عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

أمانة تطبّق أجهزة استشعار ذكية لتحسين شبكات تصريف السيول وتحقيق الاستدامة

تم النشر في: 

18 سبتمبر 2024, 2:54 مساءً

طبقت أمانة منطقة في إطار أعمال تنفيذ شبكات السيول، نموذجًا حديثًا في التأكد من قنوات السيول، ومعرفة مستوى منسوب المياه فيها وسهولة الحصول على البيانات الخاصة بقنوات تصريف السيول، والأخطاء فيها، وطريقة معالجتها والتدخل الاستباقي.

وتعطي أجهزة الاستشعار التي فعلتها أمانة الرياض، البيانات بشكل لحظي مما يسهم في رفع موثوقية قنوات تصريف السيول، الإسهام في بناء خطط الصيانة، وتطوير قنوات تصريف السيول، عبر تحليل البيانات، كما أنها تعطي مراقبة لحظية على مدار الساعة، والتنبؤ المبكر بسرعة تدفق المياه في القنوات؛ مما يسهم في حماية الأرواح والممتلكات، وتوفير الوقت والجهد، وإطالة عمر البنية التحتية، والاستدامة.

وأثبتت أجهزة الاستشعار نجاحها في عدد من الدول التي طبقتها، مثل ، وفرنسا، وأستراليا، وأسهم في نجاح التجربة سهولة استخدام الأجهزة؛ حيث يمكن أن تعمل بنظام الأندرويد لبيانات البنية التحتية، كما أن هذه الأجهزة ذات أنواع متعددة يمكن الاستفادة منها في أكثر من قناة؛ فمنها ما يقيس الأعماق وضغط وجودة المياه، ومنها ما ينتج صورًا وفيديوهات لحظية، ومنها ما يتعامل بنظام شامل، وتعمل بعض الأجهزة على الشمسية؛ مما يعني الاستدامة وترشيد استخدام الطاقة.

يُذكر أن استخدام أمانة منطقة الرياض لأجهزة الاستشعار يأتي انطلاقًا من استراتيجيتها في استخدام الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي، وتحليل البيانات، بما يخدم عمل الأمانة، واستدامتها، وترشيد الإنفاق، وبناء منظومة عمل تقوم على ذكاء البيانات وتحليلها وفق أعلى المعايير العالمية؛ لرياض عامرة مزدهرة مستدامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا