هو وهى / اليوم السابع

5 علامات غير عادية تشير إلى نقص الزنك الشديد فى جسمك

كتب - حسام الشقويرى

الأحد، 25 أغسطس 2024 01:00 ص

الزنك معدن حيوي يلعب دورًا حاسمًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك دعم الجهاز المناعي، وشفاء الجروح، وتخليق الحمض النووي، وهو ضروري للحفاظ على الصحة العامة، ولكن قد لا يحصل العديد من الأشخاص على ما يكفي منه في أنظمتهم الغذائية. يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى مشاكل صحية مختلفة، تؤثر على جسمك بعدة طرق، يمكن أن يساعدك التعرف على علامات نقص الزنك في معالجة المشكلة قبل أن تؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة، وفقا لما نشره موقع thehealthsite.

فيما يلي خمس علامات شائعة تشير إلى أنك قد تعاني من نقص الزنك وما يمكنك فعله حيال ذلك. 1. العدوى المتكررة


يعد دعم صحة الجهاز المناعي من أهم الأدوار الأساسية للزنك، ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى إضعاف قدرة الجسم على محاربة العدوى، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض متكررة مثل نزلات البرد والإنفلونزا، فإذا وجدت نفسك تصاب بالعدوى أكثر من المعتاد أو تكافح للتعافي، فقد يكون ذلك بسبب مستويات الزنك غير الكافية، ويمكن أن يساعد ضمان تناول كمية كافية من الزنك من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية في تعزيز جهاز المناعة لديك وتحسين آليات الدفاع في جسمك.

2. بطء التئام الجروح


يلعب الزنك دورًا حاسمًا في إصلاح وتجديد الأنسجة، فإذا لاحظت أن الجروح أو الكدمات أو الجروح الأخرى تستغرق وقتًا أطول من اللازم للشفاء، فقد يكون نقص الزنك هو السبب، وهذا المعدن ضروري لتخليق الكولاجين، وهو بروتين يساعد الجروح على الالتئام بشكل صحيح، وإن تضمين الأطعمة الغنية بالزنك مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي يمكن أن يدعم التئام الجروح بشكل أسرع وصحة الجلد بشكل عام.

3. تساقط الشعر


قد يكون تساقط الشعر علامة مقلقة على نقص الزنك. الزنك مهم للحفاظ على بصيلات الشعر الصحية ودعم نمو الشعر. يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى ترقق الشعر أو تساقطه، مما يؤثر على كل من الرجال والنساء. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر غير المبرر، فمن الجدير أن تفكر في تناول الزنك. قد يساعد إضافة الأطعمة الغنية بالزنك مثل اللحوم والمحار والبقوليات إلى نظامك الغذائي على تحسين صحة الشعر وتقليل تساقطه.

4. فقدان الشهية


قد يكون انخفاض الشهية أيضًا علامة على نقص الزنك، ويشارك الزنك في إنتاج العديد من الإنزيمات التي تعد ضرورية للهضم وإدراك التذوق، فإذا كنت تعاني من انخفاض حاسة التذوق أو عدم الاهتمام بالأكل، فقد يكون نقص الزنك هو المشكلة الأساسية، ويمكن أن يساعد تحسين مستويات الزنك لديك من خلال التغييرات الغذائية أو المكملات الغذائية في استعادة شهيتك وتحسين تناولك الغذائي بشكل عام.

5. مشاكل الجلد


يمكن أن تشير مشاكل الجلد مثل حب الشباب أو الإكزيما أو البقع الجافة إلى نقص الزنك، ويُعرف الزنك بخصائصه المضادة للالتهابات ودوره في الحفاظ على صحة الجلد. يمكن أن يؤدي النقص إلى مشاكل جلدية مختلفة، بما في ذلك زيادة قابلية الإصابة بالعدوى وضعف التئام الجلد، ولدعم صحة الجلد، فكر في دمج الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي، مثل بذور اليقطين والحمص والمأكولات البحرية. إذا استمرت مشاكل الجلد، فقد يكون من المفيد استشارة أخصائي الرعاية الصحية حول مستويات الزنك لديك.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا