هو وهى / البشاير

العناية بكبار السن ودور المساج في تحقيق ذلك

العناية بكبار السن ودور المساج في تحقيق ذلك
قد تكون رعاية كبار السن أمرًا صعبًا إذا كنت وأن تتفهم التعب والارهاق الجسدي والذهني الذي يواجهونه في يومهم العادي تقدمهم في العمر وكيفية التخفيف من هذا التعب سيساعدك كثيراً في رعايتهم وسيحسن من شعورهم بالراحة والاسترخاء المطلوب في حالاتهم.

نصائح للعناية بكبار السن:

عند تقديم الرعاية لوالديك المسنين أو أحد أفراد أسرتك، فأنت بحاجة إلى معرفة بعض النصائح التي ستساعدك في تقديم العناية المطلوبة بشكل صحيح:

كن على دراية بصحتهم العقلية والجسدية

من الضروري أن تكون على دراية بالحالة العقلية للأفراد الذين تقوم على رعايتهم لأن تراجع الوظيفة الإدراكية يعد من بين أكثر آثار الشيخوخة الشائعة، لذلك عليك التعامل مع ذلك بشكل صحيح من خلال التأكد من أنهم مرتاحون وتتحدث معهم بشكل مستمر حتى تضمن وجود تواصل بينهم وبين الواقع.
وكذلك الحالة الصحية أيضًا، حيث يجب أن تراقبهم بدقة لأنهم قد يعانون من مشاكل صحية ولا يدركون ذلك.

اجعل مكانهم مريحًا

يعتبر إعداد مكانًا مناسب لكبار السن أمرًا ضروريًا، حيث يجب مراعاة إذا كانوا يعانون من مشاكل في الحركة أو يستخدم أحدهم كرسيًا متحركًا، فسيحتاج ذلك إلى إزالة مخاطر التعثر وربما تركيب منحدرات للكراسي المتحركة، هذه التعديلات البسيطة يمكن أن تجعل حياتهم أسهل.

حافظ على نشاطهم

يجب أن تحافظ على نشاط كبار السن وضم بعض الأنشطة البسيطة إلى جدولهم اليومي حتى يكونوا أكثر صحة، حيث يمكنك إضافة المشي المنتظم والتمارين الأخرى إلى روتينهم أو توفير الأنشطة التي يستمتعون بها، مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة وما إلى ذلك.

كما يمكنك أخذهم إلى نزهات إذا كانت صحتهم جيدة وجعلهم يقومون بتجارب جديدة في الحياة، بالإضافة إلى دعوة الأصدقاء والعائلة لزيارتهم من حين إلى آخر.

كيف يمكن للمساج تحسين صحة كبار السن

هناك الكثير من التجارب التي أثبتت أهمية عمل جلسات مساج منزلي لكبار السن ودوره في تحسين جودة حياتهم وتقليل التوتر والألم ومساعدته لهم على الاسترخاء.

ويمكن أن يعود عليهم الأمر بفوائد صحية ونفسية لا حصر لها، وفيما يلي سنذكر لك بعض من هذه الفوائد:

  • زيادة تدفق الدم إلى الأطراف
  • تحسين الإحساس العميق بأجزاء الجسم، مما يحسن من التوازن والمشي بصفة عامة لدى كبار السن
  • تليين العضلات والأنسجة الصلبة، مما ينتج عنه تقليل توتر العضلات بشكل عام
  • المساعدة على الشعور بالاسترخاء والهدوء، مما ينتج عنه تحسين جودة النوم وتقليل الأرق والنوم المتقطع
  • تحفيز الجهاز العصبي بسبب قدرة المساج على إفراز هرمون الإندورفين والناقلات العصبية المفيدة لعمل الجهاز العصبي بشكل أفضل
  • تسهيل التعافي من السكتة الدماغية
  • تخفيف آلام التهاب المفاصل، حيث يعمل المساج على تدفئة المناطق المتضررة وبالتالي يعمل على تخفيف الآلام ولكنه ليس علاجًا أساسيًا لبعض الحالات الصحية
  • تعزيز المناعة، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحصلون على المساج تكون درجة إصابتهم بالمرض أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك، وذلك لأن المساج يساعد في خروج الكثير من السموم ويعزز من عمل الجهاز المناعي

رعاية كبار السن ليست بالأمر السهل، إلا أن اضافة الأنشطة السابقة إلى الروتين اليومي لكم ولهم والانتظام عليها سيهسهل ذلك الكثير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا