عرب وعالم / السعودية / عكاظ

بمشاركة 25 دولة.. تنظّم أول نسخة عالمية من أولمبياد «IAIO».. غداً

تنطلق في العاصمة ، غداً (الأحد)، أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة، بتنظيم الهيئة للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا».

وتهدف هذه الخطوة إلى أن يكون الأولمبياد منصة دولية للمسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي، تحتضن الموهوبين وتنمي مهاراتهم، وأن يكون ملتقى يجمع العلماء والمهتمين من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات، وتطوير المهارات، والاطلاع على آخر المستجدات.

وتسعى «سدايا» إلى أن يكون هذا الأولمبياد النواة الأولى لانطلاقته في مختلف دول العالم في المستقبل، إذ يعد خطوة مميزة لتحفيز الشباب والفتيات حول العالم للمشاركة، لتكوين جيل جديد لديه فهم عميق بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية وأنظمة قطاع الأعمال.

وتأتي هذه النسخة بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي(ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI) بسلوفينيا، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

ونظمت «سدايا» في إطار التحضير للأولمبياد محاضرات افتراضية عدة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال موقع الأولمبياد بهدف تأهيل الفرق الدولية المشاركة في المسابقة، وتمكين الراغبين من الطلاب من مختلف دول العالم من الاستفادة من هذه المحاضرات لتوسيع مداركهم في هذا المجال الحيوي، امتدت لـ 5 أسابيع، وتشمل المواضيع التالية: مقدمة في الذكاء الاصطناعي(Introduction to AI)، تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع (الأخلاق، العدالة) (Societal impact of AI (ethics, fairness))، طرق النواة (Kernel Methods)، العمل مع البيانات (Working with Data)، نماذج التوليد العميقة المنشورة (Deployed deep generative models)، التعلم الموجه (Supervised learning)، الذكاء الاصطناعي (AI-Search)، تقييم التعلم (Learning Evaluation)، التعلم المعزز (Reinforcement learning)، التعلم غير الموجه ‏(Unsupervised Learning).

وستشارك كل دولة بفريق واحد مكون من 4 طلاب بحد أقصى، ويتسابق الطلاب بشكل منفرد على مدى يومين، خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة، إذ سيتم تخصيص اليوم الأول من المسابقة للأسئلة العلمية، وفي اليوم الثاني يقوم الطلاب بحل مشكلات علمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال منصة مصممة خصيصاً لهذا الغرض.

ويأتي الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) ضمن إطار جهود «سدايا» في تعزيز مكانة المملكة العالمية بصفتها دولةً رائدةً في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتحقيق مستهدفات أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 الرامية إلى رفع الوعي تجاه أهمية هذه التقنيات المتقدمة وتزويد المجتمعات بالمعارف والمهارات اللازمة لإتقانها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا