عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الخارجية يستعرض العلاقات الخليجية-الروسية في الحوار الإستراتيجي المشترك

شارك الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، أمس، في الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية، بمقر الأمانة العامة للمجلس في العاصمة .

واستعرض الأمير فيصل بن فرحان، خلال لقائه، وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف، العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزه في شتى المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

وعلى هامش الاجتماع، استعرض وزير الخارجية فيصل بن فرحان، العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، ومناقشة مستجدات الأزمة (الروسية – الأوكرانية)، والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ودعم كافة الجهود التي تحقق الأمن والسلم الدوليين.

وأكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أن الاجتماع آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

كما تطرق الاجتماع إلى تكثيف المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، والعمل المتعدد الأطراف، إضافة إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الدولية.

وأعلن وزير خارجية روسيا الاتحادية لافروف، في مؤتمر صحفي أمس (الاثنين): «بحثنا مع ولي العهد تنفيذ الاتفاقيات على أعلى مستوى» وقال: «إن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى»، و«من مسؤوليتنا المشتركة منع ذلك، والمجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة».

وأضاف: «حل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية، والعنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية-الإسرائيلية».

من جهة ثانية، التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، أمس، بوزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية ماورو فييرا، وذلك في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الرياض.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين، وتبادل الرؤى حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

والتقى وزير الخارجية، أمس، وزير خارجية جمهورية الهند سوبراهمانيام جايشانكر، وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الرياض.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في شتى المجالات، إضافة إلى مناقشة أوجه تعزيز التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاءات نائب وزير الخارجية المهندس وليد عبدالكريم الخريجي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ووكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة المشرف العام على وكالة الوزارة للشؤون الدبلوماسية العامة السفير الدكتور عبدالرحمن الرسي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا