هو وهى / البشاير

الولادة القيصرية بتخفض عدد الولادات: مشيها قيصرية ياسيادة الوزير

شهدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب الصحة والسكان لشؤون السكان، مساء السبت، فعاليات إطلاق المرحلة الأولى لدورة إعداد مدربي أطباء النساء والتوليد على برنامج القبالة، المنعقدة في الفترة من 13 إلى 17 يوليو الجاري، حيث يشمل التدريب مشاركون من 8 محافظات، هي مطروح، الإسكندرية، دمياط، البحيرة، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان، والوادي الجديد.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بضرورة متابعة تنفيذ تأهيل ورفع كفاءة الفرق الطبية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتطبيق أحدث طرق التدريب.

وقالت نائب الوزير خلال اجتماعها بالمتدربين، إننا نعمل على زيادة معدلات الولادة الطبيعية الأمنة على مستوى الجمهورية، وتخفيض معدلات الولادة القيصرية في والتي تصنف أنها الأعلى دوليا، وذلك لتلافي مضاعفات الجراحة وتهديد حياة الأم القيصرية المتكررة.

وأكدت «الألفي» على أهمية معدلات الولادة القيصرية، مشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى تخفيض معدلات دخول حديثي الولادة للحضانات والتي تتراوح في مصر ما بين 20 و25% مقارنة بنسبة 10% عالميًا، كما أن الولادات القيصرية تتسبب في زيادة عدد الأطفال التي تحتاج عناية مركزة بعد الولادة نتيجة زيادة معدلات الولادات المبكرة المرتبطة بالقيصرية المتكررة، وارتفاع معدلات الأطفال المبتسرين في مصر، والتي تعدت ضعف المعدلات العالمية.

وأشارت إلى أن زيادة معدلات الولادة الطبيعية الآمنة، سيزيد من معدلات الرضاعة الطبيعية وتطبيق الحضن الدافىء في الساعة الأولى من الولادة، وما يرتبط بها من تخفيض معدلات التوحد والتقزم وسوء التحصيل المدرسي.

وأضافت أن التكامل بين إعداد فرق القبالة على مستوى الجمهورية، يتزامن مع إعداد فرق مقدمي المشورة الأسرية المتكاملة، الذين سيقومون بتقديم المشورة للأم قبل وأثناء الحمل وبعد الولادة، داخل وحدات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، ومن ثم تسهيل مهمة القابلات في إقناع الأم بأهمية الولادة الطبيعية وتطبيق الحضن الدافىء بما ينعكس إيجابيا على تحقيق أهداف المبادرة في زيادة معدلات الولادة الطبيعية والرضاعة الطبيعية وتحسين خدمات حديثي الولادة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا