارات والإلكترونيات، والطيران، والطاقة المتجددة.

كما تضمن اللقاء البحث في التعاون المستقبلي بين الوزارة والجامعة لتطوير الشراكة في المجالات العلمية والبحثية، خاصة في مجال هندسة المواد، أحد المجالات العلمية الهامة لتطوير الصناعات الحديثة والمستقبلية في المملكة.

وتضمن النقاش الطلب العالمي المتنامي على المعادن الاستراتيجية، للتحولات الكبرى التي يشهدها العالم في التحول إلى المتجددة ومبادرات نزع الكربون؛ للوصول إلى مستهدفات الحد من انبعاثاته، والطفرة الكبيرة في التقنيات الرقمية والابتكار في مجال المعادن والصناعات المتقدمة، والتوسع العمراني ونمو مشاريع البنى التحتية.

واستمع إلى عرض مقدم من عميد كلية هندسة البترول وعلوم الأرض حول التطور الحاصل في برنامج علوم وهندسة التعدين، كما تخلل الاجتماع أيضاً عرضاً قدّمه طلبة البرنامج حول تجربتهم في برنامج التدريب الصيفي ورحلاتهم الميدانية إلى مواقع المناجم والصناعات التعدينية داخل المملكة وخارجها.

وفي ختام الزيارة، التقي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين؛ طلبة كلية هندسة البترول وعلوم الأرض والتخصصات الهندسية الأخرى، حيث استعرض معهم جهود تطوير قطاع الصناعة والتعدين والمعادن في المملكة، في ظل رؤية السعودية 2030، حيث وُضعت لتطوير قطاع التعدين والمعادن كأحد أهم القطاعات الواعدة ليُصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية وأحد أهم ممكناتها.

وتحدّث عن رحلة التحول الكبيرة في القطاع، بداية من اعتماد استراتيجية التعدين الوطنية الشاملة، التي تشتمل على العديد من المبادرات في تطوير نظام الاستثمار والمنصات الرقمية والمسح الجوي العام لمنطقة الدرع العربي، ومبادرة الاستكشاف المسرّع وتعزيز الاستثمارات.

وأكّد المديفر أن قطاع التعدين والمعادن وبفضل دعم القيادة ومباركة استراتيجيته، وتنفيذ قياداته ومنسوبيه، وبنجاح لمبادراته الاستراتيجية ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) أحد برامج رؤية 2030؛ أنه أصبح من القطاعات الأكثر تطوراً وجاذبية على المستوى الدولي، وهو ما أكّدته التصنيفات الدولية التي صدرت مؤخراً، والتي أكدت أن القطاع شهد أسرع معدل نمو عالمياً في تطور التنظيمية والأساسية الجاذبة للاستثمارات في قطاع التعدين والمعادن خلال السنوات الخمس الماضية (2018-).

وأشار، إلى أن التعاون بين الوزارة والمؤسسات الأكاديمية يعد حجر الأساس لاستكمال تطوير جوانب مهمة في قطاع الصناعة والتعدين، تشمل الكوادر الوطنية المؤهلة من خلال دعم البرامج التعليمية والبحثية، مشيرًا إلى أن رعاية شركة "معادن" للطلبة؛ تؤكد أهمية شراكة القطاعين الحكومي والخاص في تعزيز القدرات الوطنية.

وعبّر عن سعادته بلقائه مع رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وطلبة برنامج علوم وهندسة التعدين والتخصصات الهندسية، قائلاً: "إن رؤية هؤلاء الشباب الطموحين تبعث على التفاؤل، وتؤكد أهمية الاستثمار في تطوير الكفاءات البشرية؛ لتحقيق تطلعات رؤية 2030، وترسيخ مكانة قطاع الصناعة والتعدين في المملكة وعالمياً".

ويُعد برنامج علوم وهندسة التعدين، من أحدث البرامج التي تقدمها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حيث يشتمل على أحدث المقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس، إضافةً إلى التدريب العملي في المعامل والمخيمات الحقلية وبرنامج التدريب الصيفي، ورحلات ميدانية إلى مواقع المناجم والصناعات التعدينية والمكتشفات الجيولوجية، كما يتلقى الطلاب تدريباً على المفاهيم المتقدمة، بما في ذلك التعلُّم الآلي والطائرات بدون طيار والممارسات التجارية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا