وثق مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته التاسعة، مكانة الإبل عند العرب قديمًا وحديثًا، ومن خلال علاقة الإنسان بالإبل، وارتباطه بها ثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.
وأصبحت جزءًا من حياته اليومية أورثه الآباء والأجداد لأبنائهم في الجزيرة العربية.
تعددت مسميات الإبل
تعددت مسميات الإبل عند أهل الجزيرة العربية من ناحية أعمارها وأعدادها، إذ سُمي صغير الإبل عند الولادة "حوارًا" لأن أمه تحير عنده، ولا تسير إلا وهو معها، ويحمل هذا الاسم إلى أن يبلغ 6 أشهر.
ويستطيع الحوار الوقوف خلال ساعتين من ولادته، والسير على مهل مع أمه، ثم يسمى "مخلول" إذا بلغ من العمر أكثر من 6 شهور إلى سنة.
ثم "مفرود" ما بين عمر سنة إلى سنتين، معتمدًا على نفسه اعتمادًا كليا في الرعي والشرب.
المسميات في عمر السنتين
وما بين عمر السنتين إلى الثلاث، يطلق عليه "لقي"، بمعنى أنه التقى أخيه من أمه في الولادة الثانية، وما أن يصل عمره إلى 3 سنوات وصولًا إلى 4، فيطلق عليه "الحق" ويبدأ حمل المتاع على ظهره.
ثم يسمى "جذع" في السنتين الرابعة والخامسة من تاريخ ميلاده، حتى إذا بلغ من العمر ما بين الخمس والست سنوات أطلق عليه "ثني"، وبدل الزوج الأول من القواطع.
أما "الرباع" فهي المرحلة العمرية لما بين الست والسبع سنوات، و"السديس" ما بين عمر 7 سنوات إلى 8 سنوات، ويتراوح عمر البعير من 25 إلى 30 سنة.
مسميات حسب الظروف الطبيعية
وللإبل مسميات حسب ظروفها الطبيعية، فمثلا "الحائل " هي التي لم تضرب من الفحل، و"الحقة" تحمل صغيرًا في بطنها، و"الخلفة" التي معها صغيرها، أما "المعشر" فهي الفترة الأولى بعد التلقيح.
وحدد العرب للإبل مسميات حسب أعدادها، "منها الذود" ويتكون من 3 إلى 10 متون، و"الصرمة" من 20 إلى 30 متنًا، و"الهجمة" من 50 إلى 90 متنًا.
أما "الهنيدة" فتتكون من 100 متن، ومن 500 إلى 1000 متن يُطلق عليها "العرج"، وأكثر من 1000 متن تسمى "الجرجور".
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.