عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

الحصيني: غدًا بدء موسم الوسم ومدته 52 يومًا

تم النشر في: 

15 أكتوبر 2024, 5:59 مساءً

حدد الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، مزايا موسم «الوسم» الذي يبدأ، غدا الأربعاء.

وأضاف الحصيني، أن العرب ينتظرون موسم الوسم، المتميز بسحبه وأمطاره وأجوائه والنباتات التي تنمو فيه، حيث يتساوى في شهرته مع موسم سهيل، لافتا إلى أن الوسم يعد من أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرة العربية ويتتبع العرب فيه أخبار الأمطار؛ لأهميتها عندهم خاصة مربي المواشي والحلال.

وواصل الحصيني، أن مدة موسم الوسم 52 يوما وهو النجم الأول من المربعانية، مشيرا إلى أن الوسم هو النوء الذي يحل بعد سهيل مباشرةً، ويأتي بعده نوء المربعانية، وهو ليس نجماً إنما هو صفة اتصفت بها مجموعة الأيام التي تهطل فيها الأمطار و مطره نافع.

وأكمل، أن نجوم الوسم أربعة هي: «العواء والسماك والغفر ثم الزبانا»، مع اعتبار النجم الأول من المربعانية وسُميَ بذلك لأنه يسم الأرض بالاخضرار؛ ففيه تنبت الأعشاب المتنوعة والجميلة التي تصلح للرعي، وتنبت فيه الكمأة وسيوله تؤثر على الأرض فيترك فيها وسوماً من قوة سيوله -إذا ما قدر الله في هذه السنة أمطاراً، وفيه زيادة في الليل على حساب النهار.

وأردف، أن من أهم علاماته أنه تتغير فيه حركة السحب من الغرب إلى الشرق بعد أن كانت في الصيف تتحرك من الشرق إلى الغرب، ومع دخول الوسم تبدأ المنخفضات الجوية بالتأثير في المملكة ودول الخليج، تميل الأجواء  فيه نهاراً في ثلثه الأول للاعتدال، والثلث الثاني يكون معتدلاً، وآخره يبرد، إذا وافق تقدم كتلة باردة، متابعا: «يوافق بداية الوسم هذا العام  تقدم  هذا كتلة هوائية باردة نسبياً  ان شاء الله - تكون سبب في تحسن نزولاً».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا