عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الأسواق العالمية تترقب اجتماعات 3 بنوك مركزية كبرى

تترقب الأسواق العالمية هذا الأسبوع اجتماع الفيدرالي ، الذي سيكون الأخير قبل الانتخابات الأمريكية، إذ من المتوقع أن يخفض الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

وتقف الفائدة اليوم بين 5.25 و5.5% وهي الأعلى منذ 23 عاماً، ويعد أمر التخفيض محسوماً، ولكن ما هو غير واضح ما إذا كان الفيدرالي سيخفضها بنحو 25 أو 50 نقطة أساس.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، ارتفعت احتمالية الخفض بـ 50 نقطة أساس من 15% يوم (الخميس) إلى 49% يوم (الجمعة) بحسب سوق المبادلات، والسبب تقارير صحفية من «فايننشال تايمز FT» و«وول ستريت جورنال» تستعرض هذه الاحتمالية إضافة إلى تصريحات من عضوين سابقين للفيدرالي يعتبران أن التخفيض بـ 50 نقطة أساس مناسب.

وسيكون اجتماع الفيدرالي الأمريكي هو الأبرز لهذا لأسبوع، لكن يوجد اجتماعات لبنوك مركزية كبرى خلال الأسبوع أيضاً، فيوم (الأربعاء) من المتوقع أن يرفع البنك المركزي البرازيلي معدل الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة.

أما في القارة الأوروبية وبعد خفض المركزي الأوروبي الفائدة الأسبوع الماضي 25 نقطة أساس وإشارة لاغارد لإمكانية خفض إضافي في أكتوبر، تراقب الأسواق قرار بنك إنجلترا يوم الخميس، وتشير التوقعات لتثبيت الفائدة عند 5% دون تغيير، وسيكون هناك أيضاً اجتماع للمركزي التركي الذي من المقدر أن يبقي على الفائدة ثابتة عند 50%.

وسيجتمع يوم (الجمعة) القادم بنك ، وتشير التقديرات إلى أن المركزي الياباني سيبقي الفائدة ثابتة دون تغيير عند 25 نقطة.

أما بنك الشعب الصيني فمن المتوقع أن يبقي هو الآخر على الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 3.85% علماً أن هناك مطالبات لمزيد من التيسير النقدي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا