عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

..."سديم خوذة ثور" يتألق في سماء بفضل مرصد الختم الفلكي

تم النشر في: 

15 سبتمبر 2024, 5:36 مساءً

التقط مرصد الختم الفلكي في أبو ظبي صورة لسديم مميز يسمى سديم "خوذة ثور" ويحمل الرمز NGC2359، وهو سديم انبعاث يقع في مجموعة "الكلب الأكبر"، يبعد عنا 15 ألف سنة ضوئية، ويحتاج الضوء إلى 30 سنة ليقطعه من أوله إلى آخره.

ووصف، مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة ذلك السديم بقوله : هو عبارة عن كتلة كبيرة من الغاز، الذي يتكون بشكلٍ رئيس من غاز الهيدروجين والأكسجين. والنجم الأحمر في المنتصف هو نجم حار جدًا، ألمع من الشمس بـ 280 ألف مرة، وكتلته أكبر من كتلة الشمس بـ 16 ضعفًا، وهو في مرحلة ما قبل انفجار "سوبرنوفا"، والرياح النجمية الصادرة من النجم تتفاعل مع الغازات المحيطة، وهو ما أعطى شكل الخوذة للسديم.

وأضاف أن الأبحاث تشير إلى أن معدل توسع السديم يتراوح ما بين 10 إلى 30 كيلومترًا في الثانية الواحدة، مما يعطي السديم عمرًا يقدر ما بين 80 و240 ألف سنة، وسمي كذلك لأن شكله يشبه شكل الخوذة التي ترتديها الشخصية "ثور" في الأفلام والروايات القصصية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا