هو وهى / الصباح العربي

أفضل 5 أطعمة لمكافحة نقص فيتامين B12‎اليوم الأحد، 28 يوليو 2024 09:52 صـ   منذ 38 دقيقة

يعتبر نقص فيتامين B12 أحد أبرز المشكلات الشائعة عند أغلب الأشخاص، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية متعددة، منها الأنيميا، التعب، وضعف الذاكرة، وبالتالي في حالة الحفاظ على مستويات كافية من هذا الفيتامين، يجب تضمين أطعمة غنية به في نظامك الغذائي.

1- الكبدة

تعد الكبدة من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين B12، سواء كانت كبدة البقر، أو الدجاج، أو الأغنام، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين، بالإضافة إلى الحديد والبروتين، ويمكن طهيها بطرق متنوعة مثل القلي أو الشوي، وتقديمها مع الخضروات لتحسين القيمة الغذائية للوجبة.

2- الأسماك والمحار

الأسماك مثل السلمون، التونة، والسردين، والمحار مثل القواقع، تعتبر مصادر غنية بفيتامين B12، بالإضافة إلى ذلك فإن الأسماك تحتوي على أحماض أوميجا-3 الدهنية المفيدة لصحة القلب، ويمكن تناول الأسماك والمحار مشوية، أو مطهوة على البخار، أو حتى مضافة إلى السلطات.

3- اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12، ويمكن تناولها مشوية أو مطهوة بطرق مختلفة، مع الحفاظ على تناولها بكميات معتدلة للحفاظ على صحة القلب.

4- منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب، الزبادي، والأجبان تعد مصدرًا جيدًا لفيتامين B12، ويفضل تناول كوب من الحليب يوميًا أو إضافة الزبادي إلى الوجبات اليومية، فالأجبان يمكن تناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطات لتعزيز القيمة الغذائية التي يمكن الحصول عليها.

5- البيض

يحتوي البيض على كميات جيدة من فيتامين B12، وخاصة في الصفار، ويمكن تناول البيض مسلوقًا، مقليًا، أو مخفوقًا مع الخضراوات للحصول على وجبة مغذية ومتوازنة.

تحذيرات ونصائح

قد يكون الطعام غير كافي لعلاج وسد نقص فيتامين ب12 على السبب وراء ذلك، فالتقدم في السن وبعض الحالات الصحية، مثل فقر الدم الخبيث، قد تجعل من الصعب على المعدة امتصاص فيتامين ب12 من الطعام.

ويمكن للطبيب إجراء بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كنت تعاني من هذه المشكلات وقد تحتاج إلى حقن فيتامين ب12 بانتظام أو مكملات غذائية للحفاظ على الصحتك.

وتأتي المكملات الغذائية على رأس قائمة العلاجات التي تساعد على سد نقص فيتامين B12، فإذا كنت نباتيًا أو تعاني من صعوبة في الحصول على كمية كافية من فيتامين B12 من الطعام، يمكن التفكير في تناول مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب.

ومن المهم إجراء فحوصات دورية لمستويات فيتامين B12، خاصة إذا كنت تنتمي لمجموعات معرضة للنقص مثل كبار السن أو النباتيين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا