عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

مجلس الشورى.. حضور فاعل وقوي للدبلوماسية البرلمانية

  • 1/2
  • 2/2

تولي المملكة في ظلِّ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وليِّ العهد، رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ، اهتماماً بالغاً بالدبلوماسية البرلمانية بصفتها إحدى الوسائل والروافد للدبلوماسية الرسمية للمملكة في التفاعل مع مختلف القضايا والموضوعات الخارجية في المنظمات والاتحادات البرلمانية الإقليمية والقارية والدولية من خلال الأنشطة البرلمانية الدولية من مؤتمرات وملتقيات وتبادل الزيارات للوفود مع مختلف برلمانات العالم.
وسعى مجلس الشورى إلى تفعيل آليات عمل الدبلوماسية البرلمانية؛ للقيام بدور حيوي على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، من خلال زيارات رئاسة المجلس ومسؤوليه إلى الدول الشقيقة والصديقة، والمشاركة المثمرة في المؤتمرات الإقليمية والدولية.
وكذلك من خلال لجان الصداقة البرلمانية التي عمل المجلس على تشكيلها مع مختلف برلمانات العالم التي من مهامها عقد اللقاءات مع الدبلوماسيين، وتبادل الزيارات الثنائية للوفود، والمشاركة في الاجتماعات السنوية المنتظمة للاتحادات والمنظمات البرلمانية، للتباحث حول تعزيز العلاقات وطرح الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك للمناقشة وبحث آفاق التعاون في مختلف المجالات.

مجلس الشورى

ومع انتهاء أعمال الدورة الثامنة لمجلس الشورى التي امتدت أربع سنوات، وثق المجلس علاقاته مع عدد من المجالس والبرلمانات في الدول الشقيقة والصديقة، إذ نفذت وفود المجلس عدد من الزيارات إلى المجالس البرلمانية المماثلة في تلك الدول والتقوا خلالها بكبار المسؤولين فيها، وعقدوا اجتماعات مشتركة مما أتاح فرصة التعريف بدور مجلس الشورى التنظيمي والتشريعي.
ويولي المجلس أهمية بالغة للدبلوماسية البرلمانية، ودورها المتميز والفاعل في تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ونظرائه من المجالس في مختلف دول العالم.

الزيارات الدبلوماسية

ونفذ مجلس الشورى في دورته الثامنة ما يصل إلى (79) زيارة برلمانية ودبلوماسية متبادلة على مستوى كبار المسؤولين، وحقق معدلاً هامًا على مستوى لجان الصداقة البرلمانية بتنفيذ (176) منشطاً للجان الصداقة البرلمانية مع نظيراتها في الدول الشقيقة والصديقة.
وفيما يتعلق باجتماعات المنظمات والاتحادات والمنتديات البرلمانية فقد أنجز مجلس الشورى (111) مشاركة برلمانية في جميع المحافل الدولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا