عرب وعالم / السعودية / عكاظ

صواريخ باليستية إيرانية على إسرائيل .. تل أبيب تتوعد برد مختلف

أكدت القناة 12 الإسرائيلية اليوم (الثلاثاء) إطلاق إيران أكثر من 400 صاروخ على إسرائيل، في حين قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن أكثر من 200 صاروخ أُطلقت من إيران خلال نصف الساعة الأخيرة على إسرائيل.

ودوّت صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل، من بينها القدس ومحيطها، وبئر السبع ومناطق محيطة بصحراء النقب، ودعا الجيش الإسرائيلي جميع المدنيين الإسرائيليين للتوجه إلى الملاجئ في ظل إطلاق الصواريخ، في حين عقدت الحكومة الإسرائيلية اجتماعاً أمنياً بملجأ تحت الأرض بالقدس للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، بحسب هيئة البث الإسرائيلية، ووجهت بحظر وصول أي طائرة في جميع المطارات الإسرائيلية وقت التصعيد.

قال موقع والا الإخباري الإسرائيلي إن هناك توقفاً وخللاً في حركة القطارات بسبب الهجوم الإيراني، في حين قالت «إسرائيل اليوم» إنه جرى إغلاق المجال الجوي وتوجيه الرحلات إلى مطارات بديلة خارج إسرائيل، كما تم تعليق الرحلات الجوية من وإلى مطار بن غوريون.

وأكد متحدث الجيش الإسرائيلي أنه لا إصابات جراء الهجوم الإيراني، مؤكداً تصدي الدفاعات الجوية لرشقات الصواريخ الإيرانية، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن إصابة منصة الغاز في البحر المتوسط، وتحدثت مصادر عن إصابة قواعد عسكرية وجوية وسط إسرائيل وجنوبها. وهدد مسؤول إسرائيلي كبير إيران بردّ قاسٍ ومختلف عن المرات السابقة.

بالمقابل، قال الحرس الثوري الإيراني في بيان نشره التلفزيون الرسمي: بدأنا بضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي الفلسطينية المحتلة، موضحاً أن الضربات التي نفذها تمت بناء على قرار من المجلس الأعلى للأمن القومي ودعم الجيش.

وأشار إلى أن الهجوم على إسرائيل جاء رداً على اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، وقائد الحرس الثوري في لبنان، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق إسماعيل هنية الذي قتل في طهران الشهر الماضي، معتبراً الهجوم على إسرائيل قانونياً ومشروعاً.

وأعلن «الحرس الثوري» أن 80% من الصواريخ أصابت أهدافها، متوعداً بالرد على الرد الإسرائيلي المتوقع،

وقال التلفزيون الإيراني إن الهجوم بالصواريخ الباليستية ضد إسرائيل هو الموجة الأولى ومن المحتمل أن تكون هناك دفعات أخرى، فيما توعدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة برد مدمر إذا تجرأت إسرائيل على ارتكاب أعمال خبيثة.

ونقلت «رويترز» عن مسؤول إيراني كبير قوله إن طهران أخطرت واشنطن عبر قنوات دبلوماسية بالهجمات قبل وقت قصير، في حين قال مسؤولين أمريكيين لشبكة «إن بي سي» الأمريكية: أن طهران أبلغت واشنطن أنها لا تريد حربا أوسع نطاقا.

من جهة أخرى، قال الرئيس جو ، إن بلاده مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام الهجمات الصاروخية

الإيرانية، ولحماية الجيش الأمريكي في المنطقة.

وأوضح بايدن في تعليق على اجتماع عقده مع نائبته كامالا هاريس، وفريق مكتب الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض على حسابه في «إكس»: «ناقشنا كيف أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع في مواجهة هذه الهجمات وحماية العسكريين الأمريكيين في المنطقة».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا