عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مَن قال "الحلو" لا يحسن المزاج؟.. "الشوكولاته الداكنة" تفعل ذلك وتزيد صحة القلب

تم النشر في: 

13 سبتمبر 2024, 9:02 مساءً

تختلف أنواع الحلوى وتتعدد، ولكن الكثير منا يفضل الشوكولاته. ويُعدُّ أفضل أنواع الشوكولاته هو الشوكولاته الداكنة، وهي الشوكولاته التي تحتوي على نسبة كاكو أعلى من النسبة التي تحتوي عليها شوكولاته الحليب؛ لما لها من فوائد عديدة، سنذكرها تباعًا.

تُعتبر القيمة الغذائية للشوكولاته الداكنة لكل 100 جرام هي: "45.90 جرام كربوهيدرات- 23.99 جرام سكر- 10.9 جرام ألياف غذائية- 7.79 جرام بروتين- 1.37 جرام ماء- 80 مللي جرام كافيين- 42.63 جرام دهون- 24.489 جرام دهون مشبعة- 0.030 جرام دهن تقابلي- 12.781 جرام دهون أحادية غير مشبعة- 1.257 جرام دهون ثنائية غير مشبعة"؛ وهذا ما يعزز فوائد الشوكولاته الداكنة، ويجعل قيمتها الغذائية عالية، ويفضلها أولياء الأمور لأطفالهم؛ إذ تساعد الشوكولاته الداكنة على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض مستوى الكوليسترول الضار، وتقليل مقاومة الإنسولين.

كما تساهم الشوكولاته الداكنة في تحسين الأداء الرياضي للجسم، وتحسين المزاج. كما أن الشوكولاته الداكنة من أكثر الأطعمة التي تساهم في تقوية مناعة الجسم، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، وتحسين صحة الجلد، وتساهم في إنقاص الوزن.

وتظهر فوائد الشوكولاته الداكنة أيضًا في تقليل مقاومة الإنسولين نظرًا لاحتوائها على مركبات الفلافونويد؛ ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري فيما بعد، وذلك عند تناول الشوكولاته الداكنة بشكل معتدل وغير مبالَغ فيه.

ويساهم تناول الشوكولاته الداكنة يوميًّا في تعزيز صحة الدماغ، وتحسين تدفق الدم إليه.. وتتضمن أيضًا: "تحسين الوظائف الإدراكية، مثل القدرة على التعلم والتذكر، وزيادة التركيز والانتباه؛ لاحتواء الشوكولاته على الكافيين والثيوبرومين، وتعزيز صحة وكفاءة الخلايا العصبية، وتحسين التواصل بينها، والحد من تلف الخلايا العصبية لدى مرضى الزهايمر، وإبطاء التدهور المعرفي".

ومن الجدير بالذكر أن الشوكولاته الداكنة تمنع أمراض القلب؛ إذ تحمي مكوناتها من أكسدة الكوليسترول السيئ، وتقلل من نسبة تراكمها بالشرايين. كما تحمي الشوكولاته الداكنة البشرة من أشعة الشمس، وتساهم في ترطيب البشرة بشكل دائم ومتميز.

كما تعد الشوكولاته الداكنة أحد أكثر المصادر القوية والمهمة لمضادات الأكسدة النشطة، التي تساعد في خفض الكوليسترول في الكلى، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، خاصة عند دمج الشوكولاته الداكنة مع الأطعمة الأخرى، مثل اللوز.

وبالرغم من كثرة فوائد الشوكولاته الداكنة إلا أن الأطباء ينصحون بالاعتدال في تناولها، وعدم الإفراط فيه؛ حتى لا يتم الإصابة بالأضرار الآتية: "زيادة الوزن أو السمنة- مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان- مشاكل صحية تلوث الشوكولاته بالبكتيريا أو المعادن الثقيلة أحيانًا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا